أمراض الأطفال

جدول التسنين عند الاطفال

جدول التسنين عند الاطفال

متى يبدأ التسنين عند الأطفال الرضع

بشكل عام فإن فترة تسنين الأطفال تقع بين 4 وحتى 10 أشهر، وعادةً فإن السن الأول يظهر في عمر 6 أشهر تقريباً، خلافاً لذلك فقد لوحظ وجود أسنان مبكرة أو متوسطة أو متأخرة.

ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال

يُقصد بجدول ترتيب الأسنان الترتيب الزمني لظهور الأسنان الأولية لدى الأطفال الرضّع والتي تتنوع ما بين ظهور القواطع المركزية والقواطع الجانبية، وأسنان الناب، وأول الأضراس، والأضراس الأخرى.

  • القواطع المركزية تظهر من عمر 6 وحتى 12 شهراً.
  • القواطع الجانبية تظهر من عمر 9 وحتى 16 شهراً.
  • أسنان الناب (أسنان الكلاب) تظهر من عمر 16 وحتى 23 شهراً.
  • أول الأضراس تظهر من عمر 13 وحتى 19 شهراً.
  • الأضراس الثانية تظهر من عمر 22 وحتى 24 شهراً.

ظهور الأسنان عند الأطفال بدون ترتيب

ظهور أسنان الطفل العلوية قبل السفلية

بشكل عام وفي الأغلب فإن أسنان الأطفال الأمامية السفلية (القواطع المركزية) هي من ينبت أولاً، ولكن في بعض الأحيان تنبت وتبرز الأسنان بشكل طفيف خلافاً للترتيب، وحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) فإن هذا عادةً ليس مدعاةً للقلق.

ظهور الأسنان عند الاطفال مبكراً

في حين أن معظم الأطفال تبدأ أسنانهم بالظهور في الفترة العمرية بين 4 وحتى 6 أشهر، إلا أنه لا يزال من الطبيعي تماماً أن تندلع الأسنان وتنبت قبل ذلك، وفي الواقع وعلى الرغم من أن ذلك شيئاً نادراً إلى أنه يمكن أن يولد الأطفال بالأسنان، فمن الممكن أن يبدأ التسنين المبكر من عمر 3 أشهر، وعندما تبدأ من المحتمل أن تلاحظ نفس الآثار الجانبية للتسنين في وقته الطبيعي مثل الترويل والمضغ وقلة النوم وغير ذلك، ولا يوجد أي مدعاة للقلق من ذلك.

علاج ألم التسنين عند الاطفال في المنزل

غالباً ما يشعر الأطفال بالتحسن حينما يتم الضغط اللطيف على لثتهم، لهذا السبب يوصي العديد من الأطباء بالقيام بفرك اللثة بلطف بإصبع نظيف أو جعل الطفل يعض على منشفة نظيفة.

متى يسنن الطفل الذكر

يتساءل الكثيرون فيما إذا كان هناك فرق زمني في بزوغ أسنان الطفل الذكر عنه عند الطفل الأنثى، ولكن في الحقيقة لا يوجد فرق زمني يعود إلى جنس المولود، فسواء كان ذكراً أو أنثى فتبدأ عندهما فترة التسنين من عمر 4 حتى 10 أشهر، وفي الغالب يبدأ السن الأول بالبزوغ عند عمر 6 أشهر.

أعراض التسنين المبكر لدى الأطفال

تعتبر أعراض التسنين العادي هي ذاتها أعراض التسنين المبكر، وما يختلف هو أن أعراض التسنين المبكر تظهر في وقت مبكر عن الوقت الذي تظهر فيه أعراض التسنين العادي، وتشمل الأعراض والعلامات عدة نقاط

أعراض و علامات التسنين المبكر

  • الترويل ويُقصد به زيادة نزول اللعاب من فم الطفل.
  • حدوث اضطرابات في نوم الطفل.
  • حدوث اضطرابات وتغييرات في أنماط الأكل.
  • رفض الطعام وعدم تقبله.
  • تورم أو احمرار في اللثة.
  • محاولات الطفل المتكررة لجلب يده نحو فمه.
  • طفح جلدي معتدل حول الفم بسبب اللعاب.

جل التسنين للتخفيف من الآلام

الجل هو عبارة عن مادة هلامية تستخدم كمخدر موضعي يقوم البعض بوضعها على لثة الطفل للتخفيف من آلام بزوغ الأسنان، تعتبر هذه الأدوية خطيرة وقد تؤدي إلى الموت في بعض الأحيان،ولا تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتخير موضعي يحتوى على الجل، حيث يمكن أن تتسبب بصعوبة في البلع وزيادة في خطر الاختناق أو التنفس، ويؤثر على القلب والجهاز العصبي ويؤدي إلى تسمم الدواء، لذلك ننصح بتجنب تلك الأنواع من علاجات التسنين تماماً.

السابق
اعراض ظهور الأسنان عند الاطفال
التالي
متى يجلس الطفل في المشاية

اترك تعليقاً