الحمل و الولادة

هل الم الظهر من علامات الحمل قبل الدورة

ألم الظهر وعلامات الحمل

هل الشعور بآلام في الظهر تشير لوجود حمل

إن أعراض الحمل المبكر تتطابق أحياناً مع أعراض الدورة الشهرية، ويعتبر الم الظهر من بين احدى اﻷعراض التي تظهر عند الحمل المبكر لكن أحياناً قد تشعر المرأة بهذا اﻷلم قبل الدورة وبعد ذلك تكتشف أن هذا العرض إحدى أعراض الدورة فقط وليس الحمل لهذا يجب الانتباه إلى الأعراض اﻷخرى التي من الممكن أن تساعد في التمييز بين إن كانت المرأة حامل أم أنها مصابة بما يطلق عليه ” متلازمة ما قبل الدورة ” والمقصود بهذه اﻷخيرة هي تلك اﻷعراض التي تشعر بها المرأة قبل الدورة بيوم أو يومين، فهل الم الظهر من علامات الحمل قبل الدورة ؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض اﻷخرى مع تحديد الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة لكي يسهل على كل امرأة التمييز بين الاثنين.

اﻷعراض المشتركة بين الحمل ومتلازمة ما قبل الدورة

توجد مجموعة من اﻷعراض التي تظهر إذا كانت المرأة حامل أو قبل الدورة ويصعب التمييز بين الحالتين عند حدوث هذه اﻷعراض بما أنها أعراض مشتركة وتظهر في كلتا الحالتين لهذا لا يجب اتخاذ قرار أو تفسير أي شيء في حالة حدوث مثل هذه اﻷعراض:

  • الصداع أو الم الرأس : تعاني الكثير من النساء من الصداع قبل الدورة لكن من الوارد جداً أن يحدث عند الحمل أيضاً، لهذا لا يبدو تحديد إن كان الصداع بسبب الحمل أم الدورة.
  • الم الظهر : تشعر كل امرأة بالم في الظهر في الفترة التي تسبق الدورة باﻹضافة إلى أن الكثير من النساء يعانين من الم في الظهر اثناء الحمل المبكر كأحد أول أعراض حدوث الحمل لهذا يعتبر الشعور بألم في الظهر غير مجدٍ لتحديد إن كانت المرأة حامل أم لا لهذا لا يجب الاعتماد على هذا العرض فقط بل يجب الانتباه إلى مجموعة من الأعراض اﻷخرى والتي سوف نذكرها فيما بعد.
  • تقلب المزاج : يعتبر تقلب المزاج من بين أكثر اﻷعراض التي ترافق الحالتين سواء كانت المرأة حامل أو أثناء الدورة بحيث تشعر المرأة بالقلق والتوتر وأحياناً الاكتئاب وقد تحدث بعض نوبات البكاء المفاجئ وغير المبرر كما قد تصبح المرأة عصبية وحساسة جداً وكل هذا يحدث سواءً في حالة الحمل أو الدورة لهذا لا يمكن الحسم.
  • اﻹمساك : يحدث اﻹمساك أثناء الدورة وأثناء الحمل أيضاً بسبب ارتفاع احدى الهرمونات المسؤولة عن ذلك ويدعى هذا الهرمون ب ” هرمون البروجستيرون ” ويؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي مما يسبب اﻹمساك.
  • ألم الثدي : من بين اﻷعراض المشتركة بين الحمل والدورة هو شعور بألم أو ثقل في الثدي، لهذا لا يمكن تحديد الحمل انطلاقاً من هذه اﻷعراض بل يجب التحقق بطرق أخرى بما أن هذه اﻷعراض مشتركة ولا تساعد على التمييز بين الاثنين.

أعراض الحمل المبكر اﻷقل شيوعاً عند الدورة

بما أن الدورة والحمل يشتركان في مجموعة من اﻷعراض فمن الصعب جداً تحديد إن كانت المرأة حامل أم أنها مجرد أعراض الدورة فقط لكننا سوف نقدم لكم فيما يلي بعض اﻷعراض التي تظهر عند حدوث الحمل بنسبة أكبر مقارنة بالدورة رغم أنها قد تحدث بالنسبة لبعض النساء عند الدورة الشهرية:

  • تأخر الدورة :  إن تأخر الدورة يعد مؤشراً كبيراً لاحتمال حدوث الحمل لكن ومع ذلك يجب التأكد ﻷن بعض النساء بعانين من مشاكل بالدورة مما يجعلها غير منتظمة وقد تتأخر أحياناً أيضاً بسبب مجموعة من الظروف الخارجية والداخلية.
  • زيادة الافرازات المهبلية : إن زيادة افراز هرمون الاستروجين يؤدي إلى زيادة الافرازات المهبلية وهذه الهرمونات يتم افرازها بشكل كبير أثناء الحمل لهذا من الممكن اﻷخذ هذا اﻷمر بعين الاعتبار.
  • الم الظهر قبل حدوث الدورة ثم تأخرها : بما أن الم الظهر من بين الأعراض المشتركة بين الدورة والحمل فيمكن التوقع إن كانت المرأة حامل إن شعرت بالم في الظهر وحدث تأخر في الدورة، ﻷن هذا يعتبر مؤشراً كبيراً جداً لحدوث الحمل.
  • الغثيان أو القيء : من المعروف بأن المرأة الحامل تعاني من شعور بالغثيان والقيء أيضاً لهذا يمكن اعتبار هذان الاثنان من بين أحد أعراض الحمل المبكر لكن بالرغم من ذلك يجب التأكد بطرق أكثر فعالية لاثبات الحمل.

الحمل المبكر وألم الظهر

تعتقد الكثير من النساء أن الم الظهر قبل الدورة يعتبر بمثابة إشارة لحدوث الحمل المبكر وأحياناً يكون هذا الاعتقاد في محله خاصة عندما تجتمع مجموعة من الأعراض الأخرى التي تدل على الحمل، وأحياناً أخرى يكون هذا الاعتقاد خاطئاً وأن جميع هذه الأعراض ما هي إلا أعراض الدورة الشهرية وللتأكد إن كان هذا الألم بسبب الدورة أو الحمل يجب الأخذ بعين الاعتبار باقي الأعراض التي تظهر خصيصاً عند حدوث الحمل والتي ذكرناها سابقا، كما يجب إجراء تحليل الحمل لقطع الشك والتأكد إن كانت هذه الأعراض بسبب الحمل أم بسبب الدورة، كما أن الم الظهر لا يبدأ بفترة طويلة قبل الدورة لهذا من الممكن التأكد إن طالت مدة الشعور بألم الظهر دون حدوث الدورة وإن كانت هذه الأخيرة قد تأخرت عن موعدها فقد يكون الالم بسبب الحمل.

السابق
تحويل صورة الى وورد
التالي
هل وجع الظهر من اعراض الحمل

اترك تعليقاً