استخدام الكهرباء في الديب الفريزر

المجمد أو الديب فريزر Freezer المستقل هو جهاز كهربائي يستخدم لتجميد الطعام على غرار ثلاجات التجميد، وعادةً ما تعمل المجمدات المستقلة على توفير مساحة أكبر من المحتويات المراد تجميدها في الثلاجة. تستخدم المجمدات (الفريزر) قديمة الطراز طاقة كهربائية أكثر بنسبة قد تصل إلى أكثر من 100% من طرازات الفريزر الأحدث، والمصنفة وفقاً لمعيار Energy Star. يستخدم الفريرز الحديث ما بين 30 إلى 100 واط من الطاقة أو ما يزيد قليلاً، وذلك وفقاً للحجم ودرجة الحرارة الداخلية والكفاءة. يستخدم المجمد (الفريزر) حوالي 300 كيلو واط /ساعة خلال العام. مع الأخذ بالاعتبار دورات الضاغط والتغيرات السنوية في درجا الحرارة. سنتحدّث في هذه المقالة عن استهلاك المجمد (الديب فريزر) من الكهرباء، وكيفية احتساب تكلفة هذا الاستهلاك.

إقرأ أيضاً : استهلاك الثلاجة للكهرباء خلال اليوم

إذا كنت تستخدم مجمداً (فريزر) قديماً، فيُنصح بالتفكير في اقتناء نموذج أحدث من المجمدات الأكثر كفاءة. يمكن للطرازات القديمة استخدام قدراً كبيراً من الطاقة بشكلٍ ملحوظ. سيساعد وضع الفريزر في الجزء الأكثر برودة من المنزل مثل الطابق السفلي على تقليل الطاقة المستهلكة نتيجةً لخفض ساعات تشغيله، حيث أن الفريزر سيحتاج إلى العمل بشكلٍ أقل للحفاظ على درجة الحرارة الباردة. يمكن أن تكون المجمدات فعالة جداً في مساعدتك على حفظ الأطعمة ومساعدتك في توفير الطاقة والمال.

إقرأ أيضاً : درجة الحرارة المناسبة للفريزر في الصيف

مدة عمل المجمد (الفريزر) خلال اليوم

يبلغ متوسط دورة الفريزر الحديث حوالي 30 دقيقة. يعني هذا أن المجمد (الفريزر) يجب أن يعمل ومن ثم يتوقف عن العمل كل 30 دقيقة. والاستمرار في العمل بمعدل 80-90 بالمائة من باقي اليوم. ولكن هناك بعض اأمور التي يمكن أن تغير من وقت تشغيل المجمد الخاص بك.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

عُمر المجمد (الفريزر) : يستخدم الفريزر القديم المزيد من الطاقة عن الفريزر الحديث.

مرات الفتح والإغلاق : إذا كنت تعيش بمفردك ومن النادر أن يتم فتح (الفريزر) فلن يعمل المجمد (الفريزر) كثيراً. إذا كان لديك عائلة أو أطفال ويقومون بفتح الفريزر بشكلٍ متكرر، سيعمل هذا على تشغيل الفريزر لعدد أكبر من الساعات ويؤدي إلى استهلاك المزيد من الطاقة.

درجة حرارة الطعام : سيؤدي وضع الطعام الساخن مباشرةً في الفريزر إلى زيادة وقت تشغيله وجعله يعمل بشكلٍ أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى الزيادة في استهلاك الطاقة.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء

حساب مقدار استهلاك الفريزر من الكهرباء

لاحتساب مقدار استهلاك الفريزر من الكهرباء خلال اليوم أو الشهر أو السنة، هناك عدد من الأمور المتعلقة بالمجمد (الفريزر) الخاص بك والتي يجب معرفتها بالإضافة إلى معرفة عدد ساعات التشغيل اليومي للفريزر.

استخدام الطاقة (واط) : يمكنك معرفة مقدار الطاقة التي يعمل عليها الفريزر الخاص بك بوحدة (الواط/الساعة)، من خلال الملصق التعريفي والذي عادةً ما يكون متواجداً داخل المجمد أو على الباب الخاص به.

عدد ساعات التشغيل : يجب معرفة عدد الساعات التي يتم فيها استخدام الجهاز في المتوسط يومياً، إذا كان استهلاك الطاقة أقل من ساعة واحدة في اليوم، فيجب إدخال هذا الرقم كرقم عشري. على سبيل المثال : 30 دقيقة في اليوم تساوي 0.5 في معادلة احتساب مقدار استهلاك الفريزر من الكهرباء.

تكلفة (كيلو واط/الساعة) من الكهرباء : لكل مرفق كهرباء في كل دولة من الدول سعر مختلف عن الآخر. لابد لاحتساب تكلفة استهلاك الفريزر من الكهرباء معرفة سعر أو تكلفة الكيلو واط الواحد من الكهرباء في بلدك. يمكنك معرفة سعر الكيلو واط الواحد من خلال فاتورة الكهرباء المنزلية. أو من خلال التوجه إلى المرفق الذي يقوم بتزويدك بالكهرباء أو البحث على الإنترنت عن هذه التكلفة في بلدك. قد يختلف سعر (الكيلو واط) الواحد في ذات البلد وفقاً للفئات التي يتم تصنيفها، مثل الفئة السكانية والخاصة بالمنازل، والفئة الزراعية، والفئة التجارية وما إلى ذلك.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

حساب تكلفة استهلاك الديب فريزر من الكهرباء

لحساب تكلفة استهلاك الديب فريزر من الكهرباء، لابد من معرفة متوسط عدد ساعات التشغيل خلال اليوم. لابد أيضاً من معرفة القدرة الكهربائية (واط/ساعة) التي يعمل عليها الفريزر وتكلفة الـ (كيلو واط) الواحد في بلدك.

بالنسبة للمجمدات (الفريزر) يبلغ متوسط عملها في اليوم من 16-18 ساعة يومياً. قد يختلف هذا قليلاً بالزيادة أو النقصان تبعاً للعديد من العوامل التي تمت الإشارة إليها سابقاً في هذه المقالة، مثل درجة حرارة المكان المتواجد فيه الفريزر، ومرات الفتح والإغلاق، والمحتويات الموجودة داخل الفريزر.

إذا افترضنا أن الفريزر يعمل بقدرة كهربائية 120 واط/ساعة على سبيل المثال. لاحتساب كمية الكهرباء التي يتم استهلاكها خلال اليوم، نقوم بمضاعفة (ضرب) القدرة الكهربائية (واط/ساعة) بمتوسط عدد ساعات التشغيل يومياً، وفقاً للمعادلة التالية :

120 واط / الساعة (X) 16 ساعة = 1920 واط/الساعة. يعني هذا أن الفريزر يقوم باستهلاك كهرباء بمقدار (1.92 كيلو واط/الساعة). إذا افترضنا أن تكلفة (الكيلو واط) الواحد في بلدك تساوي 0.25 دولار (25 سنتاً). نقوم بمضاعفة (ضرب) الناتج لدينا (1.92) بسعر الكيلو واط المفترض لدينا من خلال المعادلة التالية 1.92 كيلو واط (X) 0.25 دولار = 0.48 دولار. يشير ناتج العملية الحسابية لدينا، بأن الفريزر وفق القدرة الكهربائية و التسعيرة التي تم افتراضهما يستهلك حوالي 0.48 دولار. أي أقل من (نصف دولار) خلال اليوم.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء