استخدام واقي الحرارة قبل فرد الشعر

تختلف وتتعدد أنواع الشعر من شخصٍ إلى آخر. حتى مع أفضل أنواع الشعر، فإننا أحياناً نكون بحاجة إلى استخدام الأدوات التي تضيف ولو بعضاً من الحرارة للمساعدة في ترويض وتصفيف الشعر. سواء كنت ترغب في الحصول على شعرٍ مجعد من خلال مكواة الشعر أو الحصول على شعرٍ ناعم، فهناك أداة تسخين مثل مكواة الشعر تستخدم لكل مظهر. قد يؤدي استخدام مكواة الشعر المتكرر ودون استخدام واقي الحرارة إلى تلف في خصلات الشعر لديك. سنتحدّث في هذه المقالة عن البخاخ الواقي من الحرارة والذي يتم إضافته إلى الشعر قبل استخدام مكواة الشعر، وكيفية اختيار هذا المستحضر.

إقرأ أيضاً : طريقة استخدام مكواة الشعر

تأثير أدوات التسخين والحرارة على الشعر

مع الاستخدام المتكرر لأدوات تسخين الشعر، مثل مجفف الشعر أو مكواة الشعر، يمكن لهذه الأدوات أن تعمل على تدمير خصلات الشعر الأكثر جمالاً، لفهم سبب وكيفية حدوث ذلك، لابد من التعرف على تكوين الشعر وطبقات خصلات الشعر، حيث تحتوي كل خصلة شعر على طبقات تتكوّن من قشرة داخلة مليئة بجزيئات الماء والكيراتين، وقشرة خارجية، تكون ناعمة ولامعة في الشعر الصحي.

يقول الخبراء إن استخدام الحرارة على الشعر يعمل بشكلٍ أساسي على تبخير جزيئات الماء في القشرة الداخلية. يؤدي هذا بالتبعية إلى إحداث تغيير في البنية الداخلية والخصائص الميكانيكية لخصلات الشعر. حيث أن هذا التغيير هو ما يتيح لك تغيير أنماط وأشكال تجعيد الشعر الطبيعية بعملية تسخين الشعر. لكن في ذات الوقت يمكن أن تتسبب أدوات التسخين هذه في تجعيد الشعر وتجفيفه. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضاً إلى حدوث تشققات وتمزق في القشرة، مما يجعل الشعر أكثر عرضةً للتلف في المستقبل. قد تعمل الحرارة المرتفعة أيضاً على تكسير الكيراتين في شعرك. يؤدي هذا إلى التأثير على قوة وملمس الشعر.

يمكن التقليل من فرص تلف الشعر الناتج عن استخدام أدوات تسخين الشعر بالحرارة. يتم ذلك من خلال استخدام بعض المنتجات التي تعمل على الحماية من ارتفاع درجة حرارة الشعر.

ما هو واقي الحرارة ؟

واقي الحرارة هو عبارة عن مستحضر أو منتج يعمل على التقليل من فرص تلف الشعر لديك، عند استخدامه قبل استخدام مكواة الشعر، أو ما شابه ذلك من أدوات تسخين الشعر. غالباً ما يكون واقي الشعر هذا عبارة عن بخاخ أو كريم أو مصل. على الرغم من وجود تركيبات يمكنك شطفها بالماء، فإن بعض المنتجات تتمتّع بفوائد إضافية، مثل الجمع بين الحماية من الحرارة وبلسم يترك على الشعر أو كريم تصفيف.

كيفية عمل الواقي من الحرارة

يعمل الواقي من الحرارة على إضافة حاجز بين الشعر من جهة، وأداة تصفيف الشعر من جهة أخرى. حيث يتم حبس الرطوبة في الشعر ومقاومة التجعد. يعمل الواقي من الحرارة أيضاً على تنعيم الشعر، مما يجعل شعرك يبدو أملساً وناعماً. تحتوي المواد الواقية من الحرارة عالية الجودة على مكونات مثل المرطبات (البانثيول والبروبيلين)والتي تحافظ على الرطوبة ومنع التجعد. تحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية مثل (الكيراتين)، والذي يعمل على تقوية الشعر وتوفير مضادات الأكسدة. يحتوي واقي الحرارة أيضاً على الزيوت الطبيعية والمستخلصة، مثل (الصبار)، والتي تحمي وتغلق طبقة الشعر.

تعتمد بعض منتجات واقي الحرارة على السيليكون، والبولمرات المائية. يمكن لهذه المكونات أن تترك غشاءً على بعض أنواع الشعر، وينتهي بها الأمر بثقلها. لذلك فإن البعض يُفضِّل تجنب هذه المنتجات.

طريقة استخدام الواقي من الحرارة

اعتماداً على نوع الواقي من الحرارة، فإنه يمكنك وضع الواقي على الشعر الرطب أو الشعر الجاف قبل استخدام أدوات التسخين، بما في ذلك مجفف الشعر أو مكواة الشعر. يتم وضع مستحضر واقي الحرارة على كل قسم من أقسام الشعر، ومن ثم تمشيط الشعر لتوزيع المستحضر على كل قسم. حيث يتم تقسيم الشعر إلى أقسام متعددة قبل عملية فرد الشعر باستخدام المكواة.

اختيار واقي الحرارة المناسب لشعرك

لتحديد أفضل مستحضرات واقي الشعر من الحرارة، يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة أمور أولُها نوع الشعر لديك، ومن ثم اختيار المنتج الذي يناسب هذا الشعر. على سبيل المثال، غالباً ما تكون الأمصال ثقيلة جداً بالنسبة لمن لديهم شعر ناعم، لذلك في حالة الشعر العام يجب استخدام البخاخ وعدم اللجوء إلى الأمصال.

يجب النظر إلى قائمة المكونات المدونة على مستحضر واقي الحرارة والبحث عن مكونات مغذية وعالية الجودة، بما في ذلك الزيوت الطبيعية. يُفضّل دائماً استخدام المستحضر الذي يجعمل بين اثنين أو أكثر من المنتجات. على سبيل المثال، بعض منتجات واقي الحرارة تعمل كبلسم يترك على الشعر، وواقي من الحرارة، ومعزز اللمعان، وعامل تصفييف مجدد، كل ذلك في مستحضر واحد.