منظم الحرارة في الثلاجة (الثرموستات)

مع الاستخدام الطويل للثلاجة، ومع الإهمال في تنظيف الثلاجة بشكلٍ دوري. فإن الثلاجة لديك تصبح أكثر عرضة للأعطال الداخلية والتي قد تصيب إحدى مكونات الثلاجة. إذا لاحظت بشكلٍ مفاجئ أن الطعام لديك لم يكن بالشكل المتوقع، أو كانت رائحة المشروبات تبدو كريهة بعض الشيء. فهذه أحد المؤشرات الرئيسية التي تشير أن منظم الحرارة في ثلاجتك قد تعرّض للتلف. سنتحدّث خلال مقالتنا هذه عن علامات تلف منظم الحرارة (الثرموستات) في الثلاجة.

إقرأ أيضاً : كم تستهلك الثلاجة من الكهرباء في الشهر

الثرموستات (Thermostat) في الثلاجة، هي عبارة عن منظم درجة الحرارة. يتيح منظم الحرارة هذا المحافظة على درجة تبريد محددة في الثلاجة طبقاً لما تقوم بتحديده من خلال قرص التحكم في درجة التبريد. يعمل منظم الحرارة هذا (الثرموستات) على إرسال أمر إلى الضاغط بالتوقُّف عن العمل عندما تصل درجة الحرارة داخل الثلاجة إلى درجة الحرارة المطلوبة. يقوم أيضاً منظم الحرارة ذاته بعملية عكسية. فهو يقوم بإرسال أمر إلى الضاغط في الثلاجة للعمل عندما تقل درجة حرارة الثلاجة عن المطلوب.

إقرأ أيضاً : سبب عدم توقف الثلاجة عن العمل

علامات تلف الثرموستات في الثلاجة

هناك العديد من العلامات الشائعة، والتي يمكن ملاحظتها، تشير غالباً إلى وجود تلف في منظم الحرارة (الثرموستات) في الثلاجة الخاصة بك.

الثلاجة ليست باردة بما فيه الكفاية

إذا لاحظت بشكلٍ مفاجئ أن الطعام المبرد في الثلاجة ليس بارداً كما هو المتوقع، أو أن درجة الحرارة داخل الثلاجة غير مناسبة. فقد يكون هناك عطلٌ ما في منظم الحرارة (الثرموستات). كما أشرنا أعلاه، فإن منظم الحرارة داخل الثلاجة يعمل على ضبط درجة الحرارة للحفاظ على الأطعمة والمشروبات داخل الثلاجة باردة. للتحقق من الحالة الحالية لمنظم الحرارة في الثلاجة، يمكنك رفع درجة الحرارة في الثلاجة بطريقة ما عندما تكون متوقفة عن العمل. إذا فشل منظم الحرارة في إرسال الأمر للثلاجة كي تبدأ في العمل، فقد يشير هذا إلى وجود عطل فني داخل الثلاجة لديك.

إقرأ أيضاً : درجة الحرارة المناسبة للفريزر في الصيف

زيادة برودة الثلاجة بشكلٍ غير عادي

إذا لاحظت أن الطعام في الثلاجة يبرد بشكلٍ غير عادي، فهذا مؤشر على وجود عطل في منظم الحرارة (الثرموستات) في الثلاجة. في هذه الحالة، من الأفضل الاتصال بفني مختص للقيام باستبدل منظم الحرارة وعدم محاولة إصالحه بنفسك.

إقرأ أيضاً : موتور الثلاجة لا يفصل

تقلُّب في درجة الحرارة داخل الثلاجة

يلعب منظم الحرارة (الثرموستات) دوراً حيوياً في الحفاظ على توازن مثالي لدرجة الحرارة داخل الثلاجة. عادةً ما تكون درجة الحرارة المثالية لحفظ المشروبات والأطعمة في الثلاجة تتراوح بين 32 – 40 درجة فهرنهايت (0-4.5 مئوية). وهذا هو توزان درجة الحرارة الوصى به، والذي يجب أن تعمل الثلاجة عليه. التقلب الطفيف في درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى إفساد الطعام أو المشروبات. يحدث ذلك من خلال السماح بنمو الفطريات أو البكتيريا على الأطعمة لديك. يمكن أن يؤدي تناول الطعام الملوث بالبكتيريا إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك الإصابة بالإسهال والتيفوئيد. إذا لاحظت نمو الفطريات أو البكتيريا على طعامك المبرد والذي تم وضعه في الثلاجة منذ فترة قليلة، فيجب عدم التأخر في الاتصال بالفني المختص لإصلاح الثلاجة.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء