صحة

كيف أعرف أن رائحة فمي من المعدة

حينما يتعلّق الأمر برائحة الفم الكريهة، فإن الأطعمة ذات الرائحة النفاذة أو سوء نظافة الفم أو جير الأسنان، غالباً ما يكونان في قمة الاهتمام، ومع ذلك، فإن رائحة الفم الكريهة لا تأتي دائماً بشكلٍ مُباشر من الفم، فقد تكون المعدة لديك هي السبب، يُمكن أن تكون الرائحة الكريهة للفم ناتجة عن مشاكِل مُحيرة في المعدة، ذلك لصُعوبة التعرُّف عليها وعلاجُها وعزلُها، وعلى الرُغم من ذلك، فإن فهم الأسباب المؤدية لهذه الرائحة الكريهة من المعدة يُمكن أن تُساعد في تحديد ما إذا كانت هذه الرائحة ناتجة عن تناوُل أحد الأطعمة ذات النكهات النفاذة مثل الثوم والبصل أو عن مُشكلة ما أكثر خُطورة في المعدة. 1

كيف أعرف أن رائحة فمي سببها المعدة

يُمكن أن يكون لجهازك الهضمي علاقة مُباشرة بصحة الفم وأكثر مما تعتقد، تتمثّل الخُطوة الأولى في التعامُل مع الرائحة الكريهة للفم والتي تعتقد بأن تأتي من المعدة، هي تحديد سببها، فإذا كُنت تعلم بأن لديك حساسية ما تجاه بعض الأطعمة، فقد تكون رائحة الفم الكريهة مُرتبط بحمض المعدة، أو في حال لاحظت أن رائحة الفم عند التنفُّس تُشبه رائحة الأمونيا، فقد يكون ذلك نتيجةً لعدوى في الكلى أو مرض مُزمن، وما تحدثنا عنه أعلاه هي أسباب شائعة لمشاكل مُرتبطة بالمعدة ينتُج عنها رائحة الفم الكريهة.

  • ارتجاع المريء : يُمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أحد العلامات التي تُشير إلى مرض “ارتجاع المريء”، فإذا كُنت تميل إلى الشُعور بارتجاع أو حُرقة في المعدة، فقد تكون هُنا الرائحة الكريهة المُنبعتة من الفم مُرتبطة بالحمض الزائد الذي يقوم الجهاز الهضمي بإنتاجه، فمن المُمكن أن تكون لتلك الأحماض رائحة كريهة تؤثر على رائحة أنفاسك عند التنفُّس أو التكلُّم مع الآخرين.
  • أمراض الكلى : يُمكن في بعض الأحيان أن تكون الرائحة المُنبعثة من الفم والتي يتكون ثقيلة أحد العلامات على الاصابة بمرض الكلى المُزمن، وتكون هذا الرائحة تُشبه رائحة الأمونيا.
  • انسداد الأمعاء : في حال انسداد الأمعاء فقد ينتُج عن ذلك رائحة فم كريهة، ويحدُث هذا لأنه لا يُوجد شيء يثمكن أن يتحرّك داخل الأمعاء، ويتخمّر كُل الطعام داخل الجهاز الهضمي مما ينتُج عن ذلك رائحة كريهة تتسرّب عبر الفم.
  • القُرحة : أفادت بعض الدراسات عن وُجود ارتباط ما بين رائحة الفم الكريهة وبعض أنواع البكتيريا التي تُسبب القُرحة الهضمية وعُسر الهضم.

في الحقيقة فإن أمر تحديد سبب الرائحة إذا ما كانت ناتجة عن المعدة أم لا، هو أمرٌ صعبٌ ويُثير الحيرة، للتأكُّد من ذلك يجب التحدُّث إلى الطبيب حول تحديد السبب وكيفية علاج رائحة الفم الناتجة عن المعدة، بعد أن يتم مثناقشة جميع الأعراض وسؤالك عن أمورٍ عدة لوضع خُطة علاجية، ولكن سنتحدّث عن بعض الأسباب التي تُعتبر شائعة والتي قد تُمكنُّك من تشخيص حالتك الصحية وتحديد إذا ما كانت رائحة الفم الكريهة لديك ناتجة عن المعدة من عدمه.

علاج رائحة الفم الكريهة

يتمثّل العلاج الحقيقي لرائحة الفم الكريهة بعلاج السبب الجذري المؤدي لهذه الرائحة، بالإضافة لذلك فمن المُمكن إتخاذ بعض الإجراءات اليومية التي تُساعد على التقليل من رائحة الفم الكريهة أو إنهائها بشكلٍ مؤقت.

  • تجنُب بعض الأطعمة : هُناك بعض الأطعمة الغنية بالتوابل أو مُنتجات الألبان أو بعض الأشياء الأخرى تزيد من انبعاث الرائحة الكريهة للفم وسوء هذه الرائحة.
  • مضغ العلكة : قد يُساعد مضغ العلكة الخالية من السُكر على تحفيز إنتاج اللُعاب والرائحة العطرة مما يُساعد في التخلًُص أو التقليل من رائحة الفم الكريهة.
  • الحفاظ على صحة الفم : تنظيف الأسنان والفم بالفُرشاة مرتين يومياً وإزالة ما بين الأسنان بالخيط أو نكاشة الأسنان يؤدي إلى التخلًُص من الرائحة الكريهة الناتجة عن البكتيريا التي تتغذّى على بقايا الطعام في الفم.
    استخدام غسول : هُناك العديد من أنواع الغسول المُستخدم للتخلُّص من الرائحة الكريهة في الفم، وذلك عن طريق الغرغرة، حيثُ يعمل هذا الغسول على التأكد من عدم وُجود جُزيئات طعام أو بكتيريا تُساهم في رائحة الفم الكريهة.

تشخيص سبب رائحة الفم

بشكلٍ عام، فإنه ليس أمراً سهلاً تحديد السبب المؤدي لرائحة الفم الكريهة، ففي بعض الأحيان تكون المُشكلة أكثر تعقيداً وغير مُقتصرة على نظافة الفم والأسنان، يجب تتبٌّع الحُلول التي قُمت بتجربتها والأعراض الأخرى التي تُعاني منها حتى تتمكّن من الحديث مع الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي، وبهذه الطريقة يُمكنُك التغلُّب على رائحة الفم الكريهة ومُعالجة المُشكلة والحُصول على أنفاس خالية من الرائحة الكريهة.

المراجع

  1. https://www.colgate.com/en-us/oral-health/bad-breath/bad-breath-from-stomach-what-it-means-and-how-to-deal[]
السابق
هل الجير يسبب رائحة كريهة للفم
التالي
شرح ريموت مكيف ال جي LG

اترك تعليقاً