الحمل و الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق وكيفيتها والتحذيرات المرتبطة بها

كيفية الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع

تتعدد وتتنوع فوائد الرضاعة الطبيعية، فهي الأفضل لعدة أسباب، يحتوي حليب الأم على كميات مناسبة من الدهون والسكر والماء والمعادن والبروتينات اللازمة لنمو الطفل وتطوره، مع نمو الطفل يتغير حليب الثدي ليتكيف مع الاحتياجات الغذائية.

  • يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة تحمي الطفل من أمراض معينة، مثل الإسهال وأمراض الحاساسية،وأمراض الجهاز التنفسي، والتهابات الأذن، فكلما طالت فترة إرضاع طفلك كلما زادت الفائدة الصحية.
  • يمكن أن يساعد حليب الأم في تقليل مخاطر العديد من المشكلات الصحية التي يواجهها الأطفال الخدج .
  • الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية من الصدر يكن لديهم خطر أقل من متلازمة موت الرضيع المفاجيء.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم المرضِع

  • تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى افراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يؤدي إلى تقلص الرحم، ما يساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي بسرعة أكبر والتقليل من كمية النزف التي لديكِ بعد الولادة.
  • قد تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض.
  • قد تسهّل الرضاعة الطبيعية من فقدان الوزن الذي اكتسبتيه أثناء الحمل.

كم مرة يجب أن أرضع طفلي يومياً

ربما يكون من الأفضل أن تتركين طفلك يقوم بتحديد جدول مواعيده في الرضاعة خلال الأسابيع الأولى من عمره، يتغذّى معظم الأطفال على الأقل 8-12 مرة خلال الـ 24 ساعة، أو على الأقل كل 2-3 ساعات، الأطفال حديثو الولادة يرضعون في الغالب لمدة 10-15 دقيقة على كل ثدي، ولكنهم أيضاً يرضعون لفترات أطول كثيراً وقد تمتد من 60 دقيقة إلى 120 دقيقة من كلا الثديين، يتغذّى بعض الاطفال من ثدي واحد لكل رضاعة، بينما يتغذى آخرون من كلا الثديين،عندما يترك الطفل الثدي الأول، عليكِ بتقديم الثدي الآخر له .

ماذا أفعل عند مواجهة مشاكل في الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية عملية طبيعية، لكن قد تحتاج إلى بعض الوقت كي تتعلمينها أنتِ وطفلك، غالبية النساء لديهن القدرة على الرضاعة الطبيعية، ولا تستطيع بعض النساء الرضاعة الطبيعية بسبب حالات طبية أو مشاكل أخرى، في حال كانت المشكلة تخرج عن هذا الإطار فعليكِ مراجعة طبيبك المختص.

أنواع الأطعمة التي يجب أن أتناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

يحتاج جسم المرضعة إلى حوالي 450 وحتى 500 سعر حراري إضافي يومياً لإنتاج حليب الثدي لطفلك، إذا كان وزنك في المعدل الطبيعي، فأنت تحتاجين إلى حوالي 2500 سعر حراري في اليوم.
يُنصح بأكل السمك والمأكولات البحرية من 2 وحتى 3 مرات أسبوعياً، مع تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.
يجب شرب الكثير من السوائل وزيادة الشرب في حال كان لون البول لديكِ أصفر داكن.
قد يُوصي أخصائي الرعاية الصحية أو الطبيب الخاص بك بتناول مكملات الفيتامينات المتعددة أثناء الرضاعة الطبيعية، أو مواصلة تناولها في حال كنتِ تتناولينها قبل الولادة.

شرب الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية

في الغالب فإن شرب الكافيين بكميات معتدلة (100-200 ملغ ) يومياً لن يكون له أية آثار على طفلك، مع العلم أن الأطفال حديثو الولادة والأطفال الخدج هم أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين.

التدخين أثناء الرضاعة الطبيعية

التدخين السلبي الناتج عن السجائر يضر بالرضّع والأطفال عموماً، وذلك لأنه يزيد من خطر الحساسية والربو، ويمكن للتدخين التقليل من كمية الحليب وإمداده ويجعل من الصعب زيادة وزن الطفل، تأكدي من عدم التدخين أو تواجد المدخنين حول طفلك.

شرب الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية

قد يتسبب شرب الكحول بالضرر لطفلك وقد يتسبب في النعاس والضعف وزيادة الوزن بشكل غير طبيعي .

كم تستغرق مدة الرضاعة ؟

يُوصى بالرضاعة الطبيعية فقط للأشهر الستة الأولى من حياة الطفل، يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية حتى العام الأول للطفل مع إدخال أطعمة جديدة، ويمكنكِ الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد عامه الأول طالما أردتِ أنتِ وطفلِك.

السابق
أوضاع الرضاعة الطبيعية الأكثر شيوعاً
التالي
هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

اترك تعليقاً