ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

يعتبر استخدام الأجهزة الكهربائية بذكاء، أحد أفضل الطرق لبد التوفير في تكاليف فاتورة الكهرباء. هناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها في المنزل للعمل على توفير مبالغ كبيرة من الكهرباء خلال الشهر أو العام. سنتحدّث في هذه المقالة عن بعض الطرق البسيطة التي تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في المنزل. يؤدي اتباع هذه الطرق إلى ضمان عدم التعرض لفاتورة كهرباء باهظة الثمن.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

من خلال اتباع هذه الخطوات البسيطة والمختصرة. يمكنك التقليل من استهلاكك للطاقة الكهربائية دون بذل أي مجهود.

1- إغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك

تعد أجهزة الكمبيوتر وخاصة أجهزة Desktop وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة Laptops أحد أكثر الأجهزة استخداماً للطاقة في المنزل. وبشكلٍ خاص عند تعدد هذه الأجهزة وامتلاكها من قبل أكثر من شخص من أفراد العائلة. يجب الحرص على تشغيل جهاز الكمبيوتر عند الحاجة إليه فقط وعدم تركه طوال الوقت. لا يؤثر إيقاف تشغيل الكمبيوتر المتكرر على العمر الافتراضي للجهاز أو الشاشة الخاصة به. إن ترك جهاز الكمبيوتر يعمل طوال الوقت دون الحاجة إليه يؤدي على مدار الشهر إلى استهلاك الكثير من الكهرباء. ما ينعكس سلباً على فاتورة الكهرباء الخاصة بالمنزل.

إقرأ أيضاً : أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء

2- اختيار المصابيح المناسبة

تعتبر المصابيح الموفرة LED هي أكثر خيارات الإضاءة كفاءةً في استخدام الطاقة. تستهلك مصابيح LED كهرباءً أقل بنسبة 75% من المصابيح المتوهجة. كما أن هذه المصابيح لا تحتوي على الزئبق، ويمكن أن يصل عمرها الافتراضي لما يقارب 40 ألف ساعة. يكون العمر الافتراضي لهذه المصابيح أكثر بحوالي 25 مرة أطول من المصابيح المتوهجة التقليدية DoE.

3- فصل الأجهزة الكهربائية الخاملة

تستخدم الأجهزة الكهربائية مثل الميكروييف وأجهزة التلفزيون والماسحات الضوئية والطابعات الطاقة الاحتياطية عند إيقاف تشغيلها. تستمر هذه الأجهزة في سحب كميات قليل من الطاقة بمجرد أن تكون موصولة بمصدر الطاقة، وحتى عند عدم تشغيلها. في الولايات المتحدة، تم تقدير إجمالي الكهرباء التي يتم استهلاكها من خلال الأجهزة الكهربائية الخاملة مساوٍ للإنتاج السنوي لـ 12 محطة طاقة.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

4- اطفاء المصابيح

حتى وإن كنت تقوم باستخدام مصابيح الإضاءة الموفرة من نوع LED في منزلك. فإن تشغيل هذه المصابيح بشكلٍ كبير في المنزل، وعلى مدار ساعاتٍ طويلة، يؤدي حتماً إلى استهلاك الكثير من الطاقة خلال اليوم أو الشهر أو العام. يجب القيام بإطفاء جميع المصابيح والأنوار الغير لازمة في المنزل وخلال ساعات النهار أو خلال ساعات النوم. يمكن الاكتفاء بإضاءة مصباح واحد في المنزل يعمل بقدرة كهربائية قليلة (5 واط/ساعة) أو (10 واط/ساعة) سيعمل هذا الإجراء على توفير المزيد من الكهرباء وسوف ينعكس إيجاباً على فاتورة الكهرباء الخاصة بالمنزل.

إقرأ أيضاً : استهلاك لمبة 100 وات في الشهر

5- استخدام بدائل السخان الكهربائي

يعتبر السخان الكهربائي أحد أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكاً للكهرباء، إن لم يكن أكثرها فعلياً. تصل القدرة الكهربائية التي تعمل عليها بعض السخانات الكهربائية إلى 4000 واط/الساعة أو أكثر من ذلك. يمكن استخدام بدائل السخان الكهربائي من خلال استخدام سخان ماء شمسي يعمل على تسخين الماء خلال النهار مع إمكانية استخدام الماء الساخن خلال أي وقتٍ من الليل تقريباً. يمكن أيضاً استخدام سخان الماء الذي يعمل على الغاز. تعتبر استهلاك سخان الماء الذي يعمل على الغاز أقل بكثير من تكلفة استهلاك السخان الكهربائي.

إقرأ أيضاً : استهلاك السخان الكهربائي للكهرباء