تقنية

حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه

مشكلة الرستارت في هاتف الاندرويد، اطفاء الهاتف من تلقاء نفسه

مُشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه في أجهزة أندرويد

أحد الأسئلة الشائعة والتي يطرحُها مُستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام “أندرويد” هو سبب قيام الهاتف الذي يعمل بنظام “أندرويد” بإعادة تشغيل نفسه بشكل عشوائي ودون سابق إنذار، هُناك العديد من الأسباب الشائعة التي قد تكون سبباً في حدوث هذه المُشكلة والتي تتسبب بإعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه، وتتعلّق هذه الفرضيات والأسباب في الأجهزة التي تعمل على نظام “أندرويد” فقط، ولا تشمل الأجهزة التي تعمل على نظام IOS أو غير ذلك.

الأسباب المُحتملة لمُشكلة إعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائي

السبب (1) وُجود تطبيقات سيّئة

في الكثير من الحالات، تحدث عمليات إعادة التشغيل العشوائية Restarting بسبب ضعف أو سوء جودة التطبيق، حاول إلغاء التطبيقات التي لا تستخدمها، وبشكل مخصوص التطبيقات الأخيرة التي قُمت بتنصيبها قبل ظُهور مُشكلة إعادة التشغيل التلقائي، وتأكد دائماً من أن التطبيقات التي تقوم باستخدامها هي تطبيقات موثوقة، وحاول قدر الإمكان عدم تحميل أية تطبيقات من خارج السوق الرسمي للأندرويد Google Play، حيثُ أن الكثير من التطبيقات أو الألعاب غير معروفة المصدر تتسبب بخلل في الهاتف وأحياناً تتسبب بتلفه، تأكد من التطبيقات الخاصة بالرسائل النصيّة أو رسائل البريد الإلكتروني، حيث أن أحد أمثلة هذه التطبيقات، هو وجود تطبيقات رسائل نصيّة تؤدي إلى إعادة تشغيل الهاتف فور وصول رسالة نصيّة إلى الهاتف.

قد يكون هُناك أيضاً أحد التطبيقات التي تكون قيد التشغيل في الخلفية، والتي تتسبب في إعادة تشغيل الهاتف “أندرويد” بشكل عشوائي، في حال كان تطبيق الخلفية هو السبب المُشتبه فيه، قُم بتجربة الآتي، على أن تتم التجربة وفقاً للترتيب المذكور .

إلغاء التطبيقات التي تعمل في الخلفيّة

  1. قُم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تحتاجها بشكل ضروري، وينطبق ذلك على أية تطبيقات تتحكم في الصوت أو نغمات الرنين أو الخلفية أو GPS.
  2. تأكد من أن جميع التطبيقات قد تم تحديثها وترقيتها للإصدار الأخير، وللتأكد من ذلك يجب ترقية كُل التطبيقات لديك من خلال متجر Google Play، وذلك من خلال الانتقال إلى “القائمة”>”الإعدادات”> “تطبيقاتي”.
  3. قُم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وذلك من خلال الانتقال إلى “الإعدادات”>”المزيد”> “التطبيقات”>”قيد التشغيل”، وإذا رأيت أي تطبيق غير ضروري أو لا تقوم باستخدامه، فقم بإلغاء تثبيته، وفي حال عدم التمكُّن من إلغاء تثبيت التطبيق فقُم بتجميده إن أمكن ذلك.

السبب (2) تعطيل تطبيقات النظام

رُبما بقصد أو بغير قصد قُمت بتعطيل أحد تطبيقات “أندرويد” الخاصة بتشغيل النظام، فإذا قُمت بذلك فعلاً فقد يتسبب ذلك في مُشكلة إعادة تشغيل الهاتف، قُم بالتوجُّه إلى “الإعدادات” > “التطبيقات > واسحب إلى قائمة التطبيقات “التي تم إيقاف تشغيلها” أو “مُعطّلة”، ومن ثم قُم بتمكين أية تطبيقات قد تكون ضرورية لجهازك الهاتف حتى يعمل بشكل صحيح.

