تقنية

حل مشكلة بطاقة SD غير مدرجة

مشكلة عدم قراءة الذاكرة الخارجية في الهاتف

مُشكلة عدم تعرُّف بطاقة الذاكرة على الهاتف

يواجه العديد من مُستخدمي الهاتف النقّال مُشكلة “البطاقة غير مُدرجة” SD Card Unmount، وذلك عند قيامهم بإضافة ذاكرة خارجية للهاتف النقّال، هناك عدة أسباب لحدوث هذه المُشكلة والتي تتسبب بعدم قراءة الهاتف الخلوي للذاكرة الخارجية.

أسباب عدم تعرُّف بطاقة الذاكرة على الهاتف وقراءتها

هُناك العديد من الحالات التي تتسبب بعدم تمكُّن الهاتف من قراءة بطاقة الذاكرة الخارجية وبالتالي عدم إمكانية عرض الملفات والصور وأية بيانات موجودة عليها، وعدم إمكانية إضافة وحفظ أية ملفات أخرى عليها، سنقوم بعرض هذه الحالات تفصيلاً، فهناك بعض الحالات التي تستلزم تبديل بطاقة الذاكرة، وحالات أُخرى قد يكون من المُمكن تجاوزها والتغلُّب عليها.

حالة تلف المكان المُخصص للذاكرة في الهاتف الخلوي

قد يكون أحد أسباب عدم قُدرة الهاتف الخلوي على قراءة الذاكرة الخارجية، هو وجود عُطل ما في المكان المُخصص لوضع هذه الذاكرة في الهاتف الخلوي، قد ينتج هذا العطل نتيجة صيانة سابقة للجوال، أو نتيجة إدخال أدوات حادة لهذا المدخل يترتب عليه خلل في التوصيلات الخاصة بهذا المكان، وقد ينتج عطل في ذلك دون معرفة الأسباب.

حالة تلف البطاقة

من الأسباب الأُخرى لمُشكلة عدم قراءة الذاكرة الخارجية في الهاتف، هو أن تكون البطاقة قد تعرضّت للتلف، فهناك الكثير من الأنواع التي تكون صناعتها رديئة وسُرعان ما تتعرّض للتلف، وقد يتسبب الاستخدام طويل الأمد بتعطُّل البطاقة وتلفها نتيجةً لانتهاء عُمرها الافتراضي، للتحقق من ذلك يجب عليك مُحاولة إدخال البطاقة إلى هاتف آخر، أو إدخالها إلى جهاز الحاسوب من خلال قارئ الذاكرة المُخصص لذلك، والتحقق إذا كان بالإمكان قراءتها والدُخول إلى مُحتوياتها من عدمه، وفي حال التأكد من تلف البطاقة فيجب استبدالها ببطاقة ذاكرة أُخرى، ويُنصح في هذه الحالة أن تكون الذاكرة من النوع ذات الصُنع الجيّد والعلامات التجارية المعروفة في السوق بجودتها مثل SanDisk، Kingston, Samsung وغيرُها، والإبتعاد عن بطاقات الذاكرة التي ليس عليها إسم الشركة المُصنّعة لها، وذلك لأهمية الذاكرة وما يتم حفظُه عليها من بيانات هامة.

حالة عدم توافق البطاقة مع الهاتف الخلوي

هناك بعض البطاقات التي لا تتوافق مع هواتف مُعيّنة، وقد ينشأ عن ذلك مُشكلة عدم قراءة الهاتف لبطاقة الذاكرة، على سبيل المثال، إذا كان هاتفك يدعم الفئة “2” أو الفئة “4”، فأنت تُحاول إدخال بطاقة عالية السرعة مثل الفئة “10”، فبذلك يتم تحميل الهاتف بشكل زائد عن قُدرته، لذلك من المُهم التحقق من توافق بطاقة SD الخاصة بك قبل الشراء.

حالات أُخرى يُمكن تجاوزها وحل المُشكلة

إذا تم التحقق من وجود إحدى الحالات التي تم ذكرها أعلاه أو جميعُها، فيتعيّن عليك القيام بشراء بطاقة ذاكرة جديدة لاستبدال البطاقة التالفة بها، وفي حال عدم انطباق إحدى الحالات ورُغم ذلك لا زالت المُشكلة مُستمرّة، فهناك العديد من الطُرق المُختلفة التي يُمكنك تجريبها للتغلب عليها، وسنقوم بسرد هذه الطُرق أدناه.

