اختراعات

كيفية اختيار موتور المياه المناسب

كيفية شراء موتور المياه المناسب

كيفية اختيار موتور المياه المناسب. تعرف مضخة المياه باسم موتور المياه، وهي تعمل على رفع الماء من عمق محدد إلى ارتفاع ما، ويتم استخدامها أيضاً لضخ المياه بقوة في عمليات غسل السيارات أو أسطح ألواح الطاقة الشمسية أو غير ذلك من المهام. ومن أجل اختيار موتور المياه أو المضخة التي تناسب احتياجاتك، يجب تحديد خصائصها وفقاً لاستخدامها المطلوب.1

إقرأ أيضاً : استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

اختيار موتور أو مضخة المياه المناسبة

في بداية الأمر، يجب عليك تحديد تركيب الوسائط التي سيتم نقلها من خلال موتور المياه، فعلى الرغم من أن الاستخدام الرئيس لهذه المضخة هو نقل الماء العادي. إلّا أن هناك بعض المصانع التي تستخدمها لنقل سوائل ذو تركيبات مختلفة أو ماء مالح على سبيل المثال. من الضروري معرفة التركيب الكيميائي للسوائل المراد استخدام الموتور لنقلها أو ضخها ولزوجتها ودرجة حرارتها واحتمالية وجود مكونات صلبة فيها من عدمه. هناك العديد من جداول التوافق الكيميائي التي يجب الرجوع إليها قبل اختيار المضخة. بعد ذلك يجب عليك التحقق من الخصائص المتعلقة بنقل الوسائط، وعلى وجه الخصوص العوامل التالية 2 :

إقرأ أيضاً : كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

العوامل الواجب اتباعها عند شراء موتور مياه

جودة المضخة : من الأشياء بالغة الأهمية، والتي يجب مراعاتها عند شراء موتور المياه هي العلامة التجارية للموتور أو مضخة المياه. يجب أن تكون هذه المضخة تحمل علامة تجارية حسنة السمعة والأداء.

التدفق المطلوب : يقاس التدفق المطلوب الذي تحتاجه (بالمتر المكعب في الساعة) أو (جالون في الدقيقة). تؤثر كمية التدفق المطلوبة بالتأكيد على حجم المضخة وقدرتها الحصانية.

رأس الشفط : وهو عبارة عن الارتفاع بين مصدر الماء والمضخة. كقاعدة عامة يجب ألا يتجاوز هذا الارتفاع 10 أمتار، وفي حال زاد الارتفاع عن ذلك فمن الضروري التفكير في استخدام مضخة غاطسة.

رأس التفريغ : وهو عبارة عن الارتفاع بين المضخة ومخرج أنبوب تفريغ المياه.

طول الأنابيب : ترتبط خسائر الرأس بالعوائق الموجودة على دائرة الضخ (الانحناءات والصمامات وغيرها).

نوع السائل المراد ضخه : تختلف مضخات وموتورات المياه في مهامها. يستخدم بعضها في مكافحة الحرائق وبعضها الآخر تستخدم كمضخات لماء الصرف الصحي والبعض الآخر يستخدم كمضخات للمواد الكيميائية.

إقرأ أيضاً : كيفية حساب قدرة موتور المياه

المراجع

  1. https://guide.directindustry.com/choosing-the-right-pump/[]
  2. https://yourstory.com/mystory/384dcbf14d-things-to-consider-when-buying-a-water-pump/amp[]
السابق
كيفية حساب قدرة موتور المياه
التالي
الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

اترك تعليقاً