اختراعات

ريش المكيف لا تتحرك

شفرات المكيف لا تتحرك

يشهد فصل الصيف ونتيجة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة إقبالاً شديداً على استخدام أجهزة التكييف المتنوعة. تعتبر أجهزة التكييف من الأجهزة ذات الأهمية البالغة لا سيما في تلك الأيام مرتفعة الحرارة والرطوبة. وقد زادت أهميتها والاقبال على استخدامها في السنوات الأخيرة الماضية نتيجةً للعديد من العوامل التي أدت إلى اختلاف المناخ حول العالم بأسره، ونتيجةً لتعدد الشركات المصنعة لأجهزة التكييف والمتنافسة فيما بينها، والتي ترتب على وجودها الانخفاض الملحوظ في أسعار أجهزة التكييف الحديثة. تعتبر خاصية أو ميزة التأرجح أحد المزايا المتواجدة في غالبية أنواع المكيفات. قد تواجه في بعض الأحيان وعند تفعيل خاصية التأرجح أن ريش المكيف لا تتحرك في هذه الحالة. سنتحدث عن الأسباب المؤدية لذلك وكيفية التغلب على هذا الخلل.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

خاصية التأرجح في المكيف

أحد الخواص التي تتميز فيها المكيفات والتي تعتبر قديمة إلى حدٍ ما، هي خاصية التأرجح. وتعمل هذه الخاصية على توزيع الهواء الذي يصدر من جهاز المكيف إلى الغرفة بشكلٍ متساوٍ تقريباً ما يؤدي إلى تلطيف الأجواء في جميع أنحاء الغرفة أو المكان المراد تكييفه. يتم تفعيل هذه الخاصية بالضغط على زر Swing في وحدة التحكم “الريموت” الخاص بجهاز المكيف. يتم توزيع الهواء من خلال “ريش” أو “شفرات” وهي عبارة عن قطع بلاستيكية يتم وضعها على مخارج الهواء في الوحدة الداخلية للمكيف. بتفعيل خاصية التأرجح تتحرّك هذه الشفرات أو الريش لتقوم بتوزيع الهواء وفقاً لما ذكرنا أعلاه.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت المكيف جري Gree

سبب عدم تحرك ريش توزيع الهواء في المكيف

يعاني الكثيرون من مستخدمي أجهزة التكييف من مشكلة عدم عمل آلية أو ميزة التأرجح Swing في المكيفات المنفصلة “سبليت”. فإذا كان الأمر كذلك فيمكن أن يكون هناك سببان لهذه المشكلة. يكمن السبب الأول في وجود عطل ما أو خلل في المحرك الخاص بتحريك هذه الشفرات، وهو محرك منفصل عن محرك المكيف الرئيسي، وقد يكون هناك أكثر من محرك تعمل على تفعيل خاصية التأرجح. يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال تبديل هذا المحرك أو المحركات لدى فني التكييف وهي عملية لا تحتاج إلى الكثير من التكاليف. أما السبب الثاني والذي يعتبر أكثر خطورة هو وجود خلل في الدائرة الكهربائية والتي تسمى باللوحة. ويعمل هذا الخلل على عدم تمكين التيار الكهربائي من المرور إلى المحركات الخاصة بتفعيل هذه الخاصية. قد يتمكن الفني المختص من إصلاح هذه المشكلة. ولكن في أغلب الأحيان قد يحتاج جهاز المكيف إلى تبديل اللوحة الكهربائية بالكامل ما يشكل تكاليفاً عالية للصيانة. 1

وضع النوم Sleep في المكيف

المراجع

  1. https://www.mrright.in/ideas/appliances/ac/7-common-problems-with-split-ac/[]
السابق
كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت
التالي
معنى كلمة swing في المكيف

اترك تعليقاً