أمراض الأطفال

الطفح الجلدي لدى الأطفال خلال فترة التسنين

الطفح الجلدي بسبب التسنين

طفح جلدي عند الاطفال حديثي الولادة

تختلف أنواع الطفح الجلدي لدى الأطفال حديثي الولادة، قد يحدث هذا الطفح في كثير من الأحيان لدى الأطفال الرضع الذين يمرون بمرحلة ظهور الأسنان، سنتحدث في هذه المقالة عن طفح التسنين وكيفية علاجه والوقاية منه والتمييز بينه وبين أنواع الطفح الأخرى، والحالات التي يجب خلالها مراجعة الطبيب المختص.

طفح التسنين

يتسبب التسنين في بعض الأحيان بحدوث طفح جلدي، حيث أنه مع وجود أسنان جديدة يتسبب ذلك بوجود لعاب أكثر، مما قد يؤدي سقوط هذا اللعب على جلد الطفل إلى تهيجه في حال كان جلده حساساً، ويسبب بطفحاً يعرف بطفح التسنين أو الطفح الجلدي.

كيفية التعرف على طفح التسنين

من المؤكد أن يسيل لعاب طفلك كثيراً في أول عامين من حياته، وغالباً ما يبدأ الأطفال في الترويل في الفترة التي تبلغ أعمارهم من 4 وحتى 6 أشهر، وفي نفس الوقت تكون بداية ظهور السن الأول، ويمكن لذلك أن يتطور إلى طفح جلدي.

الوقاية من طفح التسنين

لا يمكنك منع لعاب الطفل من السيلان، ولكن يمكنك منع اللعاب من التسبب في طفح جلدي يظهر على بشرة الطفل، وذلك بالحفاظ على بشرته نظيفة وجافة من اللعاب واتباع النصائح الآتية

علاج طفح التسنين في المنزل

أفضل طريقة للعلاج هي الوقاية، وذلك وفق ما تم ذكره بالحفاظ على بقاء بشرة الطفل نظيفة وجافة لمنع تهيّج الجلد، تعتبر الكريمات المرطبة حاجزاً للمياه للمساعدة في الحفاظ على الجفاف، من الأمثلة على هذه الكريمات المرطبة، (لانسينو كريم اللانولين)،(فازلين)،(الأكوافور) ، ولاستخدام كريم مرطب يجب في البداية تجفيف اللعاب على الفور ووضع الكريمات المرطبة عدة مرات في اليوم.

  • الحفاظ على فوطة أو قطعة قماش جافة ونظيفة في متناول يدك لمسح اللعاب أولاً بأول.
  • قم بالتربيت بلطف على البشرة الجافة حتى لا تتهيج بشرة الطفل الجافة.
  • قم بوضع مريلة على قميص الطفل طوال اليوم مع الحفاظ على تغييرها في حال امتصاصها لسائل لعاب الطفل.

سبب حدوث طفح التسنين

يحدث طفح التسنين للأطفال ذي البشرة الحساسة، ويحدث ذلك نتيجة أن أجزاء من الطعام واللعاب والبلل تؤدي إلى تهيج جلد الطفل عندما يتم فركها بشكل متكرر على الجلد مع العناق والملامبس واللعب، يمكن أن يصاب طفلك بطفح جلدي مستمر على الرغم من أنه غير ضار.

أماكن ظهور الطفح الجلدي ( طفح التسنين)

يمكن أن يظهر طفح التسنين في أي مكان من المحتمل أن يسيل لعاب الطفل عليه مثل الخدين، الذقن، العنق، والصدر.
يسبب طفح التسنين عادةً بقعاً حمراء مسطحة أو مرتفعة قليلاً مع نتوءات صغيرة، قد يصبح الجلد مشدوداً، ويظهر الطفح الجلدي ويختفي على مدار أسابيع.

التمييز بين طفح التسنين وأنواع الطفح الجلدي الأخرى

من المهم جداً التمييز بين طفح التسنين وأية حالة أخرى محتملة، العديد من أنواع الطفح الجلدي لا تعتبر أنها تشكل خطراً ما، لكن من الجيد التواصل مع طبيبك للتأكد من ماهية الطفح الجلدي، إن الطفح الجلدي الذي يحتاج إلى عناية فورية هي حالة ظهور الطفح المصحوب بحمى، وهي النقاط المسطحة والحمراء التي لا تتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط عليها.

مراجعة الطبيب المختص

يجب مراجعة الطبيب المختص في هذه الحالات

  • إذا أصبح الطفح بشكل أسوأ من ذي قبل.
  • وجود تصدعات وتشققات في الطفح
  • حالة وجود نزيف.
  • جفاف الطفح الجلدي .
  • يأتي مع حمى، لا سيما إذا كان عمر الطفل أقل من 6 شهور.
  • سوف يقوم الطبيب بفحص أسنان ولثة طفلك بشكل روتيني .
السابق
كيف أعرف أن طفلي الرضيع يسنن “ظهور الأسنان”
التالي
اعراض ظهور الأسنان عند الاطفال

اترك تعليقاً