استخدام سخانات الماء الكهربائية

يتم استخدام سخان المياه لتسخين المياه في منزلك للاستحمام أو الطبخ أو التنظيف أو الحصول على المياه الدافئة لأيٍ من الأغراض. يشيع استخدام سخانات الماء التي تعمل على الكهرباء خلال فصل الشتاء بشكلٍ خاص. يتم استخدامُها أيضاً خلال فصل الصيف لمن لا يمتلكون وسائلاً أخرى لتسخين المياه مثل سخانات الماء التي تعمل على الغاز، أو السخانات الشمسية التي تعمل على تسخين الماء من خلال أشعة الشمس. أصبحت سخانات المياه الحديثة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة مما كانت عليه في السنوات الماضية.

إقرأ أيضاً : أيهما افضل سخان الكهرباء أم الغاز

حساب استهلاك سخانات الماء للكهرباء

سخان ماء كهربائي يعمل بقدرة 3000 واط/ساعة

تستهلك سخانات المياه كمية مختلفة من الطاقة الكهربائية، بما يتراوح بين 1000 واط/ساعة إلى 6000 واط/ساعة وذلك وفقاً للسعة التخزينية لها. كلما زادت السعة التخزينية للماء في سخان الكهرباء كلما زادت القدرة الكهربائية التي يعمل عليها سخان الماء هذا. يستهلك سخان الماء المنزلي النموذجي حوالي 3000 واط من الطاقة خلال الساعة الواحدة. لمعرفة القدرة الكهربائية للسخان الكهربائي بشكلٍ دقيق، يمكنك الاستعانة بالملصق المرفق على هذا السخان. يستخدم السخان الكهربائي ضمن أحد مكوناته عُنصراً مقاوماً لتسخين الماء. يكون عنصر التسخين هذا مغموراً في الماء طوال الوقت داخل خزان المياه الخاص بالسخان. يحتوي سخان الماء أيضاً على وظيفة التحكم في درجة الحرارة، حيث يتم وقف التسخين عند الوصول إلى درجة الحرارة المحددة.

إقرأ أيضاً : معرفة كمية الغاز المستهلك في سخان المياه

طريقة احتساب كمية استهلاك سخان الماء

كما في أي جهاز كهربائي. يتم احتساب كمية استهلاك سخان الماء من الكهرباء من خلال إدخال القدرة الكهربائية (الواط)، وعدد ساعات استخدام سخان الماء، وسعر التكلفة لكل (كيلو واط) وفقاً لمُزوّد الكهرباء في بلدك. حيث أن استهلاك الكهرباء يعتمد على القدرة الكهربائية للجهاز الكهربائي وعدد ساعات استخدامه. قبل البدء في احتساب كمية الاستهلاك، لابد من التعرُّف على بعض المصطلحات والتعريفات.

إقرأ أيضاً : كم يستهلك السخان من الكهرباء

القدرة الكهربائية : هي عبارة عن استخدام الطاقة في جهاز السخان أو أي جهاز كهربائي. والتي يتم تعريفُها وقياسها بوحدة (الواط/ساعة) ويطلق عليها (الواط أو الوات).

التكلفة لكل وحدة : هي عبارة عن سعر كل (كيلو واط) يتقاضها مُزود الكهرباء. تختلف كل دولة عن الأخرى في تكلفة الكهرباء لكل كيلو واط. يمكنك الحصول على هذه التكلفة من خلال فاتورة الكهرباء المنزلية. يمكنك الحصول عليها أيضاً من خلال زيارة المرفق المزود للكهرباء في بلدك.

الوحدات الكهربائية في اليوم : هي عبارة عن عدد (الكيلو واط) التي يستهلكه الحمل في الجهاز الكهربائي، مع الأخذ بالاعتبار عدد ساعات التشغيل المدخلة. على سبيل المثال، فإن جهاز كهربائي يعمل بقدرة 1000 واط/ساعة، يستهلك وحدة كهربائية واحدة (واحد كيلو واط) خلال الساعة. ويستهلك (10 كيلو واط) خلال 10 ساعات.

ساعات الاستخدام : هي عبارة عن عدد ساعات تشغيل الجهاز يومياً. على سبيل المثال، يقوم البعض بتشغيل جهاز مكيف الهواء لمدة 5 ساعات خلال اليوم الواحد.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

معادلة احتساب استهلاك الكهرباء في سخان الماء الكهربائي

كما أشرنا أعلاه. يمكنك الحصول على القدرة الكهربائية التي يعمل عليها سخان الماء الكهربائي لديك من خلال ملصق البيانات الموجود على هذا السخان. سنقوم في هذه المعادلة بحساب الاستهلاك على أساس الاستهلاك في سخان الماء النموذجي والذي يساوي (3000 واط/ساعة) بمعنى أنه يقوم باستهلاك (3 كيلو واط/الساعة) أي ثلاث وحدات كهربائية خلال الساعة الواحدة.

إذا افترضنا أن تكلفة الوحدة الكهربائية (الكيلو الواط الواحد) في بلدك يساوي 0.25 دولار ( رُبع دولار)على سبيل المثال. فإن تكلفة تشغيل سخان الماء لمدة 4 ساعات يتم احتسابه وفقاً للمعادلة التالية : 3 كيلو واط (القدرة الكهربائية) * 4 ساعات (عدد ساعات التشغيل) * 0.25 دولار = 3 دولار. يشير ذلك أنه وفقاً لمثالنا هذا، فإن سخان الكهرباء بهذه القدرة الكهربائية المفترضة وبعدد ساعات التشغيل المفترضة أيضاً في مثالنا هذا يستهلك ما مقداره 3 دولار خلال اليوم. لحساب هذا الاستهلاك خلال الشهر يتم ذلك بمضاعفة عدد أيام الشهر (30 يوم) في تكلفة الاستهلاك اليومي (3 دولار) ينتج عن ذلك استهلاك ما مقداره 90 دولار يتم ترصيدُها على فاتورة الكهرباء المنزلية لديك. هذا على فرض أنك تقوم بتشغيل سخان الماء الكهربائي لمدة 4 ساعات بشكلٍ يومي.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

نصائح لتوفير الكهرباء في سخان المياه

عدم الإفراط في تسخين الماء : يتم ذلك بخفض منظم الحرارة حتى تتمكّن من وقف التسخين عند وصول درجة حرارة الماء عند درجة حرارة 40 مئوية على سبيل المثال، وبشكلٍ خاص عند الرغبة في استخدام الماء خلال وقت قصير لاحق.

استبدال سخان الماء القديم : حيث أن سخانات المياه الحديثة تعمل بكفاءة أعلى في توفير الطاقة الكهربائية.

استخدام الماء البارد كلما أمكن ذلك : يقوم العديد من الأشخاص بتسخين الماء في الوظائف المختلفة في المنزل دون أن يكون لذلك أي جدوى، كأن يتم شطف المنزل بالماء الساخن على سبيل المثال.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف