استهلاك الكهرباء في مصابيح الإضاءة

يتم احتساب استهلاك الكهرباء باستخدام وحدة (الكيلو وات/ساعة ) والذي يساوي 1000 وات/الساعة. سنتحدّث في هذه المقالة عن استهلاك لمبة إضاءة تعمل بقدرة كهربائية 100 وات/ساعة خلال الشهر، أي خلال مدة 30 يوماً. يعتبر حساب استهلاك الكهرباء عادةً من الأمور البسيطة في العديد من الأجهزة الكهربائية. عادةً ما تكون مصابيح الإضاءة منخفضة القدرة الكهربائية التي تعمل عليها. وبشكلٍ خاص مع تطوّر تقنيات التصنيع المستخدمة وإنتاج المصابيح الموفرة للطاقة LED. على الرغم من هذا فإن هناك العديد من المصابيح التي تعمل بقدرات عالية مثل 100 وات، سواء كانت من نوع ليد LED كبيرة الحجم. أو كانت من المصابيح الحرارية أو غير ذلك.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

حساب استهلاك الكهرباء في لمبة تعمل بقدرة 100 وات

يتطلّب احتساب استهلاك الكهرباء معرفة القدرة الكهربائية التي يعمل عليها الجهاز الكهربائي أياً كان نوعه، وعدد ساعات التشغيل. يتطلّب حساب تكلفة استهلاك الكهرباء معرفة تكلفة (الكيلو وات/ساعة) الواحد في بلدك.

إقرأ أيضاً : استهلاك السخان الكهربائي للكهرباء

في مقالنا هذا، نحن بصدد احتساب استهلاك الكهرباء في لمبة محددة القدرة (100) وات. لنفترض أن عدد ساعات تشغيل هذه اللمبة تساوي 12 ساعة يومياً. فإن استهلاك هذه اللمبة للكهرباء خلال هذه الساعات يتم احتسابه من خلال عملية مضاعفة (ضرب) القدرة الكهربائية (وات/ساعة) بـ عدد ساعات التشغيل. يتم ذلك وفق المعادلة الحسابية التالية 100 وات (X) 12 ساعة = 1200 وات. يتضّح لدينا من خلال هذه المعادلة بأن لمبة كهربائية تعمل بقدرة 100 وات/الساعة تقوم باستهلاك 1200 وات خلال 12 ساعة من العمل. أي ما مقداره (1.2 كيلو وات).

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

حساب تكلفة استهلاك الكهرباء في لمبة 100 وات

لاحتساب تكلفة استهلاك الكهرباء في مصباح كهربائي يعمل بقدرة 100 وات خلال الساعة، لابد من معرفة تكلفة/سعر (الكيلو وات/الساعة) الواحد في بلدك، حيث أن هذه التكلفة تختلف من بلدٍ إلى آخر ومن فئة إلى أخرى. لنفترض في مثالنا هذا أن تكلفة الكيلو وات الواحد من الكهرباء تساوي 0.25 دولار (25 سنتاً)، فإننا نقوم بتطبيق المعادلة الحسابية السابقة مع مضاعفة (ضرب) الناتج فيها بسعر كيلو وات واحد من الكهرباء. يتمثّل هذا في المعادلة التالية :
(1.2) كيلو وات (X) 0.25 دولار = 0.3 دولار خلال اليوم. أي أن إضاءة مصباح يعمل بقدرة 100 وات لمدة 12 ساعة يومياً يكون تكلفته حوالي 30 سنتاً من الكهرباء، وفقاً لسعر (الكيلو وات/الساعة) الذي تم افتراضه.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء

لاحتساب تكلفة استهلاك الكهرباء في هذه اللمبة لمدة 30 يوماً، نقوم بمضاعفة (ضرب) ناتج الاستهلاك بعدد أيام الشهر (30 يوماً). وفقاً للمعادلة الحسابية التالية 0.3 دولار (X) 30 يوم = 9 دولار شهرياً.

إقرأ أيضاً : استهلاك الثلاجة للكهرباء خلال اليوم