الطب البديل

فوائد الخردل للمفاصل

الخردل لألم المفاصل

الخردل وفوائده المتعددة للمفاصل

ينقسم الخردل إلى ثلاث أنواع رئيسية : الخردل الأبيض، والخردل البني، والخردل الأسود أخيراً، كما يختلف استعمال كل نوع حسب الغرض الذي استعمل فيه، خاصة بالنسبة للنوع الثالث، أي الخردل الأسود، نظراً لكونه يختلف عن النوعين الأول والثاني في مجموعة من الخصائص الأخرى، بغض النظر عن اللون، إذ أن الخردل الأسود يتميز بطعم لاذع، وقد يؤدي إلى ظهور البثور في الجلد، بالإضافة إلى أنواع الخردل الثلاثة، يجب الإشارة إلى أنه متوفر شكل حبوب، أو مسحوق، وبالتأكيد يمكن لكل شخص أن يختار الشكل الذي يناسب ذوقه، واحتياجاته، وفي هذا المقال، سوف نركز على فوائد الخردل للمفاصل، كما سوف نذكر مجموعة من الفوائد الأخرى للخردل، لتكون الاستفادة شاملة، ونكون بذلك قد أجبنا على أكبر قدر من الأسئلة المُتعلّقة بالخردل، وعلاج التهاب المفاصل.

الخردل وعلاج التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض الشائعة في عصرنا، والتي تسبب إزعاجاً كبيراً، بسبب الألم الذي لا ينتهي، وعندما نتحدث عن التهاب المفاصل، فإننا نشير إلى الركبتين، والكفوف، والعمود الفقري أيضا، بحيث يشعر المصاب بالتهاب في المفاصل بألم في هذه الأعضاء، وأحياناً يصبح الألم كبيراً جداً، ولا يمكن تحمله، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى التي سوف نقوم بسردها لاحقاً، أما علاج التهاب المفاصل، فلا يقتصر على نوع واحد، إذ أنه توجد العديد من الطرق والوسائل للتخلص من ألم المفاصل، ومن بين هذه الطرق أو العلاجات الطبيعية التي يعتمدها الكثير من الناس، هي : علاج التهاب المفاصل بالخردل، وفيما يلي سوف نقدم لكم مجموعة من الوصفات المميزة والفعالة لعلاج هذه الآلام.

الوصفة الأولى

 يعد العلاج الطبيعي من بين العلاجات النافعة، كما أن الكثير من الناس يعتمدون عليه بشكل كبير، لهذا سوف نقدم فيما يلي وصفة الخردل لعلاج التهاب المفاصل :

المكونات

  • الخردل
  • ملح البحر
  • العسل
  • بيكربونات الصودا

التحضير

  • نضع جميع المكونات في وعاء، ويفضل أن يكون الوعاء مصنوعاً من السيراميك.
  • نخلط المكونات بشكل جيد، إلى أن نحصل على خليط متماسك.
  • نضع الخليط في وعاء من الزجاج، ونستعمله عند الحاجة.

الاستعمال

طريقة استخدام هذه الوصفة بسيطة جداً وهي كالتالي :

  • وضع كمية مناسبة من الخليط على المفصل المصاب.
  • تدليكه برفق، ثم لفه بثوب، لكي يبقى الخليط مدة أطول على المفصل، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دوران الدم في الجسم، وبالتالي لا يجب تضييق اللفة بشدة، لكي يسهل عمل الدورة الدموية، وتجنب حدوث مشاكل أخرى.
  • يبقى هذا الخليط ملفوفاً حول المفصل لمدة ساعتين، أو ساعة على الأقل.
  • من الممكن أيضاً أن يتم استخدام هذه الوصفة قبل النوم، نظراً لكون الجسم يكون في راحة كبيرة، بالإضافة إلى أن المفاصل لا تتحرك خلال هذه الفترة، لكن يجب الانتباه إلى أن الدورة الدموية تسير بشكل طبيعي، وأن اللفة غير متينة جداً.
  • في الصباح، يتم تنظيف المنطقة بالماء الساخن، ومع تكرار العملية إلى أن يشفى الشخص من التهاب المفاصل.

الوصفة الثانية

نظراً لأهمية الخردل ولفعاليته الكبيرة في علاج مجموعة من الأمراض ومن بين أهم هذه الأمراض التي تعتمد على الخردل هي: التهاب المفاصل.

المكونات

  • زيت الخردل
  • عصير البصل
  • غطاء بلاستيكي

التحضير والاستخدام

  1. يتم خلط زيت الخردل وعصير البصل في وعاء .
  2. يتم تدليك المنطقة المصابة بهذا الخليط قبل النوم.
  3. يتم لف المنطقة بالغطاء البلاستيكي ووضع منشفة دافئة عليه.
  4. يتم تنظيف المنطقة بالماء الدافئ في صباح اليوم التالي.

الوصفة الثالثة

تتكون الوصفة الثالثة من :

  • زيت الخردل
  • فصوص الثوم

التحضير والاستخدام

  1. تسخين زيت الخردل، وإضافة فصوص الثوم إلى الزيت الساخن مع تقليبها.
  2. عندما يصبح لون فصوص الثوم بنياً يكون الخليط جاهزاً.
  3. تتم تصفية الخليط، بحيث لن نحتاج سوى الزيت، ونتخلص من فصوص الثوم.
  4. بعد أن يبرد الزيت، يمكن استخدامه عن طريق تدليك المفصل بحركات دائرية.
  5. يتم لف المنطقة المصابة بغطاء بلاستيكي، ولفه بفوطة ساخنة، أو قماش، ومن الضروري جداً الانتباه إلى أن الدورة الدموية تسير بشكل جيد، وأن اللفة لا تؤثر بأي شكل من الأشكال عليها.
  6. ينصح باستخدام هذه الوصفة لمرتين في اليوم، لمدة لا تقل عن ساعتين.
  7. قد يشعر المريض بتحسن بعد أسبوعين من الاستخدام المتتالي.

فوائد الخردل

بغض النظر عن كون الخردل من بين العلاجات الطبيعية الضرورية لعلاج آلالام المفاصل فإنه يحتوي أيضاً على مجموعة من الفوائد الأخرى ومن أهمها :

  1. يعتبر زيت الخردل مفيداً للشعر، بحيث يعزز نموه بشكل كبير، نظراً لكونه يحتوي على أغلب المكونات التي يحتاجها الشعر لكي ينمو في وقت قصير.
  2. يحتوي الخردل على كمية كبيرة من المعادن الضرورية، والتي يحتاجها الجسم، لهذا يتم استخدامه في الطعام مثل التوابل.
  3. يعتبر الخردل من بين المواد الطبيعية، التي تقوم بوقاية الجسم من الإصابة بالسرطان، لأنه يحتوي على مجموعة من المكونات التي يحتاجها جسم الإنسان للتمتع بصحة جيدة.
السابق
علاج فطريات الأمعاء
التالي
فوائد زيت الخردل للأعصاب

اترك تعليقاً