تقنية

تعرّف على مصطلحات ريموت المكيف

مصطلحات ريموت المكيف

اختلاف وتنوّع أجهزة التكييف

تختلف أجهزة التكييف بتنوعها من حيث الخصائص والمزايا وقدرات التبريد وعدد وحدات الـ BTU في كل جهاز ، وتتنوع أيضاً علاماتها التجارية مثل تكييف شارب SHARP وتكييف ال جي LG ، وتكييف سامسونج SAMUNG و تكييف جري GREE و تكييف كومفورت Comfort وغيرها الكثيير، وتختلف تبعاً لذلك أجهزة التحكم (الريموت) الخاص بأجهزة التكييف هذه وفقاً لاختلاف نوع جهاز التكييف وميزاته وخصائصه العديدة، لكن رغم ذلك الاختلاف فإن أجهزة التحكم (الريموت) يتشابه في معظم المصطلحات والأيقونات التي ترمز إلى خاصيّة معينة من خواص جهاز التكييف، مثل خاصية الوضع البارد، وخاصية الوضع الساخن، وخاصية التكييف السريع، والعديد من الخواص خلاف ذلك .

 أبرز وأهم مصطلحات ريموت المكيّف وكيفية ضبطها

نتعرّف من خلال هذه المقالة على أبرز وأهم مصطلحات ريموت المكيّف وكيفية ضبطها، من خلال عرض رسم توضيحي للريموت وشرح كل أيقونة على حدا.

علامة الشجره في ريموت المكيف

يلاحظ الكثيرون منا عند استخدام ريموت جهاز المكيف وجود علامة الشجرة سواء على شاشة الريموت الخاص بجهاز المكيف أو على أحد الأزرار في الريموت، تختلف هذه العلامة في أجهزة التكييف من ماركة إلى أخرى، لكنّ ظهورها على شاشة الريموت أو تفعيلها من خلال الضغط على الزر في ريموت المكيّف يؤدي إلى تشغيل الوضع الصحّي في المكيف Healthy Mode ، وفي أجهزة أخرى فإن الضغط على هذا الزر يؤدي لتشغيل خاصية “البلازما PLASMA” وهي تقنية موجودة في أجهزة التكييف الحديثة، وتعمل على التخلّص من الملوثات المجهرية التي لا تُرى بالعين المجردة، إضافةً إلى الروائح داخل الغرفة، وذلك من خلال توليد بلازما من الإلكترونات عالية الشحن، التي تؤدي إلى قتل الملوثات بالكامل لتوفير هواء نظيف وصحّي، ويُعتقد أن كلا الوضعين Plasma و Healthy Mode يستخدمان ذات التقنية، حيث أن نتيجة كلا الوضعيّن الحصول على هواء صحّي.

علامة الشجرة في ريموت المكيف

شرح مصطلحات ريموت المكيف

خارطة ريموت المكيّف
الأيقونات التي تظهر على شاشة جهاز المكيّف

شرح الأيقونات التي تظهر على شاشة جهاز المكيف

1- وضع التشغيل المفعّل والأيقونة الخاصة به

ضبط وشرح ريموت المكيف

2- عرض تفعيل خيار (SWING) الخاص بـ تمايل وتوزيع الهواء من عدمه .
3- عرض سرعة المروحة Fan Speed ويتم من خلالها عرض سرعة المروحة إما أن تكون عالية أو متوسطة أو منخفضة السرعة، أو تلقائية .

التحكم في سرعة المروحة

4- عرض وضع الصحة Health
5– عرض وضع النوم Sleep
6- عرض وضع القفل Lock
7- عرض إشارة الإرسال Singal Sending
8- عرض مؤقت إطفاء المكيف Timer Off

9- عرض مؤقت تشغيل المكيف Timer On
10- عرض الساعة Clock
11- عرض درجة الحرارة Tempreature

25- عرض استقبال إشارة الريموت Signal Receiver Hole وهي تظهر على شاشة جهاز التكييف وليس على الريموت.
26- عرض درجة الحرارة المحيطة Ambient temp.display عند استلام إشارة الريموت، سوف تقوم الشاشة بعرض درجة الحرارة في وقت الراحة، درجة حرارة الغرفة الظاهرة هي للإشارة في هذه اللحظة فقط، أي أنها قد تتغيّر من وقت لآخر.

