اختراعات

كم يبلغ ضغط المياه في الموتور

كم بار ضغط المياه في الموتور

كم يبلغ ضغط المياه في الموتور بالـ بار (Bar). تعرف مضخة المياه التي يتم استخدامها في المنازل لزيادة ضغط الماء باسم موتور المياه. تعمل هذه المضخات على تمكين الماء من الصعود إلى ارتفاعات معينة وفقاً للقدرات المختلفة لها. ويتم ذلك من خلال زيادة ضغط الماء. يتم قياس ضغط الماء بوحدة تسمى (البار Bar). وهي وحدة قياس لضغط السوائل والغازات، لا تتبع النظام الدولي لوحدات القياس. وتساوي تقريباً مقدار 1 ضغط جوي عادي عند سطح البحر.

إقرأ أيضاً : كيفية حساب قدرة موتور المياه

الضغط بالبار في موتور المياه

تختلف القدرات الكهربائية لمضخات أو مواتير المياه. وتختلف أيضاً من حيث الغرض الذي تم إنتاجُها له. مثل موتورات المياه للرفع للأدوار العليا، وموتورات حمامات السباحة، وموتورات التحضير، فبعض مضخات المياه تم تخصيصها لضخ المياه إلى مسافة قليلة، لكنه يقوم بنقل الماء بكميات كبيرة، فهناك العديد من القدرات مثل 0.5 نصف حصان، أو 1 حصان، أو 2 حصان، وغيرها، إضافة للعديد من العوامل الأخرى في مضخات المياه. فقد يكون موتور 1 حصان لديه قوة ضغط للماء أكبر من قوة الضغط في موتور 10 حصان. فيكون الأول مخصصاً لضخ المياه إلى أعلى سطح المنزل، أي إلى ارتفاعات معينة، ويكون الآخر مخصصاً لتعبئة أحواض السباحة مثلاً، فالثاني لا يقوم على رفع المياه إلى ارتفاعات عالية. لكنه يقوم بنقل الماء بكميات كبيرة إلى ارتفاع منخفض مثل حوض السباحة. ونتيجةً لذلك فإنه لا يمكن الحصول على إجابة دقيقة أو قريبة لهذا التساؤل.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة صوت موتور المياه

يمكن معرفة الارتفاع التي يمكن لموتور أو مضخة المياه توصيل الماء إليه، من خلال البيانات الملصقة على غطاء موتور المياه، وعادةً ما تتراوح مضخات الماء المنزلية في ارتفاع الماء بين 38 – 59 متر وذلك في المضخات ذات القدرات 0.5 حصان إلى 2 حصان.

كم يبلغ ضغط الماء في موتور الماء 1 حصان المنزلي؟

عند تحديد نوع موتور أو مضخة المياه المستخدمة، يمكن الحصول على إجابة دقيقة أو تقريبية على هذا التساؤل، موتور الماء 1 حصان المنزلي هو مخصص لرفع المياه إلى الأدوار العليا، أي أنه يعمل بضغطٍ قوي لنقل الماء إلى مسافات مرتفعة مع كمية ماء أقل. تصل فيمة (البار) في هذا النوع من مضخات المياه إلى قوة (5 بار)، وهو بشكلٍ تقريبي قادر على رفع المياه عبر خطوط الأنابيب في المنزل إلى مسافة تصل إلى 40 متراً أو أكثر تقريباً. وتختلف هذه المسافة مع اختلاف بعض العوامل المتعلقة في موتور المياه.

إقرأ أيضاً : كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

السابق
كم لوح طاقة شمسية يلزم لتشغيل مكيف
التالي
طريقة إخفاء حالتي في الواتس اب

اترك تعليقاً