الثقة هي جزء مهم من أي علاقة مهما اختلف نوعها. بدون الثقة، من الصعب أن تكون لديك علاقة جيّدة طويلة الأمد، خاصة بين الزوجين. بعض الأشخاص الذي تعرضوا لنوع من الخيانة في علاقة ما، قد تتطور لديهم مشكلات الثقة بالآخرين. يمكن أن تتداخل هذه المشكلات مع العلاقات المستقبلية. سنتحدّث في هذه المقالة عن تعريف الثقة، والحديث حول أساليب حل مشكلة عدم الثقة بالآخرين، وكذلك عن الأسباب المؤدية لذلك.

إقرأ أيضاً : كيفية مصالحة الحبيب العنيد

يمكن أن تظهر القضايا المتعلقة بالثقة من خلال عدة طرق. على سبيل المثال، الشخص الذي يجد صعوبة في الوثوق به، قد لا يصدق ما يقوله الآخرون. قد يشعرون بالريبة فيما يريده الآخرون منهم. قد يشككون أيضاً في نوايا الآخرين ودوافعهم بشكلٍ مستمر أو شبه مستمر. يؤدي هذا إلى الصعوبة البالغة في تكوين وتطوير العلاقات الوثيقة مع الأشخاص الآخرين.

الثقة هي الإيمان بأن شخصاً آخر أميناً وموثوقاً. هو شعور يؤدي إلى أنه يمكنك الاعتماد على هذا الشخص لأنه يوفر لك الأمن والأمان. توصف الثقة أيضاً بأنها إيمان راسخ بقدرة وقوة وموثوقية وحقيقة شخص ما أو شيء ما.

إقرأ أيضاً : هل يفضل الرجل المرأة الخجولة أم الجريئة

علامات تشير إلى مشاكل عدم الثقة بالآخرين

هناك عدد من السلوكيات المختلفة، والتي قد تشير غالباً إلى وجود مشكلة في الثقة بالآخرين لديك.

افتراض الأسوأ دائماً : قد تقودك مشكلات ثقتك أيضاً إلى افتراض الأسوأ بشأن الأشخاص من حولك، حتى أولئك الأشخاص الذين أثبتوا بأنهم جديرون بالثقة في الماضي. على سبيل المثال، عندما يعرض عليك شخصٌ ما المساعدة، فإنك تتساءل عما إذا كان هذا الشخص يرغب في مساعدتك لأنه يتوقع أو يرغب في الحصول منك على أمرٍ ما فيما بعد.

الشك والريبة الدائمين : يمكن أن تؤدي مشكلات الثقة بالشعور بالريبة والشك حيال نوايا الآخرين، حتى لو لم يكن هناك ما يشير إلى أفعالهم المشبوهة، أو كانت أفعالهم هذه نادرةً لا تكاد تذكر. قد تشعر بأن الآخرين يحاولون إيذاءك أو خداعك.

التخريب الذاتي : غالباً ما تؤدي مشكلات الثقة إلى تخريب الذات. على سبيل المثال، قد تنخرط في سلوكيات تتعارض مع علاقتك بالآخرين، لأنك تفترض أنه من الأفضل إنهاء الأمور الآن، بدلاً أن ينتهي بك الأمر بخيبة أمل لاحقاً.

العلاقات غير الجيّدة : يكافح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الثقة دائماً لبناء علاقات جيدة وصحية طويلة الأمد. من الطبيعي أن تستغرق الثقة بعض الوقت لتتطور، لكن الأشخاص الذين يفقدون الثقة بالآخرين يكون هذا الأمر بالنسبة لهم في غاية الصعوبة. قد لا يحصلون على هذه العلاقات الجيدة أبداً.

عدم التسامح : من الصعب، وربما من المستحيل، المضي قدماً بعد التعرُّض لخيانة ما في الثقة. ولكن، يمكن أن يؤثر عدم القدرة على التسامح والنسيان على حياتك بشكلٍ عام، وليس فقط على تعاملاتك مع الآخرين. يمكن أن يؤدي هذا أيضاً إلى الشعوب بالذنب والمرارة والندم.

النأي بالنفس عن الآخرين : في كثيرٍ من الحالات، قد يؤدي انعدام أو قلة الثقة بالناس، إلى بناء جدار بينهم وبين الآخرين. يؤدي هذا إلى أن يصبح الشخص يتجنب العلاقات تماماً خشيةً من الخيانة وخيبة الأمل.

التركيز على السلبيات : قد يؤدي انعدام أو قلة الثقة بالآخرين، إلى التركيز على سلبيات الأشخاص، فيصبح لديك دائماً الميل إلى ملاحظة العيوب أو نقاط الضعف أو الأخطاء لدى الآخرين بدلاً من التركيز في صفاتهم الإيجابية. بغض النظر عن الموقف، فأنت دائماً تقوم بالتركيز على ما تتوقعه من حدوث خطأ.

