جهاز المكيّف Air Conditioner

تشهد الفصول الحارّة من السنة ولا سيّما فصل الصيف إقبالاً كبيراً من الناس على استخدام أجهزة التكييف. ولا يكاد منزل أو مبنى يخلو من أجهزة التكييف في يومنا هذا. حيث أصبحت منتشرة بشكلٍ كبير نتيجةً لزيادة منتجي هذه الأجهزة حول العالم وانخفاض أسعارها مقارنةً بالسنوات الماضية. إضافةً إلى إنتاج العديد من أجهزة التكييف الموفّرة للطاقة Inverter. وتختلف هذه الأجهزة تبعاً للغرض والمكان والمساحة المصممة للعمل به. فمنها التبريد المنزلي والذي يتم استخدامه في الغرف أو المكاتب أو البيوت العادية. ومنها التبريد المركزي الذي عادةً ما يستخدم في الأماكن الواسعة مثل الأسواق والشركات والمباني الواسعة. ويوفِّر التكييف بيئة مريحة من حيث درجة الحرارة والرطوبة. حيث تعمل هذه الأجهزة على طرد الهواء الساخن والرطوبة من المبنى أو الغرفة المستهدفة وتقوم بإطلاق الهواء البارد وفقاً لدرجة حرارة يتم تحديدها. سنتحدث خلال هذه المقالة عن الفرق بين وضعي cool و dry في استهلاك الكهرباء.

إقرأ ايضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

الوضع البارد Cool في المكيِّف

الوضع البارد أو وضع التبريد هو الوضع الافتراضي الذي يعمل فيه جهاز مكيِّف الهواء. وخلال تشغيل هذا الوضع فإن مكيِّف الهواء يعمل على سحب الهواء الساخن ومن ثم تمريره عبر الضاغط “كومبريسور” ومن ثم يقوم بإطلاقه داخل الغرفة أو المبنى. ويتم معرفة عمل المكيّف على الوضع البارد من عدمه من خلال ظهور الرمز أو الأيقونة الخاصة بهذا الوضع. وهي تكون على شكل “رقاقات ثلجية” تظهر في الشاشة الخاصة بوحدة التحكّم “الريموت“. وقد تظهر أيضاً على الشاشة وفقاً لنوع وطراز جهاز التكييف. يتم استخدام الوضع البارد عندما تكون درجات الحرارة ومستويات الرطوبة في الجو عالية. ويستخدم أيضاً عند الرغبة في بقاء درجة جرارة الغرفة عند مستوى بارد وثابت.

استهلاك الكهرباء في الوضع البارد Cool

يعتمد استهلاك الكهرباء في الوضع البارد على إعدادات درجة الحرارة التي تقوم باختيارها في مكيِّف الهواء. إضافةً إلى درجة حرارة الغرفة أو المبنى أو المكان المستهدف عند بدء تشغيل جهاز المكيِّف. فعلى سبيل المثال، سيقوم جهاز المكيِّف باستهلاك قدر أكبر من الطاقة والكهرباء لتغيير درجة حرارة الغرفة من 33 درجة مئوية إلى 22 درجة مئوية. وسوف يستهلك قدر أقل من الطاقة عندما يعمل على تغيير درجة حرارة الغرفة من 28 درجة مئوية إلى 22 درجة مئوية. ويستخدم وضع التبريد كلاً من الضاغط “الكومبريسر” ومكوِنات المروحة في المكيِّف.

إقرأ ايضاً : ضبط المكيف الشباك على البارد

الوضع الجاف Dry في المكيِف

قد تلاحظ في العديد من أيام السنة وخاصة في فصل الصيف وجود مستويات عالية من الرطوبة في الأجواء. والتي ينتج عنها المزيد من التعرّق في جسم الإنسان، ويستخدم الوضع الجاف عادةً في حال كان المكان سواء غرفة أو مبنى تكون فيه مستويات الرطوبة عالية، كأن يكون هذا المكان في مدينة ساحلية قريبة من البحر أو النهر، كما يحدث خلال الرياح الموسمية. سيكون الشعور بالراحة في هذا المكان غير موجود عند وجود درجة حرارة عالية ومستويات رطوبة عالية أيضاً. وبالتالي وفي هذه الحالة نكون بحاجة ماسّة إلى إزالة الرطوبة. يعمل الوضع الجاف في المكيِّف وبطريقة مبسطة من خلال امتصاص رطوبة الهواء. بمعنى القيام بنقل الهواء الرطب إلى مكيِّف الهواء وتجفيفه بواسطة المبخِّر ومن ثم إعادته إلى الغرفة كهواء جاف، يحيث يصبح الهواء محتملاً ومريحاً. وعند استخدام الوضع الجاف فإنّ مكيِف الهواء لا ينفث الكثير من الهواء البارد كما هو في الوضع البارد. بل يعمل بدرجة أساسية على تجفيف الهواء في الغرفة. ومن المهم معرفة بأن هذا الوضع لا يعمل على إزالة وامتصاص الرطوبة من هواء الغرفة بشكلٍ كامل، بل يعمل على امتصاص ما نسبته 60% منها فقط، للعمل على وجود هواء مريح في الغرفة.

إقرأ ايضاً : علامة قطرة الماء في ريموت المكيف

حالات استخدام الوضع الجاف Dry

  • عندما تكون درجة حرارة الغرفة مقبولة ولكن مستويات الرطوبة مرتفعة للغاية.
  • عند عدم الحاجة إلى تبريد الهواء.
  • خلال الأشهر الباردة أو موسم هطول الأمطار.

آلية عمل المكيِّف في الوضع الجاف Dry

عندما يعمل جهاز المكيِّف على الوضع الجاف، فإن المروحة والمكوّنات الداخلية في المكيف تكون قيد التشغيل. لكن لا تقوم وحدة التكييف بنفث الهواء البارد. وبدلاً من ذلك فإن الهواء يمر عبر المكيف وتتكثّف الرطوبة على مبخر وحدة التييف ليخرج الهواء من الفتحات الداخلية للمكيف أكثر جفافاً.

استهلاك الكهرباء في الوضع الجاف Dry

خلال عمل المكيف على الوضع الجاف Dry، فإن المروحة تعمل بسرعة منخفضة، والضاغط أيضاً يعمل لفترة قصيرة في دورات كبيرة لإزالة الرطوبة الزائدة فقط. ولا يقوم جهاز المكيّف بنفث الهواء البارد في الغرفة خلال هذا الوضع. حيث أن الهدف فقط يكمن في إزالة الرطوبة وليس التبريد. لكل ذلك، فإن استخدام الوضع الجاف Dry يعد خياراً جيّداً لتوفير استهلاك الكهرباء خلال أيام الرطوبة العالية.

إقرأ أيضاً : استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

وفقاً لما أسلفنا ذكره أعلاه، فإننا نتوصّل لنتيجة واحدة. وهي أن الوضع الجاف Dry يعتبر خياراً جيداً لتوفير الطاقة وتوفير استهلاك الكهرباء. وأن الوضع البارد Cool يعمل على استهلاك قدر أكبر من الطاقة الكهربائية وبالتالي الزيادة في استهلاك الكهرباء. ولكن ليس باستطاعتنا الاستغناء عن الوضع البارد Cool في جميع الأوقات. حيث أن الوضع الجاف Dry قد لا يكون كافياً لتوفير هواء جيد ومريح داخل الغرفة.

إقرأ ايضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء