الحياة والمجتمع

أسباب العصبية الزائدة المفاجئه

العصبية الزائدة

أسباب العصبية الزائدة

تعد العصبية بمثابة رد فعل تجاه فعل معين أدى إلى تحفيز خلايا الدماغ ودفعها للقيام به، كما أن العصبية أمر طبيعي جداً ولابد أن يعاني منه كل شخص خلال فترة من فترات حياته، كما أن حدة العصبية تختلف من شخص إلى آخر، ومن ظرف إلى آخر لأن ردة الفعل بصفة عامة مرتبطة بالشخص بشكل مباشر، فقد نضع شخصين في نفس الظروف ونفس المشاكل ونجد أن ردة فعل واحد منهما أكثر حدة من ردة فعل الشخص الثاني، والسبب راجع هنا إلى اختلاف الشخصية وطريقة التعامل مع المشاكل وحلها، لكن عموماً لا يوجد شخص عصبي بدون أدنى السبب، إذ أن للعصبية أسباب كثيرة ومتعددة والتي سوف نقوم بذكرها في هذا المقال، مع شرح كل سبب لتوضيح الفكرة بشكل كامل، إذاً ما هي اسباب العصبية الزائدة المفاجئه ؟

العصبية المفاجئه واسبابها

قد يبدو الشخص هادئاً ويتصرف بشكل طبيعي جداً وفجأة تجده انزعج وبدأ يتصرف بعصبية كبيرة، مما يدفع المحيطين به إلى التساؤل ما هي اسباب العصبية الزائدة المفاجئه ؟ أو لماذا انزعج فجأة دون سبب، والحقيقة أن عصبيته ليست من دون سبب لكن ما حدث له، هو عبارة عن تراكم الضغوط إلى أن أدى به الأمر إلى الانفجار وبالتالي ردة الفعل تمثلت في تصرفه العصبي، أما الأسباب التي أدت إلى هذا الحدث فهي :

  • ضغط العمل : حسب الاحصائيات فإن ضغط العمل يعد السبب الأول، أو الأكثر مقارنة بباقي الأسباب التي تجعل المرء عصبياً بشكل جنوني ومفاجئ، لأن الضغط عموماً يولد الانفجار وهذا الانفجار يظهر في هذه الحالة على شكل عصبية مفاجئة وزائدة عن اللزوم.
  • مشاكل في الدراسة : عند اقتراب فترة الامتحانات يشعر الطلاب أيضاً بنوع من الضغط، إذ أنه يفرض عليهم مراجعة كم كبير من الدروس في فترة وجيزة، خاصة أولئك الذين يؤجلون كل شيء إلى أن يقترب موعد الامتحانات، كما أن القلق من الفشل والخوف يؤثر عليهم بشكل غير مباشر، مما يؤدي إلى القيام برد فعل والذي يتجلى في إظهار العصبية والانزعاج بشكل مفاجئ.
  • مشاكل في العلاقات : وتحديداً العلاقات العاطفية أو الزوجية، باعتبار أن هذا النوع من العلاقات يعد من أكثر العلاقات المعرضة للمشاكل والضغوطات وكثرة الخلافات، وباعتبار أن شريك الحياة هو أكثر شخص مقرب على الإطلاق، فإن حدوث مشاكل كبيرة بين الطرفين واستمرارها لفترات طويلة قد يؤدي إلى التصرف بعصبية، بسبب الفشل في إصلاح العلاقة وإعادة المياه لمجاريها.
  • المشاكل المادية : لا شك أن المال ضروري جداً لحل جميع الأمور المادية، لهذا فإن تراكم المشاكل المادية وكثرة الديون تجعل صاحبها يعيش في نوع من القلق والخوف، الأمر الذي يؤدي به إلى نهاية المطاف إلى التصرف بعصبية لأنه عاجز عن حل المشكل.
  • تأثير بعض الأدوية : من بين الآثار الجانبية للعديد من الأدوية والمضادات الحيوية نجد العصبية مدرجة في أول القائمة، لأن مكونات هذه الأدوية أو المضادات الحيوية تقوم بتحفيز خلايا الدماغ بالشكل الذي يجعل المرء عصبياً بشكل مفاجئ.
  • التعاطي للمخدرات أو إدمان الكحول : إن الإدمان يؤدي بصاحبه إلى الكثير من المخاطر والمشاكل التي لا تحمد عقباها، ومن بين المشاكل التي يسببها نجد أن التصرف بعصبية هي أول رد فعل يقوم به المدمن، خاصة عندما يحتاج إلى المخدر ويصعب عليه الوصول إليه، لأن هذه المخدرات تفرز مجموعة من المواد السامة في الجسم والتي تدفع صاحبها إلى الجنون، في حالة عدم تعاطيها في الوقت المناسب.
  • الفشل المتكرر : إن الفشل في مشروع ما، أو في الدراسة أو في العلاقات بشكل متكرر يسبب للشخص نوعاً من فقدان الثقة بالنفس، وكلما أصبح الشخص فاقداً لثقته بنفسه كلما كان من الصعب عليه التحكم بتصرفاته، ولأن الفشل المتكرر أمر مزعج ومحبط فمن الوارد أن يتصرف الشخص بعصبية كبيرة بعد أن تنتهي قدرته على التحمل.
  • التنمر : تعد هذه الظاهرة من أكثر الظواهر التي يعاني منها المتعلمون، إذ أنهم يعانون من التنمر من قبل زملائهم الأمر الذي يؤدي إلى احتقار الذات، كما أن أغلب الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر لا يخبرون أحداً بما حدث لهم، مما يجعل احساس احتقار الذات يرتفع لديهم كما أنهم يفقدون الثقة بجميع من حولهم، بما في ذلك الأشخاص الذين يحبونهم، كما أنهم يتصرفون بعصبية في المنزل أو في أي مكان آخر بعيد عن المكان الذين تعرضوا فيه للتنمر، لأن العصبية حسب اعتقادهم تساعدهم على التخلص من كل تلك الطاقة السلبية التي تكونت لديهم بفعل التنمر.

كيفية التخلص من العصبية المفاجئه

للتخلص من العصبية الزائدة يجب الرجوع إلى السبب الذي أدى إليها أولا، لأن بعض الحلول قد لا تنجح لحل المشاكل مهما كان السبب الذي أدى إلى نشؤها، لكن عموماً وبصفة عامة أكثر ما يمكن القيام به لتجنب العصبية هو عدم السماح للمشاكل بالتراكم ومحاولة التخلص من الضغوط فور تكونها، لأن هذا النوع من العصبية لا يظهر إلا بعد تراكم العديد من المشاكل والضغوطات، لهذا من الضروري جداً محاولة التخلص من كل ما يسبب الضغط لتجنب التصرف بشكل عصبي فجأة.

السابق
علاج طنين الأذن المستمر
التالي
هل يحب الرجل المرأة التي تعتذر

اترك تعليقاً