اختراعات

استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

استهلاك موتور واحد حصان من الكهرباء

استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء. لا يكاد يخلو منزل أو عمارة سكنية من مضخة المياه التي تعمل على الكهرباء والتي تعرف باسم موتور المياه. يعمل موتور المياه أو المضخة كما ذكرنا على دفع المياه من الأسفل إلى الأعلى لتعمل على تعبئة خزانات المياه التي تتواجد أعلى أسطح المنازل. غالباً ما تكون قوة المياه ضعيفة أو متوسطة، وفي أغلب الحالات لا تستطيع المياه دون وجود هذه المضخة بالوصول إلى الطوابق أو الأسطح المرتفعة. لذلك فإن وجود هذه المضخة ذو أهمية بالغة في كل المنازل وبشكل خاص المنازل المرتفعة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

ما هي القدرة الحصانية في الأجهزة الكهربائية

القدرة الحصانية (hp) هي عبارة عن وحدة في القدم-باوند-ثانية (fps) استخدمت في النظام الانجليزي القديم. تستخدم هذه الوحدة غالباً للتعبير عن معدل إنفاق واستهلاك الطاقة الميكانيكية. يتم تعريف هذه الوحدة في لاأصل على أنها تساوي 550 رطل / ثانية (قدم – رطل / ثانية) مستوى القدرة البالغة 1 حصان يعادل تقريباً 746 واط Watt. أو 0.746 كيلو واط في الثانية.

إقرأ أيضاً : استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

حساب استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

يمكن الإجابة على هذا التساؤل بإجابة تقريبية وفقاً للمعطيات التي لدينا. في البداية يجب أن نعرف ما المقصود بوحدة كهربائية واحدة من الكهرباء.

1 وحدة = كيلو واط/ساعة. بمعنى أنه عندما يستهلك موتور المياه أو أي جهاز كهربائي 1 كيلو وات من الطاقة لمدة ساعة واحدة. لدينا هنا محرك بقوة 1 حصان. علماً بأن 1 حصان = 764 واط من الطاقة الكهربائية.

إذن 1 حصان لمدة 24 ساعة = 746*24 = 17904 واط/ساعة، أي ما يعادل 17.904 كيلو وات/ ساعة. وبالتالي سيتم استهلاك ما مقداره 17.904 وحدة من الطاقة بواسطة محرك 1 حصان عند التشغيل المستمر لمدة 24 ساعة. علماً بأنه في هذا الحل قد تم افتراض أن الناتج الميكانيكي يساوي المدخلات الكهربائية (بدون فاقد).

كما ذكرنا أعلاه، فإن قوة حصان واحد تترجم إلى 746 واط. ومع ذلك فإن هذا هو الناتج الميكانيكي لموتور المياه. وبالنظر إلى أن موتور المياه يعمل بكفاءة بنسبة 80% فإنه يستهلك من الكهرباء ما مقداره 746 واط (x) 80/100 = 932.5 واط من الكهرباء. يمكنك العثور على نسبة الكفاءة في موتور المياه الخاص بك من خلال الملصق الموجود على جسم الموتور أو من خلال الدليل الإرشادي المرفق به، ومن ثم استبدال القيمة في المعادلة أعلاه والبالغة (80%) بالقيمة الخاصة بموتور المياه الخاص بك.

بناءً على ما ورد في الفقرة أعلاه فإن احتساب استهلاك موتور مياه 1 حصان من الكهرباء بالكيلو واط خلال 24 ساعة وعلى فرض أن سعر كيلو الكهرباء في بلدك يساوي 0.5 ريال .

932.5 24x 0.5 = (11 ريال تقريباً)

932.5 24 ساعة * 0.5 = 11 ريال تقريباً وذلك في حال تم تشغيل موتور المياه لمدة 24 ساعة متواصلة.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء

السابق
كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء
التالي
كم يستهلك السخان من الكهرباء

اترك تعليقاً