إزالة اللبان أو العلكة دون قص الشعر

تصنع العلكة أو اللبان من المطاط الصناعي والراتنجات لتكوين قوامها اللزج والمضغ. إذا قمت بشد العلكة، فسوف تلاحظ أنها تتمدد. يشير هذا إلى وجود روابط كيميائية بين الجزيئات في العلكة تجعل من الصعب إزالتها من الأشياء، وبشكلٍ خاص إزالتها من الشعر. تجعل خصائص مضغ العلكة من إزالتها عن الملابس أو الشعر ومعظم الأشياء أمراً صعباً. بدلاً من اللجوء إلى قص الشعر يمكن استخدام بعض الطرق المنزلية لإزالة العلكة من الشعر. سنتحدّث في هذه المقالة عن طرق مختلفة لإزالة اللبان أو العلكة من الشعر لاختيار الطريقة المناسبة لك.

طرق إزالة العلكة أو اللبان من الشعر

يمكن أن يكون وضع العلكة في شعرك أمراً فوضوياً، خاصة للأطفال صغار السن. في كثيرٍ من الحالات، قد يبدو قص الشعر هو الحل الأفضل والوحيد. لكن، هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها منزلياً لتجاوز قص الشعر.

استخدام الكيروسين لإزالة العلكة من الشعر

لإزالة بقعة العلكة أو اللبان من الشعر بسهولة. يمكنك استخدام بضعة ملاعق صغيرة من زيت الكيروسين “الكاز”. يتم ذلك من خلال إضافة الكيروسين على قطعة قطنية أو قطعة من القماش الجاف، ومن ثم المسح برفق على مكان وجود العلكة في الشعر. قد يتطلّب الأمر تكرار العملية أكثر من مرة لإزالة البقعة بشكلٍ كامل. يعيب استخدام هذه الطريقة في أنها قد تتسبب بالضرر للشعر أو فروة الرأس إذا كانت قطعة العلكة قريبة من فروة الرأس. إضافةً لذلك، فإن استخدام الكيروسين”الكاز” يترك رائحة قوية على الشعر قد يصعب التخلص منها بشكلٍ فوري، حتى مع استخدام شامبو الشعر.

استخدام زبدة الفول السوداني لإزالة العلكة من الشعر

زبدة الفول السوداني لإزالة العلكة من الشعر

زبدة الفول السوداني هي مادة دهنية سميكة، لها خصائص مقاومة للماء. يمكن أن يؤدي استخدام زبدة الفول السوداني على العلكة إلى التقليل من طبيعتها اللزجة، مما يسهل إزالتها من الشعر. من الأسهل بالنسبة لزبدة الفول السوداني والعلكة الالتصاق ببعضهما البعض بدلاً من التمسك بالشعر الجاف، نظراً لأنهما لزجان.

لإزالة العلكة من خلال استخدام زبدة الفول السوداني، قم بتغطية المنطقة المصابة من الشعر بالكامل بزبدة الفول السوداني الكريمية. يتم هذا من خلال فرد زبدة الفول السوداني باستخدام الأصابع، ثم الانتظار لبضع دقائق حتى يعمل. يجب أن تصبح العلكة أكثر صلابة ويمكن إزالتها بسهولة من شعرك.

استخدام بعض أنواع الزيوت لإزالة العلكة من الشعر

تعتبر زيوت الطهي كارهة للماء. فإذا قمت بالجمع بين الزيت والماء في وعاءٍ واحد، فسيتم انفصالهما بسهولة وبشكلٍ تلقائي عن بعضهما البعض. تعمل المواد الموجودة في زيت الطهي على تكسير العلكة اللزجة دون التسبب بأي أضرار للشعر.

تشمل الزيوت التي قد تعمل على إزالة الشعر، على زيت الكانولا، زيت الزيتون، زيت جوز الهند. يتم استخدام هذه الزيوت بوضعها على المنطقة المصابة بالعلكة والفرك برفق باستخدام الأصابع، ومن ثم العمل على سحب وإزالة العلكة برفق من الشعر.

استخدام مكعبات الثلج لإزالة العلكة من الشعر

مكعبات الثلج لإزالة العلكة من الشعر

يمكن استخدام مكعبات الثلج للعمل على تجميد العلكة. يمكن أن يقلل تجميد العلكة من التصاقها، مما يسمح لك بإزالتها بسهولة من الشعر. ضع كيس ثلجي أو مكعب من الثلج على العلكة لمدة 5 إلى 15 دقيقة أو حتى تلاحظ تصلُّب العلكة. يمكنك أيضاً لف الشعر بقطعة من القماش مع القليل من مكعبات الثلج. على الرغم من فاعلية هذه الطريقة، إلا أن هذه الطريقة تكون أكثر فاعلية عندما تكون كمية العلكة العالقة في الشعر قليلة.

استخدام الخل الأبيض لإزالة العلكة من الشعر

يعتبر الخل أيضاً أحد العلاجات الفعالة لإزالة العلكة من الشعر، فهو مذيب يعمل على تكسير الرابطة بين الشعر والعلكة. لإزالة العلكة باستخدام الخل، يمكنك غمر المنطقة المصابة بالخل. يمكنك أيضاً غمس الشعر في كوب من الخل أو إضافة الخل إليه باستخدام قطعة قطنية أو قطعة من القماش. كلما طالت فترة نقع الشعر، كلما أدى ذلك إلى تسهيل عملية إزالة العلكة. يمكن تدفئة الخل وإضافته برفق على الشعر، سيعطي هذا دفعة إضافية في عملية إزالة العلكة.

قد تستغرق هذه الطريقة وقتاً أطول اعتماداً على كمية العلكة أو اللبان العالقة بشعرك. عندما تبدأ العلكة باللزوجة، يجب تمرير مشط واسع الأسنان على الشعر للعمل على إزالة بقعة العلكة، ثم إعادة استخدام المشط ضيق الأسنان لإزالة أي بقايا للبقعة.