شرح أزرار وعلامات ريموت المكيف

12- زر الإطفاء والتشغيل Power On/Off Button : يستخدم لتشغيل أو إطفاء جهاز المكيّف .
13- زر ضبط الوضع Mode Button : يستخدم لاختيار وضبط الوضع التلقائي، الوضع البارد، الوضع الساخن،الوضع الجاف، وضع تشغيل المروحة.
14- زر ضبط المروحة FAN Button : يستخدم للتحكم في سرعة المروحة ، تلقائي، منخفضة، متوسطة، سريعة.
15- زر Hour Button ويستخدم لضبط الساعة Clock وإعدادات المؤقت Timer.
16- زر Swing Button يستخدم لضبط اتجاه الهواء الخارج من المروحة.
17- زر Sleep Button يستخدم لاختيار وضع النوْم، وهو الوضع الذي يجعل جهاز المكيف يقوم بتنظيم درجة حرارة الغرفة أثناء النوم حتى لا يشعر الشخص النائم بالبرد.
18- زر Lock Button يستخدم لقفل أزرار الريموت والشاشة لمنع الأطفال من التلاعب بها ولمنع الضغط عن طريق الخطأ.
19- أزرار Temp Button يستخدم هذين الزرين للتحكم في رفع أو خفض درجة حرارة الغرفة التي ترغب بالوصول إليها.
20- زر Set Button يستخدم لتأكيد إعدادات المؤقت Timer وإعدادات الساعة Clock.
21- زر Timer Button يستخدم لتشغيل أو إطفاء المؤقت Timer.
22- زر Clock Button يستخدم لضبط وتصحيح الوقت.
23- زر Reset Button يستخدم لإعادة ضبط جهاز المكيف إلى الوضع العادي والطبيعي الذي يأتي جهاز التكييف مضبوطاً عليه.
24- زر Health Button يستخدم لتشغيل خيار ” الصحي Healthy Function”، وتوجد هذه الخاصية في أجهزة التكييف الحديثة، وتعمل على تنشيط جهاز تأين الهواء، ويستخدم لخلق توازن بين كمية وموضع الأيون ي الهواء، ما يساعد في قتل البكتيريا المنتشرة في هواء الغرفة إضافةً إلى العمل على تنظيف الهواء من الغبار والأتربة بشكل سريع.

معنى كلمة بلازما فى التكييف

أهمية خاصية بلازما PLASMA في المكيف

مرشح البلازما هي تقنية أو خاصية متطورة موجودة في العديد من أنواع المكيفات، وتكون مهمة هذه التقنية أو الخاصية العمل على التخلص من الملوثات المجهرية والروائح في الهواء الداخل عن طريق توليد بلازما من الإلكترونات عالية الشحن،هذه البلازما تعمل على قتل وتدمير الملوثات بالكامل لتوفير هواء نظيف وصحي.

يمكن بدء تشغيل عملية تنقية البلازما عن طريق الضغط على زر PLASMA الموجودة في وحدة التحكم في جهاز المكيف (ريموت المكيف) ، ولتعطيل هذه الخاصية يجب أن تقوم بالضغط على هذا الزر مرة أخرى، ويمكن استخدام هذه الخاصية في أي وضع تشغيل وسرعة المروحة عن طريق الضغط على زر البلازما PLASMA.


السابق
كيف تعرف مواصفات وأسعار الأجهزة الإلكترونية والكهربائية حول العالم
التالي
أسباب مشكلة تثليج المكيف وتجمدّه

اترك تعليقاً