انترنت

شرح علامات الماسنجر

ايقونات مسنجر فيسبوك

علامات وأيقونات ماسنجر فيسبوك Facebook Messenger

وهو عبارة عن تطبيق محادثة تابع لموقع التواصل الإجتماعي الشهير