اختراعات

أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

درجة الحرارة المفضلة للمكيف اثناء النوم

من الممكن أن تحدث درجة حرارة غرفة نومك فرقاً كبيراً في راحتك خلال النوم. اثبتت استطلاعات عديدة بأن درجة حرارة الغرفة الباردة كانت أحد أهم العوامل في الحصول على نوم مريح وجيد ليلاً، حيث أن أربعة أشخاص من بين كل خمسة أشخاص من المشاركين في هذه الاستطلاعات يرون بأن هذا الأمر في غاية الأهمية بالنسبة لهم. يتساءل الكثيرون حول أفضل درجة حرارة للنوم يمكن ضبطها على المكيف. هذا ما سنتعرف عليه خلال مقالتنا هذه.

إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

أفضل درجة حرارة للغرفة أثناء النوم

تعتبر أفضل درجة حرارة لغرفة النوم للحصول على نومٍ جيد ومريح هي حوالي 18.3 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت). قد يختلف هذا الأمر من شخصٍ إلى آخر. ولكن غالباً ما يكون الاختلاف بدرجات قليلة. ينصح العديد من الأطباء بالحفاظ على منظم حرارة في غرفة النوم مضبوطاً بين درجتي 15.6 إلى 19.4 درجة مئوية ما يعادل (60-67 درجة فهرنهايت)، وذلك للحصول على نوم أكثر جودة وراحة.

يساعد منظم الحرارة ليلاً في تنظيم درجة الحرارة في الغرفة وإعلام جسمك بأن وقت النوم قد حان، ذلك لأن جسد الإنسان مبرمج لتجربة انخفاض طفيف في درجة الحرارة الأساسية في وقت الليل.

إقرأ أيضاً : اضطرابات النوم والقلق

أفضل درجة حرارة لنوم الرضع

نظراً لأن أجسام الأطفال أصغر حجماً ولا تزال أجسامهم تتطور، فهم أكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة المحيطة. تعتبر درجة الحرارة البالغة 20.5 درجة مئوية (69 فهرنهايت) هي أكثر درجات الحرارة المناسبة لنوم الأطفال.

قد تؤدي غرفة النوم الساخنة جداً إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. يُوصى باستخدام ملابس النوم الفضفاضة وضمان درجة حرارة مناسبة للغرفة من خلال ضبط منظم الحرارة. يجب تجنب البطانيات الثقيلة أو متعددة الطبقات. يمكن للوالدين مراقبة درجة حرارة أطفالهم أثناء الليل من خلال لمس المعدة أو مؤخرة الرقبة لديهم.

تشير العديد من الأبحاث إلى أن الأطفال في عمر أحد عشر أسبوعاً تقريباً يصلون إلى مرحلة النضج في درجة الحرارة. وفي هذه المرحلة تبدأ درجة حرارة الجسم الأساسية الدنيا تصل لديهم إلى (36.4) درجة مئوية في غضون أربع ساعات من وقت النوم.وذلك على غرار الأشخاص البالغين.

إقرأ أيضاً : عدد ساعات النوم الصحي للاطفال

درجة الحرارة التي يجب ضبط مكيف الهواء بها ليلاً

تختلف درجات الحرارة التي ينصح المختصون بضبط المكيف عليها أثناء النوم. ولكن هذه الاختلافات تعتبر متقاربة جداً. إن إفضل درجة حرارة يمكن ضبطها في جهاز المكيف عند حلول وقت النوم هي درجة حرارة (18.3 حتى 22 درجة مئوية). عندما ينام الجسم فإن درجة حرارته تنخفض قليلاً. لذلك فإن ضبط منظم الحرارة على درجات الحرارة هذه يساعد فيا لنوم بشكل أسرع وأكثر راحة.

أفضل وضع للنوم في المكيف

تحتوي العديد من أجهزة التكييف الحديثة على وضع النوم SLEEP. وحيث أن درجة حرارة الجسم تنخفض قليلاً أثناء النوم، فإن تفعيل هذا الوضع يعمل على رفع درجة حرارة الغرفة بشكل تدريجي. حيث يعمل جهاز المكيف على زيادة درجة حرارة الغرفة بمقدار 0.5 – 1 درجة مئوية خلال الساعة. وزيادتها بحد أقصى لما يقارب 3 درجات مئوية خلال الساعة أيضاً.

يمكن تفعيل الوضع التلقائي AUTO في أجهزة التكييف التي لا تحتوي على وضع النوم SLEEP. يحافظ هذا الوضع أيضاً على درجة حرارة جيدة في الغرفة توفر قدراً من الراحة. إضافةً لذلك فإن اختيار هذا الوضع قدار على تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 36% مقارنة بوضع التبريد COOLING.

إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

السابق
شرح ريموت مكيف كرافت
التالي
أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

اترك تعليقاً