الحياة والمجتمع

علاج احمرار الوجه عند الخجل

أسباب وعلاج احمرار الوجه عند الخجل

يعاني العديد من اﻷشخاص من احمرار الوجه عند الخجل ويسبب هذا الاحمرار المزيد من الخجل وقد يفقد الشخص ثقته بنفسه ويشعر باﻹحراج الشديد بسبب هذه الصفة، ويعد الخجل بمثابة استجابة جسدية لاشارة يتم إرسالها عبر الجهاز العصبي وتصاحب هذه الصفة اﻷشخاص الذين يعانون من القلق أو الرهاب الاجتماعي وقد تصاحب هذه الصفة الشخص العادي أيضا وليس شرطا أن يكون الشخص مصاباً بالرهاب أو القلق.

أسباب احمرار الوجه عند الخجل

إن الخجل ليست صفة سيئة أو مرضا يجب علاجه، لكن عندما يصاحبه احمرار في الوجه فإنه قد يشكل عقدة عند الشخص الخجول وقد يتطور اﻷمر إلى أن يرفض هذا الشخص الاختلاط بالآخرين ويصبح مصابا بالرهاب الاجتماعي أو القلق والخوف من احمرار الوجه بلا سبب مما يجعل الشخص الخجول يفقد ثقته بنفسه ويفضل العزلة، لهذا لا يجب الاستهانة باﻷمر ﻷنه يبدو بسيطا وليس بالشيء الذي يدعو للبحث عن حل ولكن مضاعفاته النفسية خطيرة وقد تكون سببا في الكثير من المشاكل التي لا يمكن حلها بسهولة وقد تستدعي تدخل الطبيب النفسي لهذا من اﻷفضل اتخاذ التدابير اللازمة قبل تفاقم الوضع ولحل أي مشكلة يجب معرفة اﻷسباب التي أدت إليها ثم الطريقة اﻷنسب لحلها ومن بين أسباب احمرار الوجه عند الخجل نذكر ما يلي :

  • إن أول سبب لظهور احمرار في الوجه عند الخجل هو شعور الشخص الخجول بأن الجميع يراقبه وأنه محط اﻷنظار وأي تصرف أو قول مخالف لمعتقدات المحيطين به سوف يتسبب له في شعور كبير باﻹحراج.
  • الانتقاد أو المدح: عندما يتعرض شخص خجول للانتقاد أو المدح أمام مجموعة من اﻷشخاص فإنه تلقائياً يرسل إشارات من الجهاز العصبي مفادها أنه في وضع القتال ويأتي الرد على شكل احمرار في الوجه.
  • يبدأ هذا الشعور أحيانا في مرحلة الطفولة خاصة إن كان الطفل يتعرض للسخرية والتنمر من قبل اﻵخرين وقد يتطور اﻷمر ويتحول إلى شيء أسوء من الخجل كاﻹنطواء، الرهاب الاجتماعي، القلق، التوتر، الخوف، عدم الثقة بالنفس، والشعور بالدونية، والمزيد من اﻷمراض النفسية اﻷخرى التي تحتاج تدخلاً طبياً.

كيف يمكن التخلص من احمرار الوجه عند الخجل؟

تختلف طريقة العلاج على حسب سن الشخص وحالته النفسية فالطفل مثلا ليس مثل الشخص الراشد، لكنهما يشتركان في العديد من اﻷمور التي من الممكن القيام بها للتخلص من هذه المشكلة ومن بين أهم هذه الطرق :

التنفس

عندما تتعرض لموقف محرج أو تشعر بالخجل حاول أن تتنفس ﻷن التنفس سوف يقوم بتشتيت ذهنك وسوف يركز فقط على التنفس كما أن التنفس سوف يساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر مما يجعلك تتخلص من الشعور بالخجل تدريجيا ومنه التخلص من احمرار الوجه.

تقبل اﻷمر

أحيانا تقبل اﻷمر يوفر علينا الكثير من العناء والجهد الذي لسنا بحاجة ﻹهداره على شيء لا يمكننا التحكم فيه، إن تقبل اﻷمر والسماح له بالمرور دون محاولة قمعه أو إيقافه سوف يقلل من عدد المرات وقد يقل تدريجيا مع مرور الوقت ﻷنك عندما تتقبله سوف تقنع عقلك بأنه أمر طبيعي وسيتوقف عن إرسال اﻹشارات التي تأتي على شكل وجه أحمر.

الضحك والاستمرار في الابتسامة

إن الضحك أو الابتسام عند الشعور بالخجل يقلل من احمرار الوجه ﻷن هذه الطريقة تقوم بتشتيت الذهن، ﻷن الجهاز العصبي يفسر الخجل بالقتال لهذا يقوم بردة فعل تظهر على شكل احمرار في الوجه، وعندما يبدأ هذا الشخص بالابتسام أو الضحك فإنه يرسل إشارات إلى الدماغ ويترجمها الدماغ بأن لا شيء يدعو للقلق وأنه ليس في خطر مما يقلل من نسبة ظهور الاحمرار في الوجه.

الاكثار من حضور المناسبات والاختلاط بالناس

إن الاختلاط الكثير بالناس وحضور مناسبات متعددة يجعل الشخص اجتماعياً ومهما كثرت المواقف التي يتعرض لها هذا الشخص فإنه يعتاد عليها ويصبح أمراً عادياً جداً وتنتهي عادة الخجل.

خفف حرارة جسمك

لا شك أن احمرار الوجه تصاحبه شعور بالحرارة في الجسم لهذا عند الشعور بالخجل اشرب كأس ماء واخلع سترتك أو افتح ياقة قميصك ﻷن تبريد الجسم سوف يساعد على تقليل الاحمرار مؤقتا.

إن احمرار الوجه عند الخجل لا يعد مرضا ولا شيئا خطيرا يتطلب العلاج، بل هو رد فعل طبيعي جدا لكن بعض الأشخاص يسبب لهم هذا الأمر الكثير من الإحراج والتوتر ويستمرون بالبحث عن حل لإيقاف احمرار الوجه عند الخجل وعندا تفشل محاولتهم يشعرون بالإحباط ويفضلون الانعزال عن الناس وعدم حضور المناسبات كما من الممكن أن يسبب هذا الأمر فقدان الثقة بالنفس والعديد من المشاكل الأخرى والحل لتفادي كل هذه المشاكل هو التجاهل، بلا شك الأمر ليس بسيطا أبدا لكنه فعال، لأن احمرار الوجه بسبب الخجل ليس مرضا يستدعي العلاج وإنما هو مجرد رد فعل طبيعي جدا، لهذا يجب على الشخص الذي يتعرض لهذا الأمر أن يتعلم كيف يتقبل الأمر ويعتبره شيئا عاديا جدا، إن قمت بوخز نفسك بإبرة ألن تشعر بالألم ؟ بالتأكيد سوف تشعر ومهما حاولت أو فعلت سوف تشعر بالألم في كل مرة ، تعامل مع موضوع احمرار الوجه بنفس الطريقة وسوف تختلف مشاعرك تجاه الأمر.

السابق
فوائد القنفذ في البيت
التالي
كيف أتخلص من الوسواس والخوف

اترك تعليقاً