سبب عمل الثلاجة باستمرار دون توقف

عندما تلاحظ أن الثلاجة لديك تعمل باستمرار، فإنك على الفور تعتقد أن هناك شيئاً ما غير عادي أو أن هناك خللاً ما قد أصاب الثلاجة. من المعتاد أن يعمل ضاغط الثلاجة في أي مكان ما بين 4 إلى 8 ساعات متتالية قبل إيقاف التشغيل. في الواقع، من المتوقع أن تعمل الثلاجات الحديثة باستمرار بنسبة 80-90% من عمرها الافتراضي. وهذا يمنحها في الواقع تصنيفاً لكفاءة نجمة الطاقة، نظراً لأن الدورات الأكثر تكراراً تميل إلى الحفاظ على درجة الحرارة الداخلية بشكلٍ أكثر ثباتاً. سنتحدّث في هذه المقالة عن سبب عدم توقف الثلاجة عن العمل المستمر.

إقرأ أيضاً : استهلاك الثلاجة للكهرباء خلال اليوم

هل يجب تشغيل الثلاجة طوال الوقت؟

بالتأكيد لا. يجب ألا تعمل الثلاجة التي المليئة بالمحتويات لفترة زمنية طويلة. على الرغم من أنك قد تلاحظ تشغيل ثلاجتك بدون توقف خلال ساعات النهار العادية، فإنه وفي حال كان الضاغط في الثلاجة لا يحصل على استراحات متعددة خلال فترات تشغيل الثلاجة، فهناك بالتأكيد خلل ما يجب فحصه في الثلاجة.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء

أسباب عمل الثلاجة باستمرار

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى جعل الثلاجة تعمل بشكلٍ مستمر دون توقف، أو العمل لفترات طويلة مما يؤدي إلى استهلاك كبير في الطاقة، إضافةً إلى تلف في بعض مكونات الثلاجة.

حشية باب الثلاجة

غالباً ما تكون الحشوات المهترئة في باب الثلاجة، السبب الأكبر وراء عمل الضاغط بدون توقف، وبالتالي عمل الثلاجة بشكلٍ مستمر. عندما تتآكل الحشيات أو تلتوي، تؤدي الفجوات الناتجة عن اهتراء الحشية الخاصة بباب الثلاجة إلى تسرّب المزيد من الهواء الدافئ والرطب من خلالها. يترتب على هذا إجبار الضاغط في الثلاجة على العمل بشكلٍ ممتواصل لتبريد هذا الهواء الدافئ والحفاظ على ضبط درجة الحرارة المناسبة. يُوصى دائماً بالتحقق من الحشيات في باب الثلاجة، وإذا كانت تتسبب في تسرب الهواء من عدمه.

إقرأ أيضاً : اسباب عدم فصل الثلاجة

ملفات المكثف المتسخة

تقع هذه الملفات عادةً في الجزء السفلي من الثلاجة. تعمل هذه الملفات على تكثيف غاز التبريد وتحويله إلى سائل ساخن. عندما يتحول الغاز إلى سائل وينتقل عبر الملفات، فإن الحرارة الزائدة تتبدد من خلال هذه الملفات. تنشأ المشكلة عندما تصبح الملفات مغطاة بالأوساخ أو الشعر وغيرها من الحطام الذي يتجمّع على هذا المكثف مع مرور الوقت. نظراً لأن ملفات المكثف لا يمكنها تبديد الحرارة بكفاءة أو بشكلٍ صحيح. سينتهي الأمر بتشغيل الضاغط باستمرار في محاولة لتبريد محتويات الثلاجة.

منظم الحرارة (الثيرموستات)

تعمل الثرموستات في الثلاجة على مراقبة درجة الحرارة في ملفات المبخر. عندما يكون هناك خلل أو تلف في منظم الحرارة فإن سخان إزالة الثلوج (Defrost) لن يعمل على المطلق. يمكنك التحقق من خلال فني مختص فني، إذا ما كان منظم الحرارة يعمل بشكلٍ جيد من عدمه، وما إذا كانت استمرارية تشغيل الثلاجة تعود لتلف منظم الحرارة.

مروحة المبخر

تنقسم مهمة هذه المروحة في الثلاجة إلى شقين. فهي لا تعمل على دفع الهواء فوق الملفات لتبريدها فحسب، بل إنها تقوم أيضاً بتوزيع الهواء البارد بين كل من حجرة الفريزر (المجمد) والثلاجة. إذا كان المحرك ببساطة لا يعمل أو لا تلاحظ دوران الريشة الخاصة بهذه المروحة كما ينبغي وبالسرعة المناسبة، فقد يشير هذا إلى خلل أو تلف المروحة وعليك استبدال المروحة بالكامل.

إقرأ أيضاً : كم تستهلك الثلاجة من الكهرباء في الشهر

مروحة المكثف

قد يؤدي الخلل في مروحة المكثف الخاصة في الثلاجة إلى جعل الثلاجة تعمل بشكلٍ مستمر ودون توقف الضاغط. قد يكون سبب الخلل هذا ناتجاً على ضعف في التيار الكهربائي أو أن الشفرة الخاصة بالمروحة عالقة. لابد من فحص هذه المروحة من خلال فني مختص للقيام باستبدالها أو صيانتها إن أمكن ذلك.

إقرأ أيضاً : علامات نقص فريون الثلاجة