انترنت

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتاً

مُشكلة “التطبيق ليس مُثبتاً” على هواتف الأندرويد

يواجه العديد من مُستخدمي هواتف الأندرويد مُشكلة “التطبيق ليس مُثبتاً”، وذلك خلال قيامهم بتثبيت التطبيق، وتظهر هذه المُشكلة عادةً عند محاولة تنزيل تثبيت تطبيق بامتداد apk من مكان آخر غير المتجر الرئيسي Google Play Store المُستخدم لتنزيل وتثبيت التطبيقات والألعاب، لا يُمثّل هذا الخطأ مُشكلة في البرامج أو مُشكلة في الهاتف.

أسباب ظُهور مُشكلة “التطبيق ليس مُثبتاُ”

1- عدم كفاية مساحة التخزين في الذاكرة

أحد مُسببات هذه المُشكلة هو عدم وجود مساحة كافية في الذاكرة الداخلية، فإذا كانت الصور ومقاطع الفيديو والمُوسيقى وغيرها من البيانات مُخزنة في الذاكرة الداخلية للهاتف، فهي في غالب الأحوال ستكون قد استنفذت كامل المساحة الداخلية للهاتف، أو الجُزء الأكبر منها، ويكون التطبيق عند تثبيته بحاجة إلى مساحة كبيرة، فلن يجد هذا التطبيق هذه المساحة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى فشل تثبيت هذا التطبيق أو اللعبة، وللتغلُّب على هذه العقبة قم بنقل بعضاً من هذه البيانات وخاصة “مقاطع الفيديو” إلى الذاكرة الخارجية إن وُجدت، أو قم بحذف أية بيانات غير هامة حتى تُصبح لديك مساحة كافية في الهاتف.

2- ملف التطبيق تالف أو معطوب

في كثير من الأحيان، وعندما تقوم بتنزيل التطبيقات من مكان آخر خلاف المتجر الرسمي Google Play Store، فإن احتمالية تلف ملف التطبيق تكون واردة بشكل كبير، وبالتالي لا يُمكن تثبيتها على الهاتف، يجب أن تكون على يقين من المصادر الذي تقوم بتحميل التطبيقات أو الألعاب من خلالها، كأن يكون تحميل التطبيق أو اللعبة من الموقع الرسمي لهذا التطبيق، أو على الأقل من صفحة ويب موثوقة.

3- بطاقة SD غير مُثبتة في الجهاز

في بعض الأحيان، تنشأ هذه المُشكلة نتيجة عدم تعرُّف جهاز الهاتف الخاص بك على بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card، حيث يكون هذا التطبيق قد تمت برمجته على أساس أن يتم تثبيته على الذاكرة الخارجية للهاتف وليس على الذاكرة الداخلية، فعند القيام بتثبيت التطبيق فإنه لا يتم العُثور على بطاقة الذاكرة الخارجية وبالتالي عدم إمكانية الوُصول إليه، ما يتسبب بمُشكلة عدم قدرة الهاتف على تثبيت التطبيق.

4- موقع التخزين

يجب أن تعلم أن بعض التطبيقات والألعاب تعمل بشكل أفضل عند تخزينها في الذاكرة الداخلية للجهاز، في حين أن هناك تطبيقات أخرى يجب أن تكون موجودة على بطاقة SD، فإذا لم تقم بحفظ التطبيق في مكان مناسب، فستجد أن التطبيق لا يُمكن تثبيته.

5- الذاكرة أو التخزين التالف

يحدث ذلك بالنسبة لبطاقة الذاكرة الخارجية SD بالإضافة إلى الذاكرة الداخلية للهاتف، ويحدث في بطاقة الذاكرة الخارجية في حال كانت البطاقة تالفة، ويحدث في وحدة التخزين الداخلية أيضاً بسبب تراكم البيانات غير الضرورية وغير المرغوب فيها، والتي قد تحتوي على ملفات تملأ الذاكرة الداخلية، خاصة في الملفات كبيرة الحجم، قُم بالتأكد من عدم تلف بطاقة الذاكرة الخارجية، والتأكد من عدم امتلاء الذاكرة الداخلية، وذلك بإزالة بعض الملفات كبيرة الحجم، أو إزالة بعض التطبيقات أو الألعاب التي تحتل مساحة كبيرة في الذاكرة الداخلية للهاتف.

6- فساد في ملفات النظام

قد تنتج المُشكلة عن فساد وتلف في أحد ملفات نظام الأندرويد، سوف نقوم بعرض حل المُشكلة خلال هذه المقالة.

