الحياة والمجتمع

كيفية مصالحة الحبيب العنيد

مصالحة العنيد

مصالحة الحبيب العنيد

إن العلاقات هي عبارة عن شبكة معقدة ومترابطة وكلما ظن المرء بأنه وجد حلاً لعقدة ما ظهرت أمامه عقدة أخرى، ﻷن هذه هي طبيعة العلاقات وأفضل حل هو التعايش معها وعدم محاولة الدخول في حرب معها ﻷن الفشل سيكون مصيرك في النهاية، ومن بين أهم العلاقات أو باﻷحرى أكثر العلاقات التي تشغل جميع الناس هي العلاقات العاطفية ومن المؤكد أن بداية أي علاقة عاطفية تكون مثالية لكن للأسف هذه المثالية لا تستمر طويلاً واﻷسباب متعددة وكثيرة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية مصالحة الحبيب العنيد باعتبار أن هذه الصفة من بين أكثر الصفات شيوعاً لدى الكثيرين.

كيفية التعامل مع الشخص العنيد

قبل التطرق إلى كيفية مصالحة الحبيب العنيد من الضروري فهم كيف يفكر الشخص العنيد وكيف من الواجب التعامل معه لتفادي حدوث مشاكل أكبر تتطلب جهداً أكبر، الشخص العنيد يكون صعب الرضى كما أنه واثق بنفسه لدرجة كبيرة تكاد تصل إلى الغرور ولا يمكن إقناعه بسهولة كما أنه سريع الغضب ومتشبث برأيه حتى لو لم يكن على صواب ﻷنه عنيد بطبعه ولا يمكنه الاستسلام بسهولة وأحياناً لا يستسلم أبداً وللأسف لا توجد طريقة للتخلص من العناد إلا إذا اقتنع الشخص المعني باﻷمر وبذل بعض الجهد في التخفيف من حدة طبعه، وتعد أنسب طريقة للتعامل مع الشخص العندي هي مسايرته قدر اﻹمكان، ﻷن معاندته تجعله عنيداً أكثر ويصبح من الصعب الوصول إلى حل، والطريقة الثانية هي وضعه بين اختيارين بحيث يصبح مضطراً للاختيار بينهما، لا يتنازل الشخص العنيد إلا برغبة منه ولا يمكن ﻷي شخص أن يقنعه مهما كان قريباً منه.

لا توجد علاقة ثابتة ومستقرة إلا العلاقات الباردة والتي على وشك الانهيار ويعد الخصام بين الحبيبين أمر وارد في كل علاقة، أما إذا كان أحد الطرفين يتسم بالعناد فإن الخصام لا بد أن يقع مهما حاول الطرف اﻵخر أن يتنازل إلا أنه ييشعر يوماً بالضيق ولن يستطيع مسايرة وتقبل الطرف العنيد ومنه سيحدث الخلاف.

مصالحة الحبيب العنيد

في بعض الحالات لا يكون الحبيب عنيداً بطبعه لكنه لا يقبل الصلح أو لا يستجيب بشكل سريع وقد يكون السبب راجع لتصرف الطرف اﻵخر أو لحديثه بحيث لم يستطع تجاوز اﻷمر أو مسامحته بسهولة والحقيقة لا يمكن اعتبار الشخص عنيداً انطلاقاً من هذا اﻷمر ﻷن هذا رد فعل طبيعي عندما تكون اﻷذية كبيرة جدا.
ومن ناحية أخرى نجد أن بعض اﻷشخاص يعتمدون هذا اﻷسلوب كعقاب للطرف الثاني لكي لا يكرر غلطته مجددا، وفيما يلي سوف نقدم لكم مجموعة من الخطوات التي سوف تساعد لمصالحة الحبيب العنيد :

الاعتذار

الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي الاعتذار، ﻷننا كما ذكرنا قد يكون الحبيب غير عنيد، لكن التصرف الذي قام به الطرف اﻵخر كان مؤذياً جداً، لهذا سيكون الاعتذار بنية صادقة وعزم على عدم تكرار الخطأ مرة أخرى نافعاً لقبول الصلح.

النقاش

من الهام جداً مناقشة سبب الخلاف بغية الوصول إلى حل منطقي ويرضي كلا الطرفين وعزم على عدم تكرار الخطأ الذي أدى إلى حدوث الخلاف .

الاستمرار بمحاولة الصلح

لا يجب الشعور باليأس لأن التعامل مع الشخص العنيد صعب نوعاً ما، لهذا لن يرضى بسهولة بل يجب المحاولة مراراً وتكراراً إلى الوصول إلى حل، كما لا يجب الضغط عليه بشكل كبير أو التعامل بعصبية أو قلة صبر، لأن هذه الحالات بحاجة لصبر كبير، و لا يجب نسيان أن سبب عدم قبول الصلح قد يكون خطأً كبيراً أدى إلى شعور عميق بالحزن.

عدم الإصرار عند الغضب

إن الإصرار الكثير على الصلح أمر جيد لكنه قد يصبح سيئاً جداً في حالة كان الحبيب غاضبا، لهذا يفضل عدم الإصرار عليه عند الغضب وإعطائه مساحته الشخصية لتفريغ غضبه وبعد أن يهدأ يمكنك المحاولة من جديد.

كيفية التقليل من الخلافات مع الحبيب العنيد

  • إن أهم شيء لنجاح أي علاقة هو التواصل، لأن التواصل بين الطرفين يساعد على حل المشاكل الصغيرة قبل أن تصبح كبيرة وتتحول إلى خلاف ثم خصام كبير، لهذا يفضل أن تتم مصارحة الطرف الآخر بأي شيء أو تصرف يسبب الإزعاج لتفادي تكرار الأمر مرة أخرى.
  • عدم إنهاء النقاش قبل الوصول إلى حل يرضي الطرفين لأن الاستمرار في النقاش إلى غاية وجود حل مناسب يجعل كلا الطرفين يشعران بأهمية علاقتهما وإمكانية حل الخلافات بينهما بشكل عقلاني ومنطقي.
  • عدم معاندة الشخص العنيد بداعي العناد فقط لأنه قد يعتبر هذا التصرف إهانة له خاصة إن كان مدركاً لكونه شخصاً عنيدا، لهذا يفضل تجنب مثل هذه التصرفات التي تثير غضبه.
  • مسايرته وتقبل رأيه خاصة إن كان الموضوع لا يؤثر على علاقتكما أو حياتكما معا، لأنه قد يربط عدم تقبل رأيه بمجموعة من الأمور المتعلقة بالعلاقة مما يسبب حدوث خلاف.
  • إن الشخص العنيد هو شخص طيب القلب وكونه بالرغم من أنه حاد الطباع إلا أنه لا يتخلى أبدا عن الأشخاص الذين يحبهم وهو مستعد للمحاربة لأجلهم إلى النهاية لكنه لا يغفر بسهولة لمن يسيء إليه أو يقلل من شأنه أو احترامه لهذا يجب الحذر أثناء التعامل معه تفادياً لحدوث خصام.
السابق
علاج سرطان الكبد بالكيماوي
التالي
خلطة لزيادة الوزن بسرعة فائقة

اترك تعليقاً