يطلق على جهاز المكيف ذو الوحدتين إسم مكيف السبلت أو المكيف المنفصل. ذلك أنه يتكون من وحدتين منفصلتين، وحدة داخلية تكون داخل المنزل أو الغرفة، والوحدة الأخرى خارجية يتم تركيبها خارج المنزل. يتساءل الكثيرون عن إمكانية أو طريقة تنظيف مكيف السبلت بالريموت، سنتحدّث في هذه المقالة عن الكيفية والآلية التي يتم بها هذا.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Self Clean في ريموت المكيف

تنظيف مكيف السبلت من خلال الريموت

تتمتع العديد من أجهزة التكييف بهذه الميزة والتي تسمى ميزة التنظيف التلقائي. قد يعتقد البعض أن التنظيف التلقائي للمكيف من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت” يقصد به عملية تنظيف كاملة لوحدة المكيف من الغبار والأتربة والأوساخ ولكن هذا اعتقاد خاطئ. تعمل هذه الخاصية على منع نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة. يتم ذلك من خلال التخلص من الرطوبة المتراكمة في الوحدة الداخلية للمكيف. تعمل هذه الوظيفة أيضاً على منع تكون الصدأ على ملفات المبخر. يعمل تنشيط هذه الوظيفة على توفير هواء نظيف وأكثر صحة، ويعتمد استخدام التنظيف التلقائي على المستخدم وعدد مرات استخدامه. يوصى باستخدام هذه الوظيفة بشكل دوري ومنتظم.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت

ما هي وظيفة التنظيف التلقائي؟

ستمنع وظيفة التنظيف التلقائي نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة عن طريق التخلص من الرطوبة داخل الوحدة الداخلية. هذه الوظيفة تمنع الصدأ على ملف المبخر. قم بتنشيط هذه الوظيفة لتوفير هواء أنظف وأكثر صحة. يعتمد استخدام التنظيف التلقائي على المستخدم وعدد مرات استخدامه. نوصي باستخدام وظيفة التنظيف التلقائي بانتظام.

كيفية تشغيل وظيفة التنظيف التلقائي

عند ضبط وظيفة التنظيف التلقائي، فهي ستبدأ على الفور بعد إيقاف تشغيل مكيف الهواء. إذا بدأت إحدى الوظائف أثناء تشغيل عملية التنظيف التلقائي، فسوف تتوقف هذه العملية مؤقتاً حتى الإنتهاء من الوظيفة الآخرى التي تم تشغيلها، وبعد ذلك سوف يتم إعادة تشغيل وظيفة التنظيف التلقائي مرة أخرى.

طريقة تشغيل وظيفة التنظيف التلقائي

تتشابه طريقة تشغيل هذه الوظيفة في معظم أجهزة التكييف. لكن هناك بعض المكيفات ومع اختلاف العلامات التجارية تعتمد طرقاً أخرى لتشغيل هذه الوظيفة. تسمى هذه الوظيفة عادةً بـ Self-Clean أو Auto-Clean وعادةً ما يتم وسم أحد أزرار وحدة التحكم “الريموت” بإسم الوظيفة هذه. سنتحدث عن طريقتين لتشغيل هذه الوظيفة. تنطبق هاتين الطريقتين على معظم أجهزة التكييف.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت مكيف ماندو بلس

زر التنظيف التلقائي في الريموت

الطريقة الأولى لتشغيل التنظيف التلقائي : في حال كان زر Auto Clean أو Self Clean أو Clean ظاهراً ضمن أزرار وحدة التحكم “الريموت”. فيتم تشغيل وظيفة التنظيف التلقائي من خلال الضغط على هذا الزر، ومن ثم القيام بوقف تشغيل جهاز المكيف. ستلاحظ بعد ذلك مباشرة أن مهمة التنظيف التلقائي قد بدأت. غالباً ما تنتهي هذه العملية بعد مرور 10 دقائق، وقد تمتد من 15-30 دقيقة في أنواع معينة من أجهزة التكييف.

الطريقة الثانية لتشغيل التنظيف التلقائي : في حال لم يكن زر الوظيفة Auto Clean موجوداً بشكل مباشر على “الريموت”، فيجب اتباع الخطوات التالية : 1

  1. الضغط على زر “خيارات” Options لمدة 3 ثوانٍ أو أكثر.
  2. قم بالانتقال إلى أزرار الاتجاهات (السهم الأيمن أو الأيسر) لتحديد وظيفة التنظيف على شاشة جهاز التحكم عن بعد “الريموت” وقم باختيار Clean.
  3. قم بالنقر على زر “الاعدادات” Set للتأكيد.
  4. بعد الإنتهاء من وظيفة التنظيف التلقائي سوف يتم إيقاف تشغيل المكيف تلقائياً.

إقرأ أيضاً : كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت

إيقاف وظيفة التنظيف التلقائي

هناك طريقتين للقيام بإطفاء وظيفة التنظيف التلقائي :

  • الطريقة الأولى : الضغط مع الاستمرار على زر الخيارات Options لمدة 3 ثوانٍ أو أكثر.
  • الطريقة الثانية : الضغط على زر الخيارات Options، ثم الانتقال إلى أزرار الاتجاهات (السهم الأيمن أو الأيسر) لتحديد وظيفة التنظيف على شاشة “الريموت“. قم باختيار Clean، ومن ثم قم بالنقر فوق زر الإعدادات Set للتأكيد.

إلغاء التنظيف التلقائي أثناء تشغيله

لإلغاء عملية التنظيف التلقائي أثناء عمل هذه الوظيفة، قم بالضغط على زر الطاقة Power الموجود في وحدة التحكم عن بعد “الريموت” مرتين خلال 20 ثانية.

المراجع

  1. https://www.samsung.com/latin_en/support/home-appliances/how-can-i-use-the-auto-clean-function-of-my-air-conditioner[]