اختراعات

شرح طريقة التحكم في ريموت المكيف

شرح طريقة التحكم في ريموت المكيف

جهاز المكيف والاختلافات بين أجهزة التكييف

جهاز المكيف هو عبارة عن جهاز كهربائي شائع الاستخدام في جميع أنحاء العالم. يستخدم جهاز المكيف في المنزل أو المكتب على مدار العام. وبشكلٍ خاص في فصلي الصيف والشتاء. يتم استخدام المكيف في فصل الصيف للحصول على هواء بارد خالي من الرطوبة. ويستخدم في فصل الشتاء للتدفئة كبديل عن مدفئات الغاز وأجهزة المدفئة الكهربائية، ويعتبر بديلاً جيداً عنها من حيث الجودة والحصول على نتائج جيدة. سنتحدث في هذه المقالة حول شرح طريقة التحكم في ريموت المكيف والأزرار الخاصة به والعديد من الخصائص التي يمكن استخدامها. 1

إقرأ من هنا : مكونات جهاز المكيف ومبدأ عمله

هناك العديد من الاختلافات بين أجهزة التكييف، وتكون هذه الاختلافات ناتجة عن اختلاف العلامة التجارية لجهاز المكيف، إضافةً لاختلاف الطراز وتاريخ تصنيعه. حيث أنه ونتيجةً للتطور التكنولوجي أصبح هناك عشرات الخواص والميزات التي يتم استخدامها في أجهزة التكييف الحديثة، والتي تعتبر غير موجودة في أجهزة التكييف ذات الطراز القديم. تختلف أيضاً هذه الأجهزة من حيث العلامات التجارية المنتشرة والتي تتنافس فيما بينها من حيث جودة التصنيع وإضافة الميزات. سنتحدّث في هذه المقال حول وحدة التحكم عن بعد في المكيف “الريموت”، وكيفية التحكم في جهاز المكيف من خلالها.

طريقة التحكم في ريموت المكيف

قبل التحدث عن كيفية التحكم في جهاز المكيف من خلال وحدة التحكم “الريموت”، لابد وأن نتطرق إلى اختلاف وحدات التحكم عن بعد عن بعضها البعض. وتختلف هذه الوحدات كما ذكرنا في العديد من الأزرار تبعاً لاختلاف الميزات الموجودة في جهاز المكيف. تتعدد العلامات التجارية للمكيفات. هناك العديد من الأنواع والعلامات التجارية التي تنتشر في الأسواق، ومن هذه الأنواع مكيف باناسونيك، مكيف ال جي LG، مكيف جري، مكيف تي سي ال TCL، ومكيف سامسونج Samsung، ومكيف ماندو Mando، ومكيف شارب SHARP، ومكيف جنرال، ومكيف دانسات. إضافةً إلى عشرات العلامات التجارية المعروفة في الأسواق. سوف نقوم من خلال هذه المقالة بشرح أبرز الميزات التي تحتويها وحدات التحكم “الريموت” لأبرز العلامات التجارية وكيفية التحكم بها. 2

إقرأ من هنا : تعرّف على مصطلحات ريموت المكيف

أزرار الريموت وطريقة التحكم في المكيف

زر التشغيل وإيقاف التشغيل On / Off

لتشغيل أو إيقاف تشغيل وحدة التكييف، يكفي أن تقوم بضغطة واحدة على هذا الزر، فحينما يكون جهاز المكيف في حالة إيقاف، فإن الضغط على زر التشغيل لأول مرة سيعمل على تشغيله. وفي حال كان جهاز المكيف في حالة التشغيل، فإن الضغط على ذات الزر سيعمل على إيقاف تشغيله.

زر النوم Sleep

يعمل زر النوم Sleep على تفعيل هذه الخاصية والتي يتم استخدامها عند النوم. تعمل هذه الخاصية على تنظيم درجة الحرارة في غرفة النوم خلال عمل مكيف الهواء فهي تعمل على رفح درجة الحرارة بمقدار معين خلال ساعة واحدة حتى لا تشعر بالبرودة خلال النوم.

وضع السكون – ينظم وضع السكون درجة الحرارة ليبقيك مرتاحًا خلال مراحل نومك المختلفة.
يمكن لأجسامنا أن تبرد بسهولة ولكن من الصعب على الجسم أن يسخن. بمجرد أن ننام ، لا نحتاج إلى الكثير من التبريد. في وضع السكون ، ستنظم وحدة تكييف الهواء درجة حرارة الغرفة وتزيد درجة الحرارة بمقدار 0.5 – 1 درجة مئوية في ساعة واحدة ، بحد أقصى 3 درجات مئوية في الساعة.

يضمن هذا الإعداد أن تحافظ وحدة تكييف الهواء على البرودة والراحة طوال الليل. تحتوي بعض الطرز المتطورة أيضًا على مستشعرات ذكية للحركة يمكنها اكتشاف حركتك أثناء النوم. لذا ، إذا كنت تقلب السرير أو تنام بسلام ، فسيؤدي ذلك إما إلى زيادة أو خفض درجة حرارة الغرفة.

زر الإضاءة Light أو LED

من خلال الضغط على زر Light أو LED يمكنك إطفاء ضوء شاشة العرض الخاصة بوحدة التكييف وإعادة تشغيلها بالضغط مرة أخرى. يمكنك إيقاف تشغيل هذا الضوء في حال النوم إذا كنت من الأشخاص الذين لا يرغبون بوجود إضاءة بالمطلق في الغرفة.

