اختراعات

استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

استهلاك الكهرباء 1.5 حصان انفيرتر

تكنولوجيا الانفرتر أو العاكس

شهدت السنوات القليلة الماضية إقبالاً كبيراً من قبل عامة الناس على شراء واقتناء أجهزة التكييف التي تعمل بتقنية العاكس (الانفيرتر). وتتميز أجهزة التكييف التي تعمل بهذه التقنية بالتقليل من استهلاك جهاز المكيف للطاقة والكهرباء. وبالتالي توفير مبالغ كبيرة في فاتورة الكهرباء. تعتمد تكنولوجيا العاكس (الانفيرتر) بشكلٍ مختصر على التقليل من سرعة المحرك أو زيادتها وفقاً للحاجة. وبالتالي التقليل من قمية الطاقة أو الكهرباء الواردة من المصدر. على عكس أجهزة التكييف العادية، والتي يستمر فيها دوران المحرك بذات السرعة العالية. ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء. سنتحدّث في هذه المقالة بشكلٍ خاص حول استهلاك الكهرباء في تكييف بقدرة 1.5 حصان انفرتر.

إقرأ من هنا : الفرق بين وحدة التكييف الانفيرتر ووحدة التكييف العادي؟

القدرة الحصانية في أجهزة التكييف

القدرة الحصانية والتي يطلق عليها “حصان”، هي إحدى وحدات القياس القديمة. ولا يزال استخدام هذا المصطلح شائعاً حتى يومنا هذا. وتعتبر القدرة الحصانية غير دقيقة في احتساب استهلاك الكهرباء. وغير دقيقة في الاعتماد عليها من حيث قدرة المكيف المتناسبة مع المكان المراد تشغيل جهاز المكيف فيه.

إقرأ من هنا : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

حساب استهلاك الكهرباء في أجهزة التكييف

تعتبر وحدة “الوات” أكثر دقة في حساب التيار الكهربائي الذي يقوم جهاز المكيف باستهلاكه، إذ من المعروف وفي أغلب الأحوال أن يتم تعريف قدرة جهاز المكيف بالـ “وات”، أو تعريفه بوحدة BTU وهي “الوحدة الحرارية البريطانية” كأن تكون قدرة جهاز المكيف تساوي 9000 BTU، والتي تعني أن هذا المكيف قادر على سحب 9000 وحدة حرارية من الغرفة خلال الساعة الواحدة.وعلى سبيل المثال فإن استهلاك المكيف العادي (ليس الانفيرتر) بقدرة 9000 BTU يتراوح بين 800-900 وات.

إقرأ من هنا : عيوب مكيفات الانفرتر

استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

تبلغ قدرة المكيف العادي والبالغ 1.5 حصان، ما بين (1120) وات وحتى (1400) وات. يختلف ذلك اعتماداً على تصنيفها من حيث استهلاك الكهرباء (3 نجوم ) أو (4 نجوم) أو (5 نجوم) على سبيل المثال، إضافةً إلى عدة معاملات أخرى في جهاز المكيف، فلو افترضنا أن قدرة جهاز المكيف هي (1400) وات، فإنه وعند تشغيل وحدة التكييف يبقى هذا الرقم ثابتاً. حيث أن سرعة المحرك تبقى ثابتة طوال فترة تشغيل المكيف. أما في حال المكيف الذي يعمل بتكنلوجيا العاكس (الانفرتر). فإن قدرته أيضاً تكون (1400) وات، وعند تشغيل جهاز المكيف فإن سرعة المحرك لا تستمر بذات السرعة. فهي تقل كلما زادت مدة تشغيل المكيف وكلما وصل جهاز المكيف إلى درجة الحرارة المطلوبة. وينتج عن انخفاض سرعة المحرك انخفاض في القدرة الكهربائية. فهي تنخفض من 1400 وات إلى 1000 وات أو 500 وات إلى أن تصل حتى 140 وات. وربما أقل من ذلك. 1

لا يمكن قياس استهلاك الكهرباء في المكيفات التي تعمل بتكنولوجيا الانفرتر بشكلٍ دقيق، فالقدرة مختلفة ومتقلبة بين الحين والآخر، وغالباً ما يكون الاستهلاك مُرتفعاً خلال الساعة أو الساعتين الأولى، ويبدأ بالانخفاض تدريجياً. بشكلٍ عام، تعمل المكيفات التي تستخدم تكنولوجيا العاكس (الانفرتر) على توفير ما نسبته حوالي 40% من استهلاك الكهرباء.

إقرأ من هنا : استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء

المراجع

  1. https://www.bijlibachao.com/air-conditioners/why-and-how-does-inverter-technology-save-electricity.html[]
السابق
استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء
التالي
شرح ريموت تكييف كاريير القديم

اترك تعليقاً