إقرأ أيضاً : كيفية التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي

أسباب المشاكل المتعلقة بالثقة بالآخرين

وجدت دراسة أجريت مؤخراً بأن هناك احتماليات ضعيفة إلى أنالثقة قد تتأثر بالعوامل الوراثية، من ناحية أخرى، لا يرتبط عدم الثقة بالوراثة، بل يرتبط بشكلٍ أساسي بعوامل التنشئة الاجتماعية، بما في ذلك ديناميكيات الأسرة وتأثيراتها.

غالباً ما يواجه الناس مشكلات تتعلق بالثة بسبب تعرضهم لموقف أو أكثر من المواقف التي قد تعتبر “مواقف خيانية”. غالباً ما تلعب تجارب الطفولة المبكرة أو العلاقات الاجتماعية عاطفية كانت أو غير ذلك، والتي تحدث خلال فترات المراهقة دوراً رئيسياً في ذلك.

تتراوح هذه الأسباب غالباً بين العديد من الأسباب الأكثر شيوعاً، والتي تؤدي إلى التسبب في مشاكل في الثقة :

  • الخيانة في العلاقة.
  • صراعات الوالدين أمام أطفالهم داخل الأسرة.
  • الرفض الاجتماعي.
  • تجارب الحياة السلبية.

حل مشاكل الثقة والتغلُّب عليها

هناك بعض استراتيجيات بناء الثقة التي يمكنك استخدامُها.

بناء الثقة : من المهم أن تثق في الناس. يمكن أن يساعدك ذلك في الحصول على بعض الشيء. لا تقدم الثقة للآخرين بسرعة كبيرة، ولكن لا يمكن أن تفقد الثقة بالآخرين، حان الوقت للعمل على تجاوز ونسيان بعض الأسباب التي أدت بك لعدم الوثوق بالآخرين، وعدم جعل هذه الأمور تؤثر على حياتك وعلاقاتك مع الآخرين بشكلٍ كامل.

إقرأ أيضاً : تصرفات يحبها الرجل في المرأة

تحدث عن قضايا ثقتك : قد يكون الانفتاح والفضفضة على سبب معاناتك مع الثقة مساعداً للآخرين على فهمك بشكلٍ أفضل. لا تحتاج إلى تقديم كل التفاصيل حول ما حدث لك في الماضي.

الثقة أولوية : قد تكون الثقة بالآخرين أمراً ليس سهلاً، ولكن بناء الثقة هو جزء أساسي من أي علاقة سواء كانت عاطفية أو غير ذلك. يجب جعل الثقة أولوية في حياتك حتى لو كان القيام بها صعباً.

الثقة بالآخرين : حاول بناء الثقة مع شخص آخرين، حاول أن تكون على استعداد للوثوق به أولاً. هذا يعني أن تكون منفتحاً على مشاعرك وآرائك. ويعني أيضاً أن تكون متفهماً معنى أن يكسر شخصاً ما الثقة في أمرٍ ما، حيث أن الجميع يرتكبون الأخطاء. فلن تقف الثقة في الآخرين على موقفٍ ما حدث معك، يجب تعلُّم كيفية تحقيق التوازن بين هاتين الفكرتين في إنشاء علاقات شخصية قائمة على الثقة.

إقرأ أيضاً : كيف اكون قوية امام المشاكل

العلاج : يمكن أن يكون العلاج مفيداً أيضاً للتغلُّب على مشكلات الثقة. يمكن أن يكون هذا من خلال العمل مع متخصص متمرس في الصحة العقلية، يمكنك أيضاً إطلاعه على المزيد من التفاصيل حول سبب معاناتك مع الثقة، وتعلم مهارات جديدة للتكيُّف مع إعادة بناء الثقة مع الآخرين.

تعلّم أن تثق بنفسك : الثقة هي أن تثق بنفسك. يعني هذا ألا تشكل في نفسك وفي اختياراتك أبداً. يعني هذا أيضاً أن عليك بناء وتكوين وعي ذاتي أقوى يمكن أن يساعد في توجيه أحكامك وتفاعلاتك مع الآخرين. يمكن أن تؤدي الثقة بالنفس وحدها، إلى حل مشكلة عدم الثقة بالآخرين أو تلافي هذه المشكلة أساساً. لذلك يجب تعزيز الثقة بالنفس بكافة الوسائل والطرق لما يحمله ذلك من أثرٍ إيجابي على جميع مناحي الحياة لديك.

إقرأ أيضاً : هل يحب الرجل المرأة التي تعتذر