القنفذ في البيت

يعتبر الكثير من الناس وجود حيوان القنفذ في البيت أمراً رائعاً حيث يساعد في التخلص من العديد من الحشرات المؤذية. يعتبر القنفذ من الحيوانات الآكلة للحشرات، فهي تحتاج إلى العناصر الغذائية التي قد لا تكون موجودة في العديد من أطعمة الحيوانات الأليفة الأخرى. كان طعام القطط قديماً يستخدم في كثير من الأحيان في إطعام هذه الحيوانات الأليفة. لكن هناك أيضاً أطعمة أخرى عالية الجودة يمكن أن توفر المكونات الغذائية المثالية لإطعام القنفذ. إلى جانب هذه الأطعمة، فإن القنفذ يستمتع بتناول الفواكه والخضروات الطازجة. من خلال هذه المقالة سنجيب على تساؤل ماذا يأكل القنفذ في البيت.

إقرأ أيضاً : فوائد القنفذ في البيت

ماذا يأكل القنفذ في البيت

تعتبر القنافذ إما من آكلات اللحوم أو آكلات الحشرات، إذا ما قمنا بإلقاء نظر على النظام الغذائي الفعلي للقنفذ، فإننا نلاحظ أن القنافذ البرية تأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة وليس الحشرات فقط. سيكون للأنواع المختلف من القنافذ نظام غذائي متنوع إلى حدٍ ما، اعتماداً على الجزء من العالم الذي تعيش فيه هذه الحيوانات، لكن معظم القنافذ الأليف هي قنافذ هجين، نظامه الغذائي لا يشبه القنفذ البري.

تتمتع القنافذ بقدرة فريدة على هضم مادة الكيتين الموجودة في الحشرات. يوجد الكيتين في الهيكل الخارجي الصلب للحشرات، وهو في الأساس مصدر بروتين، لكنه يوفر أيضاً بعضاً من الألياف. تعتبر مادة الكيتين مكوناً ضرورياً في النظام الغذائي للقنفذ، لكن هذه المادة ليست الوحيدة التي يحتاج إليها القنفذ في طعامه. لذلك يجب إطعام القنفذ العديد من الاطعمة المتنوعة التي تحتوي على عناصر مختلفة بالإضافة إلى الحشرات.

الديدان

تعد الديدان الحية أو المجففة بالتجميد، مصدراً جيداً للكيتين للقنافذ. توفر الديدان الحياة أيضاً مصدراً جيداً للتحفيز الذهني، نظراً لأنها تتحرّك وتجعل القنفذ مضطراً للعمل بجهد أكبر للحصول على طعامه.

ديدان الشمع

تحتوي الديدان الشمعية على نسبة عالية من الدهون، لكنها تعتبر أقل من حيث محتوي الكيتين من الديدان الأخرى.

الصراصير

تتوفر أيضاً الصراصير الحية أو المجففة بالتجميد، وتوفر مادة الكيتين للقنفذ بالإضافة إلى التحفيز الذهني للقنفذ. كما هو الحال مع الحشرات الأخرى، يمكن تقديم الصراصير الحية أو المجففة للقنفذ كطعام له.

الفواكه

يمكن تقديم كمية صغير من الفاكهة الطازجة للقنفذ لإطعامه. التفاح والموز والتوت والبطيخ أحد خيارات الطعام الشائعة لتقديمها للقنافذ. يجب تجنب الفاكهة المجففة وعدم تقديمها للقنفذ.

الخضار

تعتبر الفاصوليا الخضراء الطازجة والطماطم الطازجة والقرع المطبوخ، بعض الخيارات التي قد يستمتع القنف ذتناولها. يجب تجنب الخضار النشوية مثل البطاطس والجزر والذرة. يجب أيضاً تجنب الخضار المجففة.

البيض المسلوق

يعتبر تناول القليل من البيض المسلوق أو البيض المخفوق طعاماً رائعاً مليئاً بالبروتين للقنفذ.

اللحوم المطبوخة

يمكن تقديم طعام الكلاب أو القطط عالي البروتين أو المعلب قليل الدسم لإطعام القنفذ. يمكن أيضاً تقديم الدجاج المطبوخ بكميات صغيرة للقنفذ.