تقنية

المروحة الداخلية في مكيف السيارة

مروحة مكيف السيارة الداخلية

تعمل المروحة الداخلية في مكيف السيارة على نفث الهواء البارد أو الدافئ من المكيف إلى مقصورة السيارة. وفي حال وجود عطل يصيب هذه المروحة فإن هذا سيتسبب بعدم الشعور بالهواء البارد أو الدافئ في السيارة. ذلك لأنه يخرج بشكلٍ بطيء يكون بالكاد الشعور به، وبالتالي عدم تحقيق الهدف من تشغيل مكيف السيارة. سواء كان الهدف من ذلك التبريد أو التدفئة أو إزالة الرطوبة.

المروحة الداخلية في مكيف السيارة

بغض النظر عن الوقت من العام والحالة الجوية للطقس. فمن المتوقع أن تقوم في أي وقت بتشغيل نظام التكييف في السيارة. فقد يكون يوماً صيفياً حاراً أو خريفياً دافئاً أو يوماً ذو رطوبة عالية وبشكلٍ مفرط. حيث تريد في بعض الأوقات إزالة الرطوبة من مقصورة السيارة أو إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي. في جميع هذه الأحوال قد تفاجأ بأن مكيف السيارة لا يقوم بأداء مهمته لعدم وجود نفث للهواء منه، وبلا شك سيكون هذا الأمر محبطاً للغاية.

قد تكون سوء حالة محرك المنفاخ الخاص بنظام التبريد والتدفئة في السيارة سبباً في توقف أو بطء حركة المروحة الداخلية في مكيف السيارة.

علامات تشير إلى أن محرك منفاخ مكيف السيارة أصبح سيئاً

يعتبر محرك منفاخ السيارة جزءاً مهماً من أنظمة التبريد والتدفئة في السيارة. فإذا كان المحرك الخاص بالمنفاخ سيئاً فإنك بالتأكيذ ستواجه صعوبة كبيرة في التحكم في درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة. غالباً ليس لهذا الأمر أي تأثير على تشغيل سيارتك. لكنه سيكون بالتأكيد ذو أثر كبير على مستوى راحتك وسكون مصدر إزعاج كبير بشكلٍ خاص عند درجات الحرارة المرتفعة. فإذا لاحظت وجود بعض العلامات التي تدل على أن محرك المنفاخ الخاص بمكيف السيارة لم يعد بحالة جيدة، فمن المهم التواصل مع الميكانيكي أو الفني المختص بذلك. والذي يمكنه العمل على الاصلاحات اللازمة أو تبديل هذا المحرك في بعض الحالات إن لزم الأمر، سنتحدث هنا عن بعض هذه العلامات : 1

1- ضعف تدفق الهواء

إحدى العلامات التي قد تشير إلى محرك منفاخ سيء والتي يتم ملاحظتها بسهولة. هو ضعف تدفق الهواء من فتحات المكيف. بمرور الوقت لن يكون المحرك بذات حالته الجيدة التي كان عليها سابقاً. وعند وجود هذه العلامة فهذا يعين أن المحرك لن يكون قادراً على نفث أكبر قدر من الهواء عبر نظام التبريد والتدفئة في السيارة. قد تلاحظ أيضاً أن المروحة تعمل بسرعات معينة ولكن ليس بذات سرعاتها الحقيقية أو أنه بمجرد وصولك إلى سرعة معينة فتجد أن المروحة قد لا تعمل على الإطلاق. حدوث هذا الأمر إضافةً إلى أنه يؤدي إلى ضعف تدفق الهواء عبر الفتحات التي تعمل على تدفئة أو تبريد مقصورة السيارة، يؤدي أيضاً إلى انخفاض كفاءة مزيل الضباب الذي يستخدم ذات المروحة لإطلاق الهواء عند الزجاج الأمامي.

هناك العديد من الأمور التي قد تؤدي إلى حدوث هذا الخلل. لذا من الضروري أن يتم تشخيص المشكلة بشكل صحيح من خلال الفني المختص قبل افتراض وجود عطل أو سوء حالة في محرك النفخ الخاص بمكيف السيارة.

2- وجود صوت ضوضاء

في حال كنت تلاحظ وجود صوت مزعج وغير عادي قادم من نظام تكييف الهواء الخاص بالسيارة. فمن المحتمل أن هذه الضوضاء تأتي من خلف فتحة التهوية مباشرة. وقد تكون ناتجة عن وجود أجسام غريبة عالقة داخلة حجرة المحرك أو في مروحة محرك النفخ أدت إلى تلف في الشفرات البلاستيكية الخاصة بمحرك المنفاخ. قد تسمع أيضاً صوت طنين مستمر أو أصوات تتغير أو تزداد صخباً في حال قمت بزيادة سرعة المروحة. كل هذه علامات تدل على وجود مشاكل في محرك النفخ.

3- وجود روائح أو دخان

قد تلاحظ في بعض الحالات انبعاث رائحة احتراق أو دخان أثناء قيادة السيارة. في هذه الحالة يجب عليك أن تتوقف على الفور وذلك لعدم إمكانية التأكد من أن محرك المنفاخ هو سبب انبعاث هذه الرائحة أو الدخان. فقد يكون هناك سبب آخر أكثر خطورة. لذلك يجب عليك القيام بفحص السيارة قبل مواصلة القيادة في حال لاحظت هذه العلامات.

المراجع

  1. https://autoairandheatingrepair.com/2019/05/signs-that-your-cars-blower-motor-is-going-bad/[]
السابق
مروحة مكيف السيارة لا تعمل
التالي
أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

اترك تعليقاً