الطب البديل

ما هو الطعام الذي يحتوي على الكالسيوم بكثرة

اين يوجد الكالسيوم

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم ضرورياً جداً للصحة العامة، ومعظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عاماً يحتاجون إلى 1000 (ملغ) من الكالسيوم يومياً، وهذه الكمية من الكالسيوم موجود في حوالي ثلاثة أكواب من الحليب.

مصادر الكالسيوم

يعتبر الحليب والجبن واللبن من أفضل مصادر الكالسيوم، ولكن هناك العديد من الأطعمة غير المصنّعة غنية بالمعادن، سيتم ذكرها في هذه المقالة.

هناك العديد من الأطعمة غنية بالكالسيوم ومعظمها من منتجات الألبان، وهناك العديد منها لا يحتوي على منتجات الألبان، ربما هذه أخبار جميلة لا سيما بالنسبة للأشخاص النباتيين والأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وبالتالي لا يمكنهم هضم منتجات الألبان بالكامل.

1- البذور

وهي النوى الغذائية الصغيرة، بعضها غني بالكالسيوم، بما في ذلك الخشخاش والكرفس وبذور شيا وبذور السمسم.
على سبيل المثال: فإن ملعقة كبيرة(9 غرام) من بذور الخشخاش تحتوي على 126 ملغ من الكالسيوم. أو 13% من RDI .
تحتوي البذور أيضاً على البروتين والدهون الصحية، على سبيل المثال، بذور شيا غنية بأحماض أمويجا الدهنية النباتية، وتحتوي بذور السمسم على 9% منRDI للكالسيوم في 1 ملعقة كبيرة(9غرام)، بالإضافة إلى المعادن الأخرى، بما في ذلك النحاس والحديد والمنغنيز.

2- الجبن

معظم أنواع الجبن هي مصادر ممتازة لعنصر الكالسيوم، حيث يحتوي جبن البارميزان على حوالي 331 ملغ أو 33% من RDI لكل (28 غراماً)، ويمتص جسم الانسان الكالسيوم في منتجات الألبان بسهولة أكبر من امتصاصه من مصادر نباتية.
الأجبان الصلبة القديمة، منخفضة بشكل طبيعي في اللاكتوز، ما يجعلها أسهل في الهضم للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

3- الزبادي

يعتبر الزبادي مصدر ممتاز لعنصر الكالسيوم، والعديد من أنواع الزبادي غنية أيضاً بالبكتيريا الحية بروبيوتيك، والتي لها فوائد صحية مختلفة، يحتوي كوب واحد (245غرام) من الزبادي العادي على 30% من RDI للكالسيوم، وكذلك الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات B2 و B12، ويكون الزبادي قليل الدسم أعلى من حيث احتوائه على كمية الكالسيوم، حيث يحتوى على 45% من RDI في كوب واحد(245غرام).

4- معلبات السردين والسلمون

يتم تعبئة أسماك السردين وأسماك السلمون المعلب مع الكالسيوم وذلك بفضل عظامها الصالحة للأكل والغنية بالكالسيوم.

تحتوي عبوة السردين البالغة من الوزن(92غراماً) على حوالي 35% من RDI، ووزن (85غراماً من سمك السلمون المعلب مع العظام على 21% من الكالسيوم.
وتوفر هذه الأسماك الزيتية أيضاً أحماض دهنية أوميغا3 الدهنية عالية الجودة، والتي تعد مفيدة للقلب والدماغ والجلد.

5- الفاصوليا والعدس

الفاصوليا والعدس غنية بالألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة، كما أنها تحتوي على الكثير من الحديد والزنك والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم،إضافةً إلى كميات مناسبة من الكالسيوم، حيث يحتوي كوب واحد(172غراماً) من الفاصوليا المجنحة المطبوخة على 244 ملغ، أو ما نسبته 24% من RDI للكالسيوم.

6- الفاصوليا البيضاء

تعتبر الفاصوليا البيضاء مصدر جيد للكالسيوم حيث أن كوباً واحداً(179غرام) من الفاصوليا البيضاء المطبوخة تحتوي على 13% من RDI ، وأنواع أخرى من الفول والعدس لديها نسبة أقل، تتراوح ما بين 4-6% من RDI لكل كوب.

7- اللوز

يعد اللوز من بين أعلى مستويات الكالسيوم من بين جميع المكسرات، حيث توفر اوقية واحدة من اللوز أو حوالي 23 حبة من اللوز ما نسبته 8% من الكالسيوم،إضافةً لاحتواء اللوز على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية والبروتين والمغنيسيوم وغيرها.

8- بعض الخضروات الورقية

الخضروات الداكنة المورقة صحية بشكل كبير، وبعضها غني بالكالسيوم، ويحتوي السبانخ واللفت على كميات جيدة من الكالسيوم.

9- الأطعمة المحصنة

الأطعمة المحصنة هي إحدى طرق الحصول عل الكالسيوم، ويمكن أن توفّر بعض أنواع الحبوب ما يصل إلى (1000مجم) 100% من RDI لكل وجبة، وذلك قبل إضافة الحليب، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن جسم الإنسان لا يستطيع امتصاص كل هذه الكمية من الكالسيوم في آن واحد، ومن الأفضل أن توزّع ذلك على مدار اليوم، وتعتبر الأطعمة المحصنة أطعمة عادية مصنّعة يتم إضافة عنصر الكالسيوم لها وتشبه المكملات الغذائية.

10- المشروبات المحصنة

حتى إذا كنت لا تحب ولا ترغب شرب الحليب، فلا يزال بإمكانك الحصول على الكالسيوم من المشروبات المحصنة غير الألبان، ويحتوي كوب(237مل) من حليب الصويا المدعم على 30% من RDI، ويمكن تحصين أنواع أخرى من حليب الجوز والبذور بمستويات أعلى، ويمكن أيضاً تحصين عصير البرتقال حيث يوفّر 50% من RDI، وتعتبر المشروبات المحصنة مشروبات عادية مصنّعة يضاف لها عنصر الكالسيوم.

11- التين المجفف (القطين)

يعتبر التين المجفف غنياً بالمواد المضادة للأكسدة والألياف،وهو يوفّر ما نسبته 5% من RDI للكالسيوم في حوالي (28غرام).

12- الحليب

يعتبر الحليب واحداً ممن أفضل وأرخص مصادر الكالسيوم، حيث يحتوي كوباً واحداً من حليب البقر(237مل) على (276-352ملغ) اعتماداً على ما إذا كان الحليب كامل الدسم أو خالي الدسم، يمتص الجسم الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان بشكل جيد، إضافةً لذلك فإن الحليب يعد مصدراً جيداً للبروتين وفيتامين أ ، وفيتامين د .

13- حليب الماعز

يعتبر حليب الماعز مصدراً ممتازاً للكالسيوم، حيث يحتوي الكوب(237مل) على حوالي (327ملغ) من الكالسيوم.

السابق
الوقت يعالج كل شيء: أفضل الساعات لتناول الدواء
التالي
اعراض الغازات في الجسم

اترك تعليقاً