السبب (3) إنهاك جهاز الهاتف

إن مُعظم أو جميع أجهزة الهاتف الذكيّة سواء كانت الأجهزة التي تعمل على نظام “أندرويد” أم غير ذلك من أنظمة التشغيل، قد تم تصميمُها لإيقاف التشغيل تلقائياً إذا أصبحت شديدة السُخونة، إذا وصلت درجة حرارة هاتفك إلى درجة مُعيذنة أثناء محاولة استخدام انترنت 4G أو GPS مثلاً، وتم تعيين الشاشة على الإعداد الأكثر سُطوعاً، فقد يتم إعادة تشغيل الهاتف تلقائياً أو إيقاف تشغيله في بعض الحالات، حاول أن تتعامل بسهولة مع المميزات التي لا تحتاجها وقُم بتعطيلها، كأن تقوم بتعطيل بيانات الهاتف، أو الشبكة اللاسلكية، أو خفض إضاءة وسُطوع شاشة الهاتف، إذا كانت مُشكلة سُخونة جهاز الهاتف مُستمرة، فيجب عليك مُراجعة أحد الخُبراء أو المُختصين في مجال صيانة الهواتف الذكيّة النقالة.

السبب (4) بطارية فضفاضة

يُقصد بالبطارية الفضفاضة هو أن بطارية جهاز الهاتف القابلة للإزالة ومع مُرور الوقت وفي بعض أجهزة الهواتف الذكيّة يُصبح فيها الغطاء الخلفي مُنحنياً قليلاً ومن أمثلة هذه الهواتف Samsung Galaxy S4، وبذلك لم يعُد الغطاء يحمل البطارية في مكانها، وأحد الأسباب الأُخرى هو أن تُصبح موصلات البطارية الذهبية تالفة أو يتغيّر شكلُها بمرور الوقت.

التعامُل مع مشكلة البطارية الفضفاضة

  • قم بشراء شريط لاصق، ثم ضع قطعة صغيرة على منطقة ما من الغطاء الخلفي، بحيث تعمل على تثبيت البطارية في مكانها بشكل أفضل ومنعها من التحرُّك.
  • قُم بإيقاف تشغيل جهاز الهاتف، ومن ثم إزالة الغطاء الخلفي، وأعد تركيب البطارية، ومن ثُم قُم بتحديد مكان التوصيلات الذهبية التي تتصل بالبطارية إذا كان ذلك مُمكناً، ومن ثُم قُم باستخدام مفك براغي صغير وبلُطف لتحريك المُوصلات في وضع يجعلها ثابتة ومُلتصقة بشكل أفضل مع بطارية الهاتف.

السبب (5) تلف في نظام الهاتف

في بعض الأحيان، قد يتلف برنامج نظام “أندرويد”، إذا كُنت تستخدم ذاكرة ROM مُخصصة لنظام “أندرويد” فقم بتجربة إصداراً مُختلفاً من “الروم” ROM أو نوعاً آخر من “الروم” ROM، وإذا لم تكن تستخدم ROM مُخصصاً، فقد يكون خيارك الوحيد هو محاولة إعادة تعيين ضبط المصنع للجهاز، يجب أن تكون حذراً في حال رغبت في إعادة ضبط المصنع، حيثُ أن ذلك سيتسبب في محو البيانات من جهازك، يُمكنُك القيام بإعادة تعيين ضبط المصنع من خلال الانتقال إلى “الإعدادات” > “النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين” > “إعادة تعيين الجهاز”، وذلك في مُعظم أجهزة الأندرويد، ونودُ الإشارة هُنا بأن “الروم” هو عبارة عن النظام الذي يعمل عليه الهاتف وقد يكون رسمياً أو مُخصصاً “غير رسمي”.

السبب (6) خلل في زر الطاقة

في بعض الأحيان قد يكون هناك خلل ما يتسبب في أن زر “الطاقة” يكون عالقاً ببعض الماء أو بعض الأوساخ وبالتالي يستمر الهاتف في إعادة التشغيل، يجب التأكد من عدم انحشار أي شيء في فتحة الزر.

السبب (7) الأجهزة المعيبة

في حال تم تجربة جميع ما تم ذكرُه أعلاه، ولا تزال المُشكلة حاضرة، ولا زال الهاتف يقوم بإعادة التشغيل التلقائي، فقد يكون جهاز الهاتف الخاص بك تالفاً، يجب عليك في هذه الحالة، إما مثراجعة الشركة البائعة المُختصة أو خبير الصيانة المُختص.

السابق
كيف تشحن بطارية الهاتف المحمول لاول مرة
التالي
مشكلة اعادة التشغيل المتكرر في الايفون

اترك تعليقاً