إزالة الدهان عن الملابس

إذا انسكب الدهان عن طريق الخطأ على قميصك أو بنطالك، أو تبقعت ملابسك بعد زيارتك لأحد الأماكن التي يجري فيها الدهان، فلا داعي للذعر. أهم شيء في ذلك هو معالجة بقع الدهان بأسرع وقت ممكن، لأنه مجرد أن يجف هذا الدهان، فقد يكون من الصعب جداً إزالة البقعة. سنتحدّث في هذه المقالة عن طريقة إزالة الدهان عن الملابس.

من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند إزالة الدهان عن الملابس، فإنه وإن كانت بعض المواد قادرة على معالجة بقع الدهان هذه، فإن الملابس المصنوعة من المواد الأكثر هشاشة، مثل الحرير، قد تتلف بشكلٍ دائم عند محاولة معالجة البقع. للتأكد من تطابق المنتجات مع طريقة التنظيف التي ستقوم باستخدامها، يجب في البداية اختبار هذه المادة على جزء مخفي من الملابس، فإذا لاحظت وجود نزيف أو تلاشي في اللون، يجب التوقف فوراً عما تفعله.

سنتحدّث هنا عن طريقة إزالة بقع الدهان حسب نوع الدهان، لابد للقيام بذلك أن تتعرّف بطريقة أو بأخرى على نوع الدهان الذي تلطخت ملابسك به.

الدهان المائي أو اللاتكس

يقول أحد الخبراء “دهان اللاتكس الطازج يمكن غسله بسرعة”. ولكن إذا كان جافاً، فابدأ بكشط الدهان الزائد. يجب غسل هذه البقع ابتداءً من الجزء الخلفي من القماش، قم بغسل البقعة بقوة تحت الماء الجاري الدافئ. يمكنك مزج محلول مكون من جزء واحد من صابون الأطباق السائل، مع جزء واحد من الماء الدافئ. بعد ذلك قم بمسح البقعة بمحلول المنظف مع الضغط عليها بقوة. أشطف وكرر هذه العملية حتى يتم إزالة المزيد من الدهان. يمكنك استخدام الأسيتون في عملية إزالة بقع الدهان المائي، ولكن يجب الحذر من استخدامه على الأقمشة التي تحتوي على الأسيتات أو ثلاثي الأسيتات ما يؤدي إلى إذابة هذه الألياف.

الدهان الزيتي

إذا كانت بقعة الدهان الزيتي جافة على ملابسك. قم بتنعيمها بمعالجتها بالمنتج الذي توصي به الشركة المصنعة لتخفيف الدهان، وذلك من خلال التحقق من الملصق الموجود على الدهان. إذا كان الدهان مبللاً، قم بكشط الدهان، ثم استخدم قطعة قماش بيضاء نظيفة لتنظيف أكبر ثدر ممكن من الدهان. قم بشطف القماش حتى لا تدعه يجف. ضع وجه البقعة على كومة من المناشف الورقية البيضاء، ثم لطخه بزيت التربنتين والتنظيف بفرشاة ناعمة. قم بتكرار الخطوة حتى إزالة الدهان. يمكنك أيضاً معالجة البقع المتبقية باستخدام صابون الأطباق السائل ونقعها طوال الليل ومن ثم شطفها جيداً.

دهان أكريليك

قم بغسل البقعة بالماء الدافئ، ثم باستخدام اسفنجة تحتوي على صابون الأطباق السائل وجزء قليل من الماء الدافئ. قم بتكرار الخطوة حسب الضرورة حتى زوال بقعة الدهان.