إزالة بقع الصدأ عن الملابس

تعتبر بقع الصدأ من أصعب البقع التي يصعب إزالتها من الملابس والأقمشة. يستغرق الأمر عادةً مزيداً من الوقت والصبر، وللأسف فإن عملية الإزالة تكون مستحيلة في حالاتٍ عديدة. هناك العديد من الأشياء التي يمكن تجربتها، بما في ذلك بعض الأدوات المنزلية الأساسية مثل الملح والليمون. سنتحدّث في هذه المقالة عن كيفية إزالة بقع الصدأ عن الملابس، وبعض الطرق التي يمكن أن تكون ناجحة في سبيل ذلك.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الشحم من الملابس

من الأمور الصعبة بشأن البقع الملونة بما يشبه الصدأ، أن هذه البقع لا تكون دائماً ناتجة عن صدأ، يمكن أن تبدو بعض البقع ذات اللون البني وكأنها بقع صدأ على الملابس. على سبيل المثال، فإن بقع السكر بالكراميل تشبه بقع الصدأ من حيث اللون. يشبه مطهر “اليود” أيضاً لون بقع الصدأ. لذلك وفي حال الشك بنوع البقعة يفضل الفحص والتأكد جيداً، قبل استخدام طرق إزالة بقع الصدأ.

لا يمكن إزالة بقع الصدأ عن طريق الغسيل العادي. استخدام الكلور المبيض قد يؤدي أيضاً إلى استحالة وتعقيد المسألة هذه بشكلٍ أكبر ويعمل على تثبيت بقعة الصدأ إلى الأبد. في حال الشك في أن البقعة ليست عبارة عن صدأ، يمكنُك استخدام الكثير من المحاليل والمنظفات الأخرى بعيداً عن استخدام مادة الكلور المبيض في سبيل إزالة هذه البقعة.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الحبر الجاف من الشنط الجلد

كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس

يمكن اتباع هذه الطرق أو بعضها في سبيل إزالة بقع الصدأ الموجودة على الملابس.

شرائح الليمون ومسحوق الغسيل لإزالة بقع الصدأ عن الملابس

يعتبر استخدام شرائح الليمون أحد الطرق الناجحة في إزالة بقع الصدأ عن الملابس. يتم ذلك باستخدام شرائح الليمون الطازج ووضعها على بقع الصدأ وتركها لمدة تتجاوز 8 ساعات. بعد مرور هذا الوقت وعند إزالة شرائح الليمون ستلاحظ غالباً زوال بقع الصدأ عن الملابس. للتأكد من عملية الإزالة وتنظيف الملابس بشكلٍ جيد من بقع الصدأ، قم بغسل الملابس يدوياً باستخدام مسحوق غسيل سائل أو بودرة وذلك بوضع كمية مناسبة على مكان وجود بقع الصدأ وإضافة الماء الساخن (وفقاً لدرجة الحرارة المسموح استخدامها لهذه الملابس)، ومن ثم فرك المكان جيداً قبل القيام بغسل الملابس بالطريقة العادية في الغسالة.

إقرأ أيضاً : حل مُشكلة الصدأ في الثلاجة

الملح مع عصير الليمون في إزالة بقع الصدأ عن الملابس

غالباً ما يعطي عصير الليمون والملح نتائج رائعة في إزالة بقع الصدأ عن الملابس. يتم ذلك برش الملح على بقعد الصدأ، ومن ثم عصر الليمون الطازج على الملح. قم بنشر الثوب في الشمس حتى يجف. تساعد أشعة الشمس فوق البنفسجية في تسريع التفاعل. ليس هناك ما يدعو للقلق عند استخدام هذه الطريقة على الملابس والأقمشة البيضاء. عند تجربة هذه العملية على الملابس الداكنة التي قد لا تكون ثابتة اللون، يجب في البداية تجربة الطريقة على مكان مخفي في الملابس للتأكد أن هذا الخليط لا يؤدي إلى تلاشي الألوان في الملابس.

إقرأ أيضاً : طريقة إزالة الحبر عن الملابس

مزيل الصدأ لإزالة بقع الصدأ عن الملابس

قم بتجربة إزالة بقع الصدأ المستعصية من الأقمشة والملابس البيضاء وثابتة الألوان باستخدام مزيل الصدأ التجاري. يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة بعناية، حيث أن هناك العديد من مزيلات الصدأ شديدة السمية، والتي يمكن أن تتسبب ببعض الحروق في الجلد. يتم استخدام مزيل الصدأ في ازالة هذه البقع من خلال رشه على البقع لعدة ثوانٍ وفرك هذه المنطقة بقطعة من القماش قبل شطف الملابس جيداً.

إقرأ أيضاً : طريقة غسل الملابس في الغسالة الأتوماتيك

تعتبر مزيلات الصدأ التجارية غالباً فعالة وآمنة لمعظم الأقمشة ذات الألوان الثابتة، حيث أن معظمها مصنوع من حمض الأكساليك أو الهيدروفلوريك. يجب قراءة ملصق المنتج للتأكد من أنه آمن للاستخدام على الملابس.