حل مُشكلة بطاقة SD غير مُدرجة

1- إعادة إدخال بطاقة الذاكرة SD

إذا كنت تواجه هذه المشكلة، فقُم بمحاولة إعادة إدخال بطاقة SD، ومن ثم إعادة تشغيل هاتفك الخلوي لحل هذه المشكلة كما يلي :

  • قم بإغلاق الهاتف المحمول من خلال زر التشغيل والإطفاء Power.
  • قم بإزالة بطاقة الذاكرة SD من الهاتف.
  • إذا كانت البطارية قابلة للإزالة، فقم بإزالة البطارية من هاتفك والانتظار لبضع دقائق.
  • بعد بضع دقائق ، قم بتشغيل هاتفك المحمول وانتقل إلى” الإعدادات”، ثم إلى “التخزين” للتأكد من أنه تم إزالة بطاقة SD بشكل صحيح.
  • أوقف تشغيل هاتفك الخلوي مرة أخرى وقم بإدخال بطاقة الذاكرة SD مرة أخرى.
  • قم الآن بتشغيل هاتفك وتحقق من أن مشكلة “عدم الإدراج” قد تم حلها أو لا.

2- إعادة إدخال بطاقة الذاكرة SD

الحل الثاني المُتعارف عليه، هو إلغاء تحميل وتثبيت بطاقة الذاكرة SD لحل هذه المُشكلة، وتُشبه هذه الطريقة بعض الشيء طريقة إخراج الوسائط بأمان في Windows، ويُمكنك استخدام هذا الخيار لإزالة بطاقة الذاكرة SD بأمان دون التسبب بفقدان للبيانات، لتطبيق هذا الحلً قم بتتبع الخُطوات أدناه.

  • إنتقل إلى “الإعدادات” Setting في هاتفك.
  • قم بالضغط عل خيار “تخزين” أو Storage.
  • قم بالنقر فوق “إلغاء تحميل بطاقة SD” او وحدة التخزين الخارجية.
  • انقُر فوق “إلغاء تحميل بطاقة SD” ومن ثم الضغط على “موافق” لإلغاء تحميل البطاقة.
  • قُم بإزالة بطاقة SD من هاتفك المحمول، ثم قم بإطفاء الهاتف.
  • قم بإعادة إدخال بطاقة الذاكرة SD مرة أُخرى ومن ثم تشغيل الهاتف.
  • توجّه مرة أخرى إلى “الإعدادات” ومن ثم “التخزين”، وقم بالنقر فوق “بطاقة SD المحمولة”، ومن خلال ذلك يُمكنك معرفى ما إذا كانت بطاقة الذاكرة قد تم قراءتها أم لا، وذلك من خلال عرض إسمها وعرض المساحة المُستخدمة والمساحة الفارغة فيها.

3- تهيئة بطاقة الذاكرة SD Formatting

في حال استمرت المُشكلة رُغم قيامك بجميع الخطوات التي تم ذكرُها أعلاه، فقد يكون الحل الأخير هو القيام بتهيئة بطاقة الذاكرة بمعنى مسح جميع البيانات الموجودة عليها، وقد يكون هذا الحل صعباً نوعاً ما، وعلى وجه الخُصوص في حال كانت البيانات الموجودة على بطاقة الذاكرة ذات أهمية، خاصةً أن برامج إستعادة البيانات بعد التهيئة لا تؤدي الغرض بالشكل المطلوب دائماً، في حال قررت القيام بتهيئة بطاقة الذاكرة فيجب اتباع الخُطوات التالية.

  • يجب أن تتم التهيئة من خلال جهاز الحاسوب، وليس من خلال جهاز الهاتف.
  • قُم باستخدام قارئ بطاقة الذاكرة لتوصيل الذاكرة بجهاز الحاسوب.
  • إنتقل إلى “جهاز الكمبيوتر” وابحث عن مُحرّك الأقراص الخارجي.
  • قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على مُحرّك الأقراص الخاص بالذاكرة وقم بالنقر على “تهيئة”.
  • نقترح عليك إجراء التهيئة باستخدام FAT32 بدلاً من التهيئة السريعة.
  • قُم بالضغط على زر”تهيئة”، وقد يستغرق الأمر ساعة واحدة لإكمال هذه العملية في بعض الحالات، ويختلف ذلك طبقاً لسعة تخزين بطاقة الذاكرة.
  • بعد التهيئة، قم بإدخال بطاقة الذاكرة SD إلى الهاتف وقم بتهيئة البطاقة مرة أُخرى من خلال الهاتف للعمل بالشكل الصحيح.
السابق
علاج الشعور بالتبول مع عدم وجوده
التالي
حل مشكلة التطبيق ليس مثبتاً

اترك تعليقاً