بقع التعفن على الملابس وكيفية إزالتها

ربما حدث وأن نسيت ملابسك في الغسالة لعدة أيام. قد ينتهي بك الأمر إلى ظهور بقع العفن على هذه الملابس. يمكن أن تظهر هذه البقع القبيحة ذات اللون البني أو ارمادي أو الأسود أو الأخضر إذا تركت ملابسك مبللة في الغسالة أو أسفل سلة الغسيل. قد يحدث هذا أيضاً عند تخزين الأقمشة أو الملابس في مكان رطب. لحسن الحظ، فإن عملية إزالة العفن من الملابس ليس أمراً صعباً. سنتحدّث في هذه المقالة عن بعض الطرق المتبعة في إزالة بقع العفن عن الملابس.

بمجرد اكتشاف بقع العفن على الملابس، فإن طريقة المعالجة المستخدمة للتخلص من هذه البقع تعتمد على عُمر بقع العفن، بالإضافة إلى نوع القماش. غالباً ما يمكن إزالة بقع العفن الجديدة ببساة عن طريق الغسيل بمنظف عالي الجودة. لذلك قد تتمكن من تخطي بعض خطوات المعالجة من خلال عملية الغسيل في حال كانت البقع حديثة.

خطوات التخلص من بقع العفن على الملابس باستخدام مسحوق الغسيل

  • قم بالتحقق من ملصقات العناية بالملابس واتباع إرشادات الشركة المصنعة، خاصة فيما يتعلّق بدرجة حرارة الماء المناسبة لملابسك وكذلك كيفية تجفيفها.
  • قم بإضافة مقدار معين من سائل الغسيل السائل على بقع العفن على الملابس، ومن ثم فركها باستخدام فرشاة اسنان برفق مع الحرص على عدم إتلاف قطعة القماش.
  • دع البقعة تجف في الشمس أو قم بنقعها مرة أخرى، يعتمد هذا على نوع القماش. تعتبر أشعة الشمس رائعة في إزالة العفن من الملابس، ولكنها قد تؤدي أيضاً إلى تلاشي الألوان وإتلاف الأقمشة الرقيقة. لذلك يمكن تجفيف القميص القطني الأبيض في الشمس، ولكن ليس قميص النايلون الملون. بدلاً من ذلك، يمكنك نقع الملابس الملطخة ببقع العفن لمدة تصل إلى ساعة في بعض المحاليل التي سنتحدّث عنها في هذه المقالة.
  • قم بغسل الملابس باستخدام الغسالة في أعلى درجة حرارة ممكنة مع الحرص على اتباع ملصق العناية للحصول على درجة الحرارة الآمنة على ملابسك. يجب استخدام سائل غسيل ملابس من النوع الجيد.
  • قم بتجفيف ملابسك في الشمس. إذا كانت بقع العفن لا تزال موجودة على الملابس، فقد ترغب في تكرار بعض الخطوات السابقة. غالباً ما يساعد التجفيف النهائي في الشمس على إزالة بقع العفن المتبقية.

طرق إزالة العفن عن الملابس

هناك بعض المنتجات المنزلية أو غير المنزلية التي يمكن أن تساعد في التخلص من بقع العفن الموجودة على القماش. تأخد من اختبار الطريقة التي ترغب باستخدامها لى جزء مخفي من القماش، مع اتخاذ احتياطات الأمان الموصى بها على ملصق الملابس.

الصابون المنزلي

لإزالة بقع العفن القديمة، يمكنك فرك الصابون المنزلي، سواء كان سائلاً أو صلباً. يتم وضع جزء من الصابون على بقع العفن ومن ثم فركه باستخدام فرشاة وشطفه بالماء ووضعه حتى يجف في الشمس.

الخل الأبيض

يعتبر الخل المقطر الأبيض قاتلاً جيداً للعفن، يمكن استخدام الخل المخفف مباشرةً على البقعة، أو يمكنك نقع الملابس مسبقاً في دلو من الماء الممزوج بكوب واحد من الخل. يمكنك أيضاً إضافة كوب أو كوبين من الخل في الغسالة في كل دورة غسل للقضاء على روائح العفن وتفتيح الملابس البيضاء.

بيروكسيد الهيدروجين

قم بمزج 1 جزء من بيروكسيد الهيدروجين والمسمى بـ ماء الأكسجين، الذي يحتوي على تركيز (20%)، مع 4 أجزاء من الماء لتكوين محلول. يجب استخدام هذا فقط على الأقمشة العضوية مثل القطن وما شابه

مواد التبييض

تعتبر مواد التبييض فعالة في إزالة وقتل العفن، لكنها ستعمل أيضاً على جعل لون القماش باهتاً. يستخدم المبيض فقط على الملابس البيضاء أو الملابس سريعة التلوين. يمكن استخدام المبيض من خلال رشه على بقع العفن مع الفرك باستخدام فرشاة، ويمكن أيضاً استخدامه بطريق نقع الملابس فيه لعدة دقائق ومن ثم تنظيفها وشطفها.