اختراعات

وضع النوم Sleep في المكيف

وضع sleep في المكيف

وضع النوم في المكيف

من الصعب تخيل الحياة بدون وجود أجهزة التكييف. تعتبر مكيفات الهواء جزءً أساسياً من حياتنا، فقد تحسنت التكنولوجيا في خلال السنوات الماضية بشكلٍ كبير. تتميز مكيفات الهواء الحديثة بالعديد من الميزات التي تجعلها أكثر تقدماً من أجهزة التكييف القديمة. وبصرف النظر عن الوضع البارد والساخن ووضع توفير الطاقة والعديد من الأوضاع الأخرى، فإن هناك ميزات أخرى يمكن أن تجعل حياتنا أكثر سهولة وراحة. أحد هذه الميزات هي ميزة وضع النوم، والمشار إليها في وحدة التحكم في المكيف بـ Sleep. يمكن أن يساعد وضع النوم Sleep في المكيف على النوم بشكل أكثر راحة ودون التسبب في استيقاظك وإزعاجك خلال عمل جهاز المكيف، من خلال هذه المقالة سنقوم بمناقشة هذا الوضع إضافةً إلى العديد من أوضاع التكييف المختلفة.1

إقرأ أيضاً : شرح طريقة التحكم في ريموت المكيف

الأوضاع المختلفة في أجهزة التكييف

تشتمل غالبية أجهزة التكييف الحديثة على العديد من الأوضاع المختلفة والتي تساعد في توفير الراحة. يتم تفعيل واستخدام كل وضع من هذه الأوضاع وفقاً للعديد من المتطلبات والمعطيات بما فيها حالة الطقس السائدة ودرجات الحرارة والرطوبة وغير ذلك. ويمكن أن تشتمل الأوضاع المختلفة لوحدات التكييف (وفقاً للطراز) على الأوضاع التالية :

  • الوضع البارد Cool Mode : وهو الوضع الافتراضي والذي يتم استخدامه لتبريد الغرفة للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة. غالباً ما تكون أدنى درجة حرارة يمكن الوصول إليها هي 16 أو 18 درجة مئوية.
  • الوضع الجاف Dry Mode : ويتم تفعيل هذا الوضع خلال الأيام التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة في الهواء. ويمكن استخدام هذا الوضع للعمل على إزالة الرطوبة الزائدة في الهواء ما يؤدي إلى أجواء أكثر راحة.
  • وضع المروحة Fan Mode : عند استخدام هذا الوضع، فإن المروحة الداخلية لجهاز المكيف تعمل مع عدم عمل الضغط. ولا ينتج عن هذا الوضع أي تأثير تبريد، لكنه يعمل على تلطيف الأجواء، وهذا الوضع هو مشابه تماماً لتشغيل المروحة العادية في المنزل.
  • وضع النوم Sleep Mode : يعمل هذا الوضع على تنظيم درجة الحرارة للحفاظ على الراحة أثناء مراحل النوم المختلفة.
  • توفير الطاقة : يعمل هذا الوضع على توفير الكهرباء، حيث أنه يقوم بوقف تشغيل الضاغط عند الوصول إلى درجة الحرارة في منظم الحرارة.
  • التبريد السريع Turbo : يتم استخدام هذا الوضع للعمل على تبريد الغرفة خلال وقت قصير. ويتم استخدام أقصى قدرة وسرعة لجهاز المكيف. ما يؤدي إلى استهلاك المزيد من الكهرباء. يجب عدم استخدام هذا الوضع إلى في حال وجود الضرورة لذلك.

إقرأ أيضاً : شرح طريقة ضبط المكيف على الوضع البارد

كيف يعمل وضع النوم Sleep في المكيف

يمكن لأجسامنا أن تفقد الحرارة وتبرد بسهولة. ولكن من الصعب على الجسم أن يسخن. بمجرد الخلود إلى النوم فإن الجسم لا يحتاج إلى الكثير من البرودة. عند استخدام وضع النوم Sleep فإن وحدة تكييف الهواء ستعمل على تنظيم درجة حرارة الغرفة. يتم ذلك من خلال عمل جهاز المكيف على زيادة درجة حرارة الغرفة بمقدار 0.5 – 1 درجة مئوية خلال الساعة الواحدة. وزيادتها بحدٍ أقصى إلى 3 درجات مئوية خلال الساعة.

يضمن هذا الوضع أن تحافظ وحدة تكييف الهواء على البرودة والراحة طول الليل أو طوال مراحل النوم المختلفة. تحتوي بعض أجهزة التكييف ذات الطرازات الحديثة على مستشعرات ذكية للحركة يمكنها من خلالها اكتشاف حركة الشخص النائم خلال نومه. فإذا كان الشخص يتقلّب على السرير أو ينام بهدوء فسيؤدي ذلك إما إلى زيادة أو خفض درجة حرارة الغرفة.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

فوائد استخدام وضع النوم Sleep في التكييف

يعمل تفعيل وضع النوم Sleep على توفير العديد من المزايا المختلفة مثل :

  • تنظيم درجرة حرارة الغرفة للنوم.
  • عملية اقتصادية تعمل على توفير الطاقة طوال فترة تشغيلها.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

كيفية تشغيل مكيف الهواء الخاص بك بكفاءة ؟

  • إغلاق الغرفة التي لا يتم استخدامها أثناء استخدام مكيف الهواء.
  • قم باستخدام وضع النوم لمكيف الهواء الخاص بك لتحقيق أقصى قدر من الراحة خلال النوم.
  • قم باستخدام مكيفات الهواء ذات الدورة العكسية للعمل على تدفئة الغرفة خلال فصل الشتاء.
  • ضبط درجة حرارة منظم الحرارة عند 24 درجة مئوية في فصل الصيف (الوضع البارد) و 18 درجة مئوية في فصل الشتاء (الوضع الدافئ).

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

المراجع

  1. https://www.fallonsolutions.com.au/air-conditioning/information/what-is-sleep-mode-in-an-air-conditioner[]
السابق
شرح طريقة التحكم في ريموت المكيف
التالي
طريقة تحويل المكيف من بارد الى حار

اترك تعليقاً