بقع الدم وكيفية إزالتها من الملابس

أياً كان سبب إصابة الملابس ببقع الدم، وباختلاف أنواع القماش. فجميعها تتطلّب ذات أسلوب التنظيف لإزالة بقع الدم منها. قبل القيام بتجربة طرق إزالة بقع الدم عن الملابس، يجب التحقق من ملصق العناية الموجود على ملابسك، للتأكد من أن المبيض المستخدم في عملية الإزالة لن تتسبب بتلطيخ أنسجة القماش أو إتلافها. لا يُنصح باستخدام مواد التبييض مع أقمشة الصوف أو الحرير أو الجلد أو الأقمشة ذات الألوان غير الثابتة. سنتحدّث في هذه المقالة حول طريقة من الطرق التي يمكن استخدامها في إزالة الدم عن الملابس.

إقرأ أيضاً : إزالة البقع من الملابس البيضاء بالكلور

سواء كان ذلك بسبب إصابة أو أثناء الدورة الشهرية ، فإن أي ملابس – البلوزات البيضاء ، الجينز الأزرق ، صندرسات الشمس وحتى الملابس الداخلية – كلها تتطلب نفس أسلوب التنظيف. قبل أن تجرب يدك في إزالة بقع الدم ، تحقق من ملصقات العناية الموجودة على ملابسك للتأكد من أن المُبيض (MVP الذي يعمل على إزالة البقع) لن يتسبب في تلطيخ النسيج أو إتلافه. استخدم دائمًا تعليمات العناية كدليل لك ولا ينصح أبدًا بتبييض الصوف والحرير والموهير والجلد والياف لدنة والألوان غير الثابتة.

إقرأ أيضاً : طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس

على الرغم من أنك قد تكون فضولياً لتجربة بعض علاجات التنظيف المنزلية، مثل الخل، أو صودا الخبز، أو معجون الأسنان عند إزالة البقع عن الملابس. ولكن استخدام منتجات التنظيف المجربة والمختبرة قد يكون في كثير من الأحيان أعلى كفاءة في إزالة البقع من المنتجات المنزلية.

التخلص من بقع الدماء الجديدة على الملابس

مثل معظم البقع الأخرى. من السهل إزالة بقع الدم عندما يكون طازجاً وجديداً. بمجرد ملاحظة وجود بقع الدماء على ملابسك، قم بالتوجه إلى غرفة الغسيل لجمع الأدوات اللازمة، ثم ابدأ باتباع الخطوات التالية:

إقرأ أيضاً : إزالة بقع العفن عن الملابس

  • نقع البقعة في الماء البارد في أسرع وقت ممكن. إذا كانت البقعة شديدة النضارة، قم بوضعها تحت الماء البارد الجاري للتخلص من أكبر قدر ممكن من الدم الطازج.
  • يجب الابتعاد عن استخدام الماء الساخن، حيث أن الحرارة تعمل على تثبيت البقعة في الملابس.
  • قم بمسح البقعة باستخدام مادة “بيروكسيد الهيدروجين” أو بفرك قطعة الصابون على البقعها بشكلٍ يدوي تحت الماء البارد.
  • قم بفرك البقعة باستخدام سائل الغسيل أو سائل غسيل الأطباق برفق مع متابعة البقعة.
  • غسل البقعة باستخدام الماء الدافئ مع مبيض آمن للأقمشة حتى تختفي البقعة.
  • يجب تجنُّب استخدام مجفف الحرارة في تجفيف الملابس، حيث أن هذا يعمل على تثبيت البقعة بشكلٍ أكبر.

إقرأ أيضاً : طريقة إزالة العلكة عن الملابس

التخلص من بقع الدماء الجافة على الملابس

لا يعني جفاف بقعة الدم على الملابس فقدان الأمل في إزالتها. ستحتاج المزيد من الصبر ومزيل فعال وقوي للبقع باتباع الخطوات التالية :

  • نقع الملابس مسبقاً بخليط من الماء البارد ومنظف الغسيل أو منتج قوي وفعال لإزالة البقع.
  • قم بمعالجة البقع مسبقاً بفكرها باستخدام قطعة صابون وغسلها باستخدام مبيض آمن على القماش.
  • إذا لم يفلح ذلك، قم بتكرار خطوة النقع المسبق أعلاه لفترة أطول من الوقت، مع مزج كوب واحد من الماء مع ملعقة صغيرة من منظف الغسيل و ملعقة كبيرة من الأمونيا “النشادر”، ونقع الملابس في المحلول عدة ساعات قبل القيام بغسله كالمعتاد.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة المناكير من الملابس