حماية الحديد والمعادن من الصدأ

يمكن أن يصبح الصدأ مشكلة كبيرة بشكلٍ سريع. إنه يعمل على تدمير وظائف واستقرار الآلات المهمة، ويمكن أن يؤدي إلى تكبيدك الكثير من الخسائر. إن معرفة كيفية منع الصدأ بشكلٍ فعال يمكن أن يوفر لك الكثير من المال ويمنع حدوث الكثير من المشكلات الخطيرة. كما هو الحال مع العديد من الأشياء، يمكن أن توفر لك بعض الإجراءات الوقائية الصغيرة مقدماً الكثير من الوقت والمال لاحقاً. سنتحدّث في هذه المقالة عن كيفية حماية الحديد من الصدأ وأفضل الطرق للحفاظ على المعدات والآلات التي تحتوي على الحديد لديك.

طرق حماية الحديد من الصدأ

1- استخدام الزيوت المعدنية

يعرف معظم مالكي الأسلحة النارية أهمية الحفاظ على الأسلحة النارية جيدة التزييت، حتى في حالة عدم استخدامها لمدة طويلة. لا يقوم الزيت فقط بتشحيم الأجزاء المعدنية والسماح لها بالتحرك بمرونة أكثر واحتكاك أقل، بل يعمل الزيت على تشكيل حاجزاً وقائياً ضد الصدأ، حيث أن طبقة الزيت تمنع الرطوبة من الوصول إلى الحديد الموجود في المعدن والتفاعل معه والتسبب بالصدأ.

في حين أن طلاء المعدن بالزيت يمكن أن يكون طريقاً بسيطاً وفعالاً لمنع الصدأ، إلا أنه بالتأكيد ليس مثالياً في العديد من الحالات. يجعل الزيت أيضاً من الصعب الإمساك بجسمٍ ما، ويمكن أن يتسبب أيضاً في انزلاق بعض الأجزاء أو عدم توازنها. يمكن أن يتسبب باستاخ الملابس وهو غير سار للعمل معه دائماً. يجب أن يتم التزييت بشكلٍ متكرر، الأمر الذي عادةً ما يستغرق وقتاً وطاقة.

2- استخدام الطلاء الجاف

هناك بعض المنتجات المصنوعة خصيصاً لمنع الصدأ. تعمل هذه المنتجات بذات مبدأ عمل الزيت، حيث أنها تخلق حاجزاً وقائياً ضد الصدأ. يعتبر الطلاء الجاف وقائياً مثالياً من الصدأ بالنسبة للأجزاء أو المكونات المعدنية التي تحتاج إلى أن تحافظ على صلابتها وقوتها.

يمكن استخدام منتجات مقاومة الصدأ بالطلاء الجاف عن طريق الرش أو الغمس. بمجرد أن يجف الطلاء، فإنه بذلك يكون الحاجز الوقائي قد تشكّل وبدأ في حماية الحديد من الصدأ.

3- التخزين بشكل صحيح

قد تكون أفضل الطرق لمنع الصدأ هي إبقاء الجسم بعيداً عن الرطوبة. يتفاعل الماء مع الحديد ليشكل الصدأ. لذلك، فإن البيئة الخالية من الرطوبة لن تسبب حدوث الصدأ. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه حتى الهواء العادي يحتوي على بعض الرطوبة. لمنع الصدأ تماماً، يجب منع تسرب الهواء أو الماء قدر الإمكان من خلال اتباع طرق التخزين الجيدة للمعدات المصنوعة من الحديد.

4- الجلفنة

تستخدم الجلفنة طبقة واقية من الزنك فوق الحديد أو الفولاذ. نظراً لأن الزنك يتآكل بشكلٍ أبطأ بنحو 30 مرة من تآكل الحديد، فإن الجلفنة يمكن أن تكون وسيلة رخيصة وفعالة لمنع الصدأ عن الحديد. مثل جميع طرق منع الصدأ، فإن الجلفنة أيضاً لها حدود. لن يصمد طلاء الزنك في وجه القوى البيئية القاسية مثل الملح أو المضر الحمضي. تعمل الجلفنة أيضاً على تغيير المظهر الخارجي للمعدن.

5- تغليف VCI

تغليف VCI (مثبطات التآكل البخاري) هو عبارة عن أحد الخيارات سهلة الاستخدام والنظيفة والجافة لمنع الصدأ عن الأجزاء المعدنية. مثبطات التآكل البخاري VCI هي عبارة عن نوع من المركبات الكيميائية المستخدمة لحماية المعادن الحديدية وغير الحديدية من الصدأ والتآكل. تعمل أيونات VCI على تشكيل درع حماية على سطح المعدن يزيل الرطوبة ويقضي على تكوُّن الصدأ. يتم ذلك دون الحاجة إلى الشحوم أو الزيوت أو الطلاءات الواقية.