7- إذن التطبيق

يُمكن لبعض التطبيقات التي تعمل في الخلفية أن تتسبب بحدوث مشكلة “خطأ غير معروف أثناء تثبيت التطبيق” أو مُشكلة “التطبيق ليس مُثبتاً”، قم بإغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية ومن ثم إعادة تشغيل الهاتف ومُحاولة تثبيت التطبيق مرة أخرى.

الحُلول المُمكنة للتغلُّب على مشكلة “التطبيق ليس مثبتاً”

نظراً لصعوبة المُشكلة، فرُبما تعتقد أن حلُها أيضاً يكون صعباً، لكن فعلياً، يُمكنك التغلُّب على المُشكلة وحلها بعدة خطوات سهلة وبسيطة

1- نقرة واحدة لإصلاح خطأ في تطبيق أندرويد

يتم ذلك من خلال توصيل هاتفك النقال بجهاز الحاسوب، ويعتمد ذلك على برنامج Dr.fone-Android Repair، ويتم الإصلاح بنقرة واحدة فقط.

1- قم بتحميل برنامج Dr.fone من خلال هذا الرابط على الحاسوب الخاص بك.

2- قم بتحديد خيار”إصلاح Android”.

3. قم بالضغط على “إبدأ” “Start”.

4- قم بتحديد معلومات الجهاز، مثل العلامة التجارية والإسم والطراز وغير ذلك.

5- قم بتأكيد ذلك من خلال كتابة الرمز “000000”.

6- اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لتشغيل جهاز Android في وضع التنزيل، والسماح للأداة بتنزيل البرنامج الثابت على جهاز الهاتف الخاص بك.

7- بعد تنزيل البرنامج على الهاتف، ستبدأ الأداة في إصلاح جهاز الهاتف الخاص بك، وبذلك يتم إصلاح الخطأ “تطبيق غير مثبت”.

2- حذف الملفات أو التطبيقات الغير هامة

قم بإعداد مساحة تخزين جيّدة على هاتفك من خلال تنيف البيانات الغير مرغوب فيها، وحذف أية وسائط أو ملفات زائدة لست بحاجة إليها، ويُمكنك التخلّص من هذه الملفات من خلال حذفها من الأستوديو أو أحد برامج إدارة الملفات، ويُمكنُك إزالة التطبيقات من خلال التوجُّه إلى “الإعدادات” ومن ثم “مدير التطبيقات” ومن ثم “اختيار التطبيق الذي ترغب بإزالته والضغط عليه” ومن ثم الضغط على كلمة “إزالة” أو Uninstall.

3- استخدم متجر Google Play فقط

في الغالب ،فإن المُشكلة لن تُواجهك إلا عند تثبيت تطبيقات من خارج المتجر الرسمي Google Play Store، والذي تم تصميمه بشكل خاص لتحميل التطبيقات والألعاب التي تعمل على نظام Android، والذي يحتوي على التطبيقات الآمنة والموثوقة، والتي يتم فحصُها عند قيام المُطوّر بنشرها.

4- تركيب بطاقة الذاكرة الخاصة بك Mount SD Card

هناك سبب آخر لظُهور مُشكلة “التطبيق ليس مُثبتاً” وهو ناتج عن أن بطاقة الذاكرة SD المُدخلة في هاتفك لا يُمكن الوصول إليها لسببٍ ما، قم بالدخول إلى “الاعدادات” على جهاز الهاتف الخاص بك، ومن ثم “التخزين”، ومن ثم “تحميل كارت الذاكرة الرقمى” /”Mount SD Card”، وقم بإعادة تشغيل هاتفك ومُحاولة تثبيت التطبيق مرة أخرى.

5- اختيار موقع التطبيقث

يُنصح دائماً بعدم العبث بموقع التطبيق والسماح للنظام بتحديد المكان الذي يجب تثبيته فيه، وذلك قدر الإمكان ،يُفضّل أن تدع التطبيقات دائماً تكون في الذاكرة الداخلية لجهازك.

6- تهيئة بطاقة SD

فرص تلف بطاقة الذاكرة الخارجية للهاتف SD عالية جدًا، يمكنك تهيئة بطاقة الذاكرة من خلال جهاز الهاتف، أو من خلال توصيلها بجهاز الحاسوب الخاص بك من خلال القارئ المُخصص لبطاقات الذاكرة، لتهيئة بطاقة الذاكرة من خلال الهاتف، قم بالتوجّه إلى “الإعدادات” واختر “التخزين” وقم بالنقر على “تهيئة بطاقة SD”، وقم بتثبيتها مرة أخرى من خلال الضغط على ” تحميل كارت الذاكرة الرقمى “، ومن ثم مُحاولة تثبيت التطبيق.

السابق
حل مشكلة بطاقة SD غير مدرجة
التالي
حل مشكلة هذا التطبيق لا يتوافق مع اصدار جهازك اندرويد

اترك تعليقاً