اختراعات

ريموت المكيف لا يستجيب

ريموت المكيف معلق

في أحد الأيام الحارة والطقس المرتفع أو في إحدى الليالي الباردة، لا شك بأنك ستحتاج إلى تشغيل جهاز المكيف الخاص بك في المنزل أو المكتب للتمتع براحة كاملة. سواء من خلال تشغيل عملية التبريد في المكيف أو عملية التدفئة. بخلاف الطرق المتعددة لتشغيل جهاز المكيف بدون وحدة التحكم “الريموت” . فإنه وفي غالب الأمر يتم التشغيل والتحكم من خلال هذه الوحدة لما لها من دور في تقليل الوقت والجهد اللازم عند التحكم في المكيف. قد تفاجأ في وقتٍ ما بأن وحدة التحكم ريموت المكيف لا يستجيب، أو أنها متوقفة عن العمل لعطلٍ أو سببٍ ما. وبالتالي عدم إمكانية استخدام وحدة الريموت للتحكم في جهاز المكيف. 1

إقرأ من هنا : كيف أشغل المكيف بدون ريموت ؟

وظيفة ريموت المكيف

يعمل ريموت المكيف على التحكم في وحدة التكييف “المكيف”. حيث يعمل على التحكم في درجات الحرارة بخفضها أو رفعها. ويعمل أيضاً على التبديل بين الأوضاع المختلفة لجهاز المكيف. حيث تحتوي معظم أجهزة التكييف على أوضاع عدة مثل وضع التبريد، ووضع المروحة، والوضع الدافئ، والوضع الجاف أو كما يسمى وضع إزالة الرطوبة، إضافة إلى العديد من الوظائف المختلفة التي لا يتم التحكم بها إلا من خلال وحدة التحكم “الريموت”، مثل تحريك شفرات الهواء المنبعث إلى الغرفة، وزيادة سرعة المروحة وخفضها. وغير ذلك وفقاً لاختلاف أنواع وطرازات أجهزة المكيف.

إقرأ من هنا : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

أسباب عدم استجابة ريموت المكيف

هناك العديد من الأسباب المحتملة لجعل وحدة التحكم عن بعد بالمكيف “الريموت” عديمة الاستجابة. قد يكون هذا الأمر ناتجاً عن عطلِ ما أصاب اللوحة الخاصة بوحدة التحكم عن بعد هذه. أو غير ذلك من الأسباب. قد يكون هذا السبب بسيطاً ويمكن حله من خلال التحقق من عدة أمور وإمكانية معالجتها بسهولة.ذلك وقبل الاتصال بفنِّي صيانة مختص أو قبل البدء بالعبث في نظام التكييف أو وحدة التحكم عن بعد. إليك بعض الطرق البسيطة لاستكشاف مشاكل وأخطاء وحدة التحكم عن بعد “الريموت” وإصلاحها إن أمكن ذلك :

إقرأ من هنا : معنى كلمة eco في ريموت المكيف

الاقتراب من وحدة التكييف

تحقق من قربك بما يكفي من وحدة التكييف عند استخدامك لوحدة التحكم عن بعد “الريموت”. حاول الاقتراب أكثر من وحدة التكييف والضغط على الأزرار والتحقق من عملها من عدمه.

توجيه وحدة التحكم عن بعد

يجب التحقق من صحة توجيه الريموت إلى وحدة التكييف بشكلٍ مباشر. بحيث تتأكد عدم وجود أي حاجب بين وحدة التحكم عن بعد “الريموت” وبين جهاز المكيف كوجود الأثاث أو أي معيقات أخرى. بحيث يكون مسار واضح بين المستشعر الموجود في جهاز التحكم عن بعد وبين وحدة التكييف.

إزالة اللاصق أو الأوساخ

تأكد من عدم وجود لاصق أو أوساخ على المستشعرات، سواء المستشعرات الخاصة بوحدة التحكم عن بعد “الريموت” أو مستقبل الاشارة على وحدة التكييف. وجود لاصق أو أوساخ يمنع استقبال الاشارة ووصلها إلى جهاز المكيف. لذلك يجب إزالة اللاصق ومسح الأوساخ بقطعة قماش مبللة.

فحص البطاريات

قم بفحص البطاريات والتأكد من وجودها في مكانها. فقد تكون قد تم إزاحتها قليلاً نتيجة سقوط أو ضربة تعرض لها الريموت. قم بإعادة ترتيبها ومن ثم تجربة وحدة التحكم عن بعد.

قم أيضاً بفحص البطاريات فيما إذا كانت لا زالت تعمل أم أن الشحنة بداخلها قد فرغت وبالتالي تلف البطارية. لذلك احرص على استبدال البطاريات بين الفترة والأخرى وترك بطاريات احتياطية. وبشكل خاص إذا كنت من مستخدمي البطاريات قليلة الثمن والجودة والتي يغلب انتشارها في الأسواق.

فحص قطبية البطاريات

قم بفحص قطبية البطاريات بحيث يكون وضع القطب السالب والقطب الموجب لبطاريات وحدة التحكم عن بعد “الريموت، وفقاً للإشارة المكتوبة أسفل مكان البطارية طباعةً أو نقشاً (سالب – ) و (موجب +)، فقد تكون قمت بتبديل الأقطاب أو قام طفلك بتبديلها دون علم أو ملاحظة منك.

الاستعانة بخبير الصيانة

إقرأ من هنا : شرح ريموت مكيف ال جي LG

في حال قمت بتجربة جميع ما سبق ولا يزال جهاز التحكم عن بعد “الريموت” لا يعمل بالشكل الصحيح، فقد تكون هناك مشكلة في المستشعر، والذي يعمل على إرسال الاشارة إلى جهاز المكيف. قد يكون هذا المستشعر قد تعطل أو سقط من مكانه نتيجة سقوط قوي لوحدة التحكم عن بعد “الريموت” أو ضربة قوية تعرّض لها.

المراجع

  1. https://allairservices.com.au/why-ac-remote-not-working-troubleshoot/[]
السابق
هل المكيف يسحب الهواء من الخارج
التالي
استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء

اترك تعليقاً