أمراض الأطفال

فطام الطفل من الرضاعة الصناعية ليلاً

فطام الطفل من الرضاعة الصناعية ليلاً

حان وقت النوم عندما يحتضن طفلك زجاجة الحليب الخاصة به، ويبدأ بالشرب منها لكي يذهب للنوم طيلة الوقت، لكن هل سيبقي طول العمر ينام ومعه زجاجته، بالطبع لا حيث يجب أن يُفطم منها، سنتطرق في هذا المقال لمعرفة كيفية فطام الطفل من الرضاعة الصناعية ليلاً.

لماذا لا تعتبر الزجاجة وقت النوم فكرة جيدة؟

بين الأعمار من ستة إلى تسعة أشهر، تنتقل زجاجة وقت النوم من الضرورة إلى الراحة كما تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بينما قد تعتقد أن هذه الراحة غير ضارة وجزء من روتين وقت النوم الخاص بك، يكشف الخبراء أن العكس هو الصحيح .أولاً، كلما قدمت هذه الزجاجة لفترة أطول وقت النوم، زاد ارتباط طفلك بها و لن يتمكن من النوم بدونها. ثانيًا، بمجرد أن تبدأ أسنان طفلك بالظهور، يمكن أن يؤدي النوم بزجاجة إلى مشاكل في الأسنان لاحقًا حيث أن الحليب قد يميل إلى التجمع في فم طفلك أثناء نومه وستستهدف السكريات الطبيعية أسنان طفلك الجديدة.

تُظهر الأبحاث أن الأطفال الصغار الذين يستمرون في الرضاعة الصناعية عن طريق استخدام الزجاجة خلال الخمسة عشر شهرًا يأخذون أكثر من الكمية الموصى بها من الحليب المطلوبة يوميًا، مما قد يزيد من خطر إصابة طفلك بالسمنة والإمساك ونقص الحديد. في الواقع، فإن الكمية الموصى بها للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام هي كوبين أو حوالي 500 مل من الحليب يوميًا.1

جرب هذه النصائح لفطام الطفل من الرضاعة الصناعية ليلاً

  • تغيير روتين الليل،  هذا سيكون مفيدًا على المدى الطويل. أولاً، ابدأ بتقديم كوب بكمية أقل من الحليب واعرضه على طفلك بعد عشائه، يمكن أن يتبع ذلك تنظيف الأسنان وطقوس وقت النوم مثل قراءة قصة.
  • إذا كانت طفلك أكبر قليلاً، فاطلب مساعدته في اختيار فنجانه الجديد.وبدلاً من ذلك، يمكنك تقديم كوبين ودعها تختار الكوب الذي تفضله في تلك الليلة.
  • قدمي شيئًا مريحًا آخر، مثل لعبة محشوة مفضلة أو بطانية ناعمة في وقت النوم بدلاً من زجاجة الحليب الصناعي.
  • وفر الكثير من التشجيع، قد يجد طفلك هذا الوقت صادمًا عندما يتعرف على رضّعته أثناء قدرته على النوم، ستكون كلمات التشجيع والثناء والثناء على كونها طفل كبير مفيد.
  • اختر الوقت المناسب للفطام، إذا كان طفلك يمر بوقت عصيب، مثل التعرف على مقدم رعاية جديد، أو بدء فترة دخوله للحضانة، أو أي تغييرات رئيسية أخرى، فربما لا يكون أفضل وقت للفطام.
  • يمكن أن يؤثر تناول حليب طفلك الصغير على عاداته الغذائية، حيث يمكن للأطفال الصغار أن يكونوا مخلوقات صعبة الإرضاء عندما يتعلق الأمر بالأكل لذلك يمكن أن تساعد إزالة هذه الزجاجة أن يتغذي بشكل أفضل.2

متى تقوم بتحويل الرضاعة الصناعية عند الطلب إلى فطامها بالتدريج

ليس هناك شك في أن التغذية عند الطلب يمكن أن تكون مرهقة حقًا للأمهات، ومع ذلك تشير الأبحاث الآن إلى أنها مفيدة أيضًا للأطفال الذين لا يقل عمرهم عن ستة أشهر، لذا من المهم تحديد وقت الانتقال من عند الطلب إلى الفطام التدريجي.

التغذية عند الطلب

تم إطعام الأطفال فعليًا عند الطلب في معظم تاريخ البشرية، ووجدت الأبحاث التي أجريت في المجتمعات غير الغربية أن الأطفال كانوا وما زالوا يتلقون هذه الاستراتيجية.

في الواقع، فقط في السنوات الأخيرة قرر بعض الخبراء أن التغذية عند الطلب ليست هي الطريق الصحيح. وبدلاً من ذلك، عملوا علي تحديد أوقات الوجبات لتشجيع الأطفال على النوم طوال الليل في أقرب وقت ممكن. كانت الفكرة أن هذا كان أفضل بالنسبة للأمهات، لأنهن أبلغن عن شعورهن بالتعب والتوتر نتيجة لذلك. ومع ذلك، تظهر الأبحاث الجديدة أن التغذية عند الطلب تجعل الأطفال يشعرون بمزيد من الأمان، وأقل إجهادًا، ويمكن أن تؤدي إلى نتائج معرفية أفضل، بما في ذلك معدلات ذكاء أعلى. وقد ارتبطت التغذية المجدولة في سن مبكرة الآن بإمكانية سوء التغذية، حيث وجد أن حليب الثدي البشري أصبح أكثر ثراءً وأكثر تغذية عندما يطلبه الطفل بشكل متكرر.3

التغذية المجدولة

على الرغم من أنه ربما لا يكون أفضل لطفلك في الأشهر الأولى، إلا أن هناك وقتًا يصبح فيه الرضاعة المقررة ضرورية. يوصي بعض الخبراء بأن أفضل وقت للتحول من عند الطلب إلى التغذية المجدولة هوعند تقديم طفلك الأطعمة الصلبة. وذلك لأنه عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، تبدأ العديد من العائلات في انضمام طفلهم إليها في مقعد مرتفع في أوقات الوجبات المحددة. بالطبع، قد لا يزال طفلك يحتاج إلى الثدي أو الزجاجة عند الطلب، ولكن تقديم طفلك إلى فكرة روتين الأكل فكرة جيدة في هذه المرحلة. فهو لا يجعل الحياة أسهل على الأم فحسب، بل إنه يمنح طفلك أيضًا شعورًا بالأمان، لأنهم سيعرفون أنه يمكنهم دائمًا الاعتماد على إطعامهم في هذه الأوقات.

عندما يكون الأطفال بعمر 6 أشهر تقريبًا ويتحولون إلى أكل المواد الصلبة، غالبًا ما يكون أكثر فاعلية تقديم الثدي أو الزجاجة لهم أولاً والمواد الصلبة الثانية. بعد ذلك، عندما تكون مستعدًا لبدء الانتقال الكامل إلى المواد الصلبة، بدّل العملية واعرض المواد الصلبة أولاً والثدي أو الزجاجة ثانيًا. في النهاية، لن يكون الخيار الثاني ضروريًا.

ما هو البديل للرضاعة الصناعية ليلاً؟

كوب الأطفال هو البديل الآمن الذي يمكن للطفل استخدامه لتناول السوائل والوجبات نصف الصلبة، ويتميز بأنه له غطاءً وفتحة خاصة للشرب، بحيث يمكن التحكم بمقدار السوائل المسكوبة ويمنع انسكابها مرة واحدة بسبب وجود فتحات صغيرة داخل الكوب. لكن قد يرفض بعض الأطفال استخدام هذه النوعية من الأكواب وعندها يتم استخدام الأكواب العادية، فالأهم أن يبتعد عن تناول زجاجة الحليب ليلاً.4

المراجع

  1. https://www.bellamysorganic.com.au/blog/when-to-switch-from-on-demand-to-scheduled-feeding/[]
  2. https://www.livingandloving.co.za/child/7-tips-wean-toddler-off-bedtime-bottle[]
  3. https://www.thesleepstore.co.nz/sleep-information/toddlers/sleep-articles/weaning-your-toddler-off-middle-of-the-night-bottles[]
  4. https://www.wikihow.mom/Stop-Breastfeeding-Without-Pain[]
السابق
ما هو زيت الزيتون البكر
التالي
كم يستمر تحجر الثدي بعد الفطام

اترك تعليقاً