الحياة والمجتمع

كيفية التعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

التعامل مع الطفل العنيد

يمكن أن يكون العناد سمة مميزة يثبتها طفلك منذ الطفولة، يمكنك أن تشعر بالراحة في حقيقة أن هناك الكثير من الآباء الذين هم في وضع مماثل، الطريقة التي تتعامل بها مع طفلك العنيد ستحدث فرقًا كبيرًا عندما يصل لمرحلة البلوغ بعد ذلك، تعتبر مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة الأصعب في التعامل معها لذلك من المهم أن نفهم أن العناد هو جزء من شخصية بعض الأطفال بينما في الآخرين، هو طريقتهم لفرض إرادتهم، لذلك يقع على عاتقك الكثير لتعليم طفلك الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التعامل مع التوتر والتعبير عن مشاعره.

خصائص الطفل العنيد

لمجرد أن طفلك مهتم بممارسة إرادته لا يجعله عنيدًا، هناك خط رفيع بين العزم والعناد، فيما يلي بعض خصائص السلوكيات العنيدة التي يجب الانتباه إليها:

  • يميل الطفل إلى طرح الأسئلة عن كل شيء في الفصل.
  • ذكي للغاية وخلاق.
  • مستقل للغاية.
  • ملتزمون بأي مهمة، فهم لا يملون ولن يستريحوا حتى يصلوا إلى نتيجة.
  • قد يحدث نوبات غضب متكررة.
  • لديه أعرض سمات القيادة ويمكن أن تبدو متسلطة.
  • كسر القواعد.1

كيفية التعامل مع الأطفال العنيد؟

يمكن أن يظهر العناد في أي عمر من عمر الطفل ومن ثم يستمر إلي مرحلة البلوغ، بصفتك أحد الوالدين، من المهم أن تجد طرقًا للتعامل مع طفلك العنيد بطريقة يمكن أن تحد من سلوكه دون الضغط على أي منكما، فيما يلي بعض الطرق للتعامل مع الطفل العنيد:

استخدم طريقة التشتيت

من المحتمل أن تكون هناك بعض القضايا التي توافق أنت وطفلك على عدم الموافقة عليها مثل مقعد السيارة، على سبيل المثال، إذا أصبح الصراع علي القيادة مستمراً في كل مرة، فحاول أن تشغل طفلك بالمكان الذي تذهب إليه بدلاً من الصراع علي القيادة، وإذا كانت الأعمال الروتينية هي نقطة مؤلمة لطفلك، فحاول إنشاء لعبة منها، ربما عن طريق تحديد حد زمني والمنافسة بين الأشقاء أيضًا.

لا تجادل

الأطفال العنيدون مستعدون دائمًا لمواجهة الجدال وجهاً لوجه، لذا لا تمنحهم تلك الفرصة. بدلًا من ذلك، امنح له أذن مُستمعة لما يقوله طفلك وحوله إلى محادثة بدلاً من الجدال، عندما تظهر أنك على استعداد للاستماع إلى جانبهم من القصة، فهذا يجعلهم أكثر عرضة للاستماع إلى ما تقوله أيضًا.

تأسيس اتصال

لا تجبر طفلك على فعل شيء لا يريده. هذا سيجعلهم فقط أكثر تمردًا وعازمين على فعل ما لا يفترض أن يفعلوه بالضبط. لذا، إذا كنت تريد أن يتوقف طفلك عن مشاهدة التلفزيون، والقيام بالواجبات المنزلية بدلاً من ذلك، فحاول مشاهدة التلفزيون معه لفترة، سيجلب هذا بعض الصداقة الحميمة، وبعد فترة قصيرة، يمكنك أن تسأل طفلك عما إذا كان يرغب في القيام بالواجبات المنزلية أثناء قراءة كتابك أو القيام ببعض الأعمال بالقرب منك.

تقديم بعض الخيارات

إخبار الطفل العنيد بما يجب فعله هو طريقة مؤكدة لإشعال خط التمرد، بدلاً من ذلك قدم لهم خيارات للاختيار من بينها لأن ذلك يجعلهم يشعرون كما لو أنهم يسيطرون على حياتهم ويمكنهم تقرير ما يريدون فعله بشكل مستقل، اجعل الخيارات محدودة لتجنب إرباك طفلك ولا تقدم سوى خيارين أو ثلاثة خيارات، فعلى سبيل المثال إذا كان عليه أن ينظف غرفته، فاسأله عما إذا كان يرغب في البدء بالسرير أو الخزانة أولاً بدلاً من قول من أين ستبدأ؟.

ادخل إلى دماغ طفلك

انظر إلى المشكلة المطروحة من وجهة نظر طفلك وحاول أن تفهم سبب تصرفه بهذه الطريقة، إذا كنت قد وعدت بنقلهم إلى الحديقة ولكنك رفضت لأن الطقس قد أصبح سيئًا، فستحتاج أن تشرح لهم لماذا لا يمكنك الوفاء بوعدك. سوف يرى طفلك هذا الوعد المتغيّر فقط، ولكن من خلال تحديد سبب عدم قدرتك على الخروج وتحديد موعد لاحق للنزهة، يمكنك بذلك إنقاذ الموقف.

الحفاظ على السلام في المنزل

تأكد من أن منزلك هو مكان يشعر فيه طفلك بالسعادة والراحة والأمان في جميع الأوقات، كن مهذبًا مع الجميع في المنزل، وخاصة مع شريك حياتك ، حيث يتعلم الأطفال من الملاحظة. من المحتمل أن يقلدوا ما يرونه، لذلك من الضروري أن تحافظ على السلام وتتجنب دائماً تبادل الإهانات أمام الطفل.

اصقل مهاراتك في التفاوض

يجد الأطفال العنيدون صعوبة في استيعاب الرفض التام عندما يطلبون شيئًا ما، لذا حاول بدلاً من ذلك التفاوض معهم بدلاً من وضع القانون.على سبيل المثال، إذا أصر طفلك على الاستماع إلى قصتين قبل النوم، فتحدثي معه إلي أن تصلوا إلي اتفاق حيث يمكنهم اختيار قصة الليلة وقصة أخرى للغد.2

التعامل مع الطفل كثير الحركة

عندما يكون لديك طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد تحتاج إلى طرق مختلفة للانضباط، يمكن لبعض التغييرات البسيطة في استراتيجيات الأبوة والأمومة أن تعطي طفلك الأدوات التي يحتاجها لإدارة سلوكه بشكل أكثر فعالية، قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في الجلوس، واستكمال المهام واتباع التوجيهات، قد تكون تربية الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرهقة، إن إمداداتهم التي لا تنتهي من الطاقة ورغبتهم في التحدث باستمرار يمكن أن تتعب الآخرين، ومع ذلك فإن إعطاء الطفل اهتمامًا إيجابيًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعد استثمارًا جيدًا.3

كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة

إعطاء تعليمات فعالة

يحتاج الأطفال ذوي فترات الانتباه القصيرة إلى مساعدة إضافية باتباع التوجيهات، في كثير من الأحيان لا يسمعون التعليمات في المقام الأول، لكن لجعل تعليماتك أكثر فعالية، ابدأ بجذب انتباه طفلك الكامل عن طريق غلق التليفزيون، وقم بإجراء اتصال بالعين، وضع يدك على كتف طفلك قبل تقديم الطلب، تجنب الأوامر المتسلسلة مثل “ارتدي جواربك ونظف غرفتك ثم أخرج سلة المهملات”، من المرجح أن يرتدي الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الجوارب، ثم في طريقه إلى غرفته، يجد شيئًا آخر يفعله بدلاً من التنظيف لذلك يجب أن تعطي تعليمات واحدة في كل مرة، ابتعد عن المهام الواسعة مثل “نظف غرفتك”. بدلاً من ذلك، قدم قائمة مرجعية أو خصص مهمة واحدة في كل مرة، مثل ترتيب السرير، ووضع الملابس المتسخة في الغسالة، ورتب كتبك، وما إلى ذلك، من ثمّ اطلب من طفلك أن يكرر إليك ما سمعه للتأكد من فهمه بالكامل.

امدح جهود طفلك

أمسك طفلك وهو جيد وأشر إليه، يحفز الثناء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على التصرف، واجعل مدحك محددًا، بدلًا من قول “عمل جيد”، قل “عمل رائع” عند وضعه طبقه في الحوض عندما طلبت منك ذلك، امدح طفلك لاتباع التوجيهات واللعب بهدوء والجلوس ساكنًا، وشجعه على مواصلة التعليمات.

تجاهل السلوك الخاطئ المعتدل

غالبًا ما يظهر الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سلوكًا يسعى إلى الاهتمام، إن تشجيعهم على الانتباه، حتى عندما يكون سلبيًا، يشجع على الاستمرار لهذه السلوكيات.

إن تجاهل السلوك الخاطئ المعتدل يعلمهم أن السلوك البغيض لن يحقق لهم النتائج المرجوة، تجاهل الأنين والتذمر، والضوضاء الصاخبة، ومحاولات مقاطعتك، ففي النهاية سيتوقف طفلك.3

المراجع

  1. https://parenting.firstcry.com/articles/effective-ways-to-deal-with-stubborn-child/[]
  2. https://www.parenting.com/child/how-win-over-stubborn-children/[]
  3. https://www.healthline.com/health/adhd/parenting-tips#what-to-do[][]
السابق
هل تسمم الحمل يُسبب الوفاة؟
التالي
أسباب سرعة ضربات القلب

اترك تعليقاً