تقنية

اسباب عدم فصل الثلاجة

عدم فصل الثلاجة

الثلاجة لا تفصل

يعاني الكثيرون من حدوث خلل في ثلاجة المنزل يتسبب بمشكلة العمل المتواصل وبشكل مستمر للثلاجة دون توقف ودون انقاطع، لابد أن تقوم الثلاجة بعملية الفصل كل فترة زمنية معيّنة تختلف من ثلاجة إلى أخرى وتختلف أيضاً تبعاً للمناخ أو حرارة المكان الموجود فيه الثلاجة.

أسباب مشكلة عمل الثلاجة باستمرار والحلول المتوفرة

في حال لم تتوقف الثلاجة عن العمل في الأشهر الأكثر دفئاً، فقد يعني هذا ان الثلاجة قد تكون في مكان يتعرض لضوء مباشر من الشمس، أو أن الغرفة أو المطبخ التي تتواجد فيها الثلاجة أكثر دفئاً من المعتاد، إن ملفات المكثّف المتسخة قد تعني أن الثلاجة تعمل لفترة أطول عندما يكون الطقس أكثر سخونة، قم بإفراغ الثلاجة وفصل الكهرباء عنها، ومن ثم تنظيف ملفات المكثف باستخدام عصا المكنسة الكهربائية، وفي حال استمرار المشكلة، فيجب عليك اتباع الأسباب الأخرى التي سيتم ذكرها في هذه المقالة.

الأسباب العادية التي تجعل الثلاجة تعمل باستمرار دون أن تفصل

1- وجود الثلاجة في مكان يتعرض بشكل مباشر لضوء الشمس.
2- عمل الثلاجة في بيئة أكثر دفئاً.
3- إضافة أطعمة دافئة مؤخراً إلى الثلاجة.
4- فتح باب الثلاجة بشكل متكرر.

ملاحظة : قد تستغرق الثلاجة الجديدة حوالي 24 ساعة حتى تبرد جيداً.

متوسط المدة التي تعمل بها الثلاجة خلال اليوم

تعمل الثلاجة بنسبة 35 إلى 85%، خلال اليوم (مدة 24 ساعة) أي حوالي 8 ساعات إلى 20 ساعة، وذلك خلال درجات حرارة الغرفة العادية، أما في حال كانت الثلاجة في غرفة دافئة أو أشد حرارةً فقد تعمل لفترة أطول، وذلك للحفاظ على درجة الحرارة باردة.

الأسباب التقنية التي تتسبب بعمل الثلاجة باستمرار دون أن تفصل

سوف نتطرق في هذه المقالة إلى الأجزاء (قطع الثلاجة) أو الطرق التي تتسبب بعمل الثلاجة باستمرار، سيساعد فحص هذه المناطق أو الأجزاء من الثلاجة في إصلاح مشكلة عمل الثلاجة باستمرار.

اتساخ لفائف المكثّف

تحتاج الثلاجة إلى تدفق الهواء بكميات مناسبة، وفي حال تراكم الأوساخ والأتربة على لفائف المكثّف، فلن تتمكن الثلاجة من القيام بعملية التبريد بشكل جيد، حيث تعمل ملفات المكثف على إزالة الحرارة من الثلاجة أثناء تدفق مادة التبريد من خلالها، وعندما تكون هذه اللفائف متسخة، فسوف تعمل الثلاجة بشكل مستمر لمحاولة تبريدها، يجب تنظيف هذه الملفات الموجودة أسفل الثلاجة لمنعها من العمل باستمرار.

كيفية تنظيف لفائف الثلاجة

مقطع فيديو يوضّح طريقة تنظيف لفائف الثلاجة

فشل أو عطل في مؤقِت التذويب

هذا المؤقت سواء كان إلكترونياً أو مكيانيكياً فإنه يبدأ دورة إزالة الثلج(التذويب)، وفي حال فشله في ذلك فإنه لا يتم تشغيل السخان الذي يعمل على إذابة وإزالة الثلج أو الصقيع المتكوّن، وبالتالي تتراكم الثلوج ما يؤدي إلى منع تدفق الهواء بشكل مناسب، وإذا تراكمت الثلوج فإن الثلاجة سوف تعمل باستمرار دون أن تفصل، يمكن تقديم هذا المؤقت يدوياً من خلال تدوير المسمار في منتصف المؤقت، باستخدام مفك البراغي، وبعد ذلك اختبار المؤقت إن كان يعمل أم لا، في حال لم يعمل المؤقت فإنه يجب استبداله أو صيانته من قبل الخبراء في هذا المجال.

خلل في سخّان التذويب

في حال وجود خلل أو عطل ما في سخان الصقيع فإن ذلك سيعمل على تشغيل الثلاجة بشكل مستمر ودون أن تفصل، يقوم هذا السخان بإذابة الثلج المتراكم على لفائف التبخر، وإذا كان متعطلاً فإنه سيتسبب ببناء وتراكم الثلوج على لفائف التبخير، وستعمل الثلاجة لفترة أطول.

خلل في ثيرموستات الصقيع

سيؤدي حدوث الخلل في ثيرموستات الصقيع إلى تشغيل مستمر ودون فصل للثلاجة، حيث أن هذا الجزء يعمل مع سخان التذويب، وبالتحديد، فإن ثيرموستات الصقيع تستشعر بأن الملفات باردة، وتتحول هذه الثيرموستات عندما تكون الملفات باردة، وإذا كان هذا الجزء معيباً أو معطلاً فلن يذوب الجليد المتراكم على الملفات، وعندما تتراكم الثلوج على الملفات، فإن الثلاجة تعمل باستمرار، حيث لا يمكن أن يتدفق الهواء بالشكل الصحيح والمناسب.

درجة حرارة المجمد (الفريزر)

درجة حرارة المجمد(الفريزر) تسبب مشكلة في الثلاجة، حيث أن الثلاجة ستعمل بشكل مستمر ودون فصل مؤقت في حال كانت درجة حرارة المجمد ( الفريزر) أعلى من 10 فهرنهايت، قم بضبط إعداد درجة حرارة الثلاجة على درجة 0 إلى 5 فهرنهايت، حتى تتمكن الثلاجة من العمل بالشكل الصحيح، قم أيضاً بتنظيف ملفات المكثف وتحقق من تشغيل مروحة المكثف.وتأكد من عدم وجود الثلوج أو الصقيع على ملفات المبخر.

الأسباب التقنية الأخرى التي تؤدي إلى عدم الفصل المؤقت للثلاجة

قد تحتوي بعض الثلاجات على أجزاء مختلفة، تختلف عن الموجودة في الثلاجات ذات الطراز القديم

  • خلل أو عطل في محرك مروحة المكثف.
  • تلف حشية الباب التي تؤدي إلى تسرب الهواء من داخل الثلاجة.
  • خلل أو عطل في محرك مروحة المبخر.
  • خلل في لوحة التحكم بالصقيع.
  • خلل في لوحة التحكم الرئيسية.
السابق
كم يعيش مريض سرطان المرارة
التالي
فوائد الثوم الاخضر