إزالة بقع الحبر من الملابس والأقمشة

قد يحدث انسكاباً للحبر نتيجة عدم تغطية القلم الذي تقوم بحمله في قميصك، أو نتيجة طفح يحدث في حبر هذا القلم، يترتّب على ذلك تكوُّن بقع الحبر التي تؤدي إلى تشويه قميصك أو ملابسك أو قطع القماش لديك بشكلٍ لا يحتمل. قد يقوم البعض بالتخلُّص فوراً من هذه الملابس دون محاولة القيام بإزالة بقع الحبر عنها. من خلال هذه المقالة، سنتحدّث عن طريقة تنظيف الحبر من الملابس والأقمشة والطرق الأمثل لذلك.

في بداية الأمر، وقبل بدء عملية إزالة بقع الحبر المتكونة على الملابس أو الأقمشة لابد من التعرّف على نوع الحبر الذي تسبب في هذه البقع على الملابس، وذلك للقيام بعرض الطرق الأمثل للتخلُّص منها.

الأنواع المختلفة من الحبر

حبر ذو أساس صبغي

تستخدم هذه الأحبار بشكلِ شائع في أقلام الحبر الجاف، وهي سميكة وزيتية، تتكوّن هذه الأحبار من خليط من الأصباغ والشحوم. قد تحتاج هذه البقع إلى المعالجة المُسبقة لإزالتها بالشكل المناسب.

حبر ذو أساس مائي

تستخدم هذه الأحبار في الغالب في أقلام الحبر السائلة أو أقلام الحبر الهلامي. يعتبر هذا الحبر رقيق وغير دهني وأسهل من غيره في عملية الإزالة. إذا كانت بقعة الحبر حديثة جداً، فيمكن غسلها تماماً بالماء الساخن فقط. تحتاج البقة الجافة غالباً إلى مزيل البقع.

الحبر الدائم

كما يوحي إسم هذا الحبر، فقد تم تصميه ليكون دائماً. يجعل هذا من عملية إزالته بشكلٍ تام أمراً صعباً للغاية، لكن ليس مستحيلاً. يستخدم هذا الحبر في الغالب في صناعة أقلام التحديد HighLighter.

الأدوات اللازمة لعملية تنظيف وإزالة بقع الحبر

يتطلب القيام بتنظيف بقعة الحبر عن الأقمشة والملابس وجود الخامات المختلفة لمعالجة الأنواع المختلفة من البقع. يعبر نوع القماش ولونه أيضاً أحد الاعتبارات في عملية إزالة البقع. للقيام بعملية إزالة الحبر على الوجه الأمثل وعن مجموع مختلفة من الأقمشة يتطلّب هذا وجود بعض الأدوات.

  • قطع من القماش.
  • كحول.
  • برطمان زجاجي.
  • خل.
  • فرشاة أسنان.
  • مناديل ورقية.
  • مزيل البقع.
  • منظفات الغسيل.
  • مثبتات الشعر التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.
  • الجلسرين السائل.
  • معقم اليدين.
  • مبيض آمن للون.

خطوات تنظيف وإزالة بقع الحبر عن الملابس

إزالة الحبر عن ملابس القطن والبوليستر والنايلون وليكرا

الخطوة 1 : اختيار المذيب

يجب أولاً اختيار محلول التنظيف الذي ستقوم باستخدامه في عملية إزالة بقع الحبر. يُفضّل أن يكون هذا المذيب يحتوي على نسبة عالية من الكحول. قم بتجربة هذا المذيب بدايةً على قطعة غير ظاهرة من القماش للتأكد من أنه لا يتسبب بأي أضرار لنوع الملابس أو القماش لديك.

الخطوة 2 : تقطير الكحول

قم بوضع المنطقة الملطخة بالحبر فوق فوهة برطمان زجاجي، مع الحفاظ على أن يكون القماش مشدوداً للتأكد من عدم انتشار الحبر. قم بإضافة قطرات الكحول إلى البقعة بشكلٍ بطيء وتدريجي. يؤدي هذا إلى تفكك الحبر وإسقاطه بعد ذلك في البرطمان الزجاجي.

الخطوة 3 : الشطف والتجفيف

بمجرد إزالبة بقعة الحبر، قم بشطف المنطقة المتسخة جيداً بالماء ومن ثم تجفيف هذه الملابس في الهواء والتحقق من أن البقعة قد زالت بالفعل.

الخطوة 4 : الغسل

إذا تمت عملية إزالة بقعة الحبر عن الملابس تماماً بعد التجفيف، قم بغسل الملابس وفقاً للتعلميات الواردة مع القماش المصنوعة منه قطعة الملابس هذه.

إذا تمت إزالة البقعة تمامًا بعد التجفيف ، اغسل العنصر وفقًا للتعليمات الواردة مع القماش.

إزالة الحبر عن ملابس الصوف أو الحرير

الخطوة 1 : مسح بقعة الحبر

تتمثّل الخطوة الأولى في عملية إزالة بقع الحبر عند إصابة ملابس الصوف أو الحرير في القيام بمسح أكبر قدر ممكن من هذا الحبر. يتم ذلك من خلال تبليل قطع القماش أو ورق النشّاف ومسح البقعة، مع تكرار هذه العملية.

الخطوة 2 : استخدام مذيب التنظيف

في حال عدم زوال بقعة الحبر بعد استخدام الورق النشّاف، قم باستخدام أحد المنظفات التي تحتوي على الكحول ومن ثم مسح البقعة بالماء الدافئ. يمكن استخدام مزيج من الخل والماء بنسبة كوب واحد من الخلال مقابل كوب واحد من الماء، ومن ثم التدليك والفرك برفق على بقعة الحبر هذه من خلال فرشاة الأسنان.

الخطوة 3 : التنظيف بالماء والتجفيف

في حال التأكد من إزالة بقعة الحبر عن الملابس، قم باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء البارد لإزالة مخلفات عملية التنظيف. يتم إزالة هذا بواسطة منشفة جافة ورقيقة.