زر الأوضاع Mode

تحتوي معظم أجهزة التكييف على زر MODE وهو الزر الخاص بتغيير أوضاع تشغيل جهاز المكيف، هناك بعض وحدات التحكم الخاصة بأجهزة التكييف تحتوي فقط على HEAT (الوضع الساخن) وكلمة COOL (الوضع البارد)، والبعض الآخر والأكثر شيوعاً هو الاعتماد على زر MODE في التقليب بين الأوضاع. ويظهر ذلك من خلال رموز صغيرة تشبه الشمس للوضع الساخن، أو رقاقات الثلج للوضع البارد تظهر على شاشة وحدة التحكم (الريموت).

يتم استخدام الوضع البارد COOL خلال فصل الصيف، ويتم استخدام الوضع الساخن HEAT خلال فصل الشتاء. يعمل الوضع البارد على تبريد المكان المراد تبريده وإزالة الرطوبة منه. ويعمل الوضع الساخن على تدفئة المكان المراد تدفئته.

هناك العديد من الأوضاع الأخرى مثل الوضع الجاف DRY أو كما يسمى وضع إزالة الرطوبة، ويتم استخدام هذا الوضع عادةً في فصل الصيف لإزالة الرطوبة. إضافةً للوضع الجاف هذا فإن هناك أيضاً وضع المروحة FAN وعادة ما يتم استخدامه في فصل الصيف أيضاً، وهو يعمل على تحويل جهاز االمكيف إلى مروحة. ومن الملاحظ أن كمية استهلاك الكهرباء تصبح أقل في هذين الوضعين. فتكون كمية استهلاك الكهرباء في الوضع الجاف DRY أقل من الوضع البارد COOL. وتكون كمية استهلاك الكهرباء في وضع المروحة مشابهة لكمية استهلاك المروحة العادية.

زر المروحة Fan

يعمل زر المروحة FAN على تحويل جهاز التكييف إلى مجرد مروحة مثلها مثل المروحة العادية التي تعمل في البيوت. ويؤدي ذلك إلى تلطيف الأجواء نسبياً دون تبريدها كما هو الحال في الوضع البارد COOLING. ويكون استهلاك الكهرباء في هذا الوضع مشابه لكمية استهلاك المروحة العادية للكهرباء.

زر تيربو Turbo

يعمل زر Turbo على تحقيق درجة الحرارة المطلوبة والوصول إليها خلال أقصر وقت ممكن. ويتم عند تشغيل هذه الخاصية استخدام أقصى طاقة وأقصى استهلاك كهرباء في جهاز المكيف. يعرف هذا الوضع أيضاً باستخدام الطاقة القوية أو النفاثة أو السريعة.

يجب عدم استخدام هذا الوضع إلا في أوقات الضرورة بمعنى عند الحاجة الملحة لتبريد أو تسخين الغرفة خلال وقت سريع. يكون استهلاك الطاقة في هذا الوضع مرتفع جداً وسيكون من الجيد استخدامه لفترة قصيرة فقط. قد يكون هذا الخيار مثالياً عندما يكون الطقس شديد الحرارة أو شديد البرودة. وبمجرد استقرار درجة الحرارة يمكنك إيقاف تشغيله ليستمر جهاز المكيف في العمل وفقاً للوضع الطبيعي.

زر الساعة Clock

من خلال هذا الزر Clock يمكنك ضبط الساعة والوقت وفقاً للتوقيت المحلي لديك. يجب ضبط التوقيت الصحيح حتى يعمل المؤقت الـ TIMER بالشكل الصحيح.

زر التحكم في درجة الحرارة TEMP

غالباً تكون أزرار التحكم في درجة الحرارة عبارة عن أسهم. سهم موجه للأعلى وسهم آخر موجه للأسفل مع وجود كلمة TEMP في أعلى أو وسط هذين الزرين. سيؤدي الضغط على الزر ذو السهم الموجه للأعلى UP إلى رفع درجة الحرارة المضبوطة. وعلى العكس، سيؤدي الضغط على الزر الموجه للأسفل Down إلى خفض درجة الحرارة، وتعني درجة الحرارة هنا، درجة الحرارة التي نرغب في وصول درجة حرارة الغرفة إليها.

زر المؤقت Timer

يمكن من خلال استخدام زر المؤقت Timer التحكم في مدة عمل جهاز المكيف. حيث يمكنك ضبط هذا المؤقت بحيث يعمل جهاز المكيف لمدة ساعة أو ساعتين، أو أياً كان مقدار الوقت الذي تريد تشغيله فيه. يلزم ضبط التوقيت أولاً من خلال وحدة التحكم الخاصة بجهاز المكيف وذلك حتى يتم عمل المؤقت بالشكل الصحيح. العديد من المكيفات القديمة لا تحتوي على هذه الخاصية.

المراجع

  1. https://airconditioninggoldcoast.com/air-conditioning-remote-symbol-settings/[]
  2. https://www.cielowigle.com/blog/air-conditioner-remote-control-ac-settings/[]
السابق
شرح ريموت مكيف سبليت باناسونيك
التالي
وضع النوم Sleep في المكيف

اترك تعليقاً