اختراعات

استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء

استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء 2020

استهلاك الكهرباء في أجهزة التكييف

تعتبر أجهزة التكييف أحد أكثر الأجهزة استهلاكاً للطاقة والكهرباء. حيث أن أجهزة التكييف تحتوي على العديد من المكونات والتي تعمل ضمن آليات معينة للحصول على مخرج الهواء البارد أو الهواء الساخن وفقاً للوضع الذي يتم اختيارُه. فعند اختيار مكيف الهواء عادةً ما تكون المعدات التي تبلغ قوتها حصاناً واحداً قدارة على إزالة 9000 وحدة حرارية بريطانية BTU خلال الساعة الواحدة من الغرفة أو المكان المراد تكييفه. فكلما زادت الوحدة الحرارية البريطانية BTU زدات سعة التبريد. سنتحدّث في هذه المقالة عن استهلاك الكهرباء والطاقة في أجهزة التكييف، وبشكلٍ خاص في أجهزة التكييف ذات القدرة 1.5 حصان.

إقرأ من هنا : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

القدرة الحصانية في الأجهزة

نلاحظ وحتى يومنا هذا بأن القدرة الحصانية “حصان” لا زالت مستخدمة بشكلٍ شائع في زماننا هذا. يعود مصطلح القدرة الحصانية غلى المخترع الاسكتلندي “جيمس وات”، والذي يُنسب إليه الفضل في تحسين تكنولوجيا المحرك البخاري بشكلٍ كبير. فعندما أعاد جيمس وات تصور تصميمات المحركات البخارية في العام 1776 لتحسين أدائها بشكلٍ كبير وتحسين الاقتصاد والتقليل في استهلاك الوقود “الفحم في حينه”. فقد كان بحاجة إلى طريقة لبيع لترويج وبيع قدرات المحرك الجديد الذي قام بتطويره. وكانت أفضل الطرق في ذلك الحين هو إظهار مدى تحسُّن وتطور محركاته بمقارنتها بالآلات التي تقودُها أو تحركُها الخيول، مثل السواقي ومطاحن الحبوب وغيرها من الآلات. ومنذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا يتم استخدام مصطلح القدرة الحصانية “الحصان”.

تشير القدرة الحصانية “حصان” إلى القوة التي ينتجها المحرك. ويتم احتسابها من خلال القوة اللازمة لتحريك 550 رطلاً لمسافة قدم واحدة خلال ثانية واحدة. وتقاس القوة بالمعدل المطلوب لإنجاز العمل. وفهم القدرة الحصانية بشكل دقيق يتطلب الكثير من التفاصيل التي لسنا بصدد الحديث عنها هنا.

إقرأ من هنا : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

استهلاك الكهرباء في التكييف 1.5 حصان

من غير الدقيق حساب كمية استهلاك الكهرباء في أجهزة التكييف من خلال القدرة الحصانية. حيث أن القدرة الحصانية التي تحدثنا عنها هي قدرة غير دقيقة عند حساب استهلاك الكهرباء في هذه الأجهزة. وذلك على خلاف وحدتي القياس “الواط” أو “وحدة حرارية بريطانية” BTU، التي تُستخدمان كمعياران للقياس والحساب. حيث يتم احتساب استهلاك مكيفات الهواء للطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة باستخدام “BTU” وهي الوحدة الحرارية البريطانية. مقابل استهلاك الطاقة الكهربائية التي تم قياسها بـ “الواط” أو “الكيلو واط”. ولا يُنصح باستخدام القدرة الحصانية HP في ذلك. ولكن إذا تم استخدامُها، فيجب احتسابُها بافتراض الكفاءات القياسية للمحرك والضاغط ووحدة التبريد. 1

إقرأ من هنا : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

حساب استهلاك الكهرباء في المكيف قدرة 1.5 حصان

إذا أردنا وبشكلٍ تقريبي احتساب استهلاك الكهرباء في التكييف قدرة 1.5 حصان. فيتم ذلك بتحويل القدرة الحصانية إلى “وات”. وذلك بموجب معادلة حسابية ثابتة من خلال القيام بضرب 1.5 حصان * 0.75 = 1.125 وات. بمعنى أن جهاز المكيف بقدرة 1.5 حصان يقوم باستهلاك مقارب لـ 1.125 وات خلال الساعة (تقريباً). ولو افترضنا أن سعر كيلو الواط في إحدى الدول يساوي (0.5) نصف دولار. فيكون الاستهلاك خلال الساعة يساوي 1.125 * 0.5 = 0.5625 سنتاً في الساعة، أي ما يزيد قليلاً عن نصف دولار في الساعة.وبهذا يتم احتساب استهلاك جهاز المكيف خلال مدة ساعة واحدة من خلال إضافة سعر كيلو الواط الواحد من الكهرباء في بلدك.

إقرأ من هنا : الفرق بين وحدة التكييف الانفيرتر ووحدة التكييف العادي؟

المراجع

  1. https://www.consumer.org.hk/ws_en/news/press/534/split-type-air-conditioners.html[]
السابق
ريموت المكيف لا يستجيب
التالي
استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. الهندسى لأعمال التكييف قال:

    شرح ممتاز ورائع وفهم سريع بالتوفيق للجميع انشاء الله

اترك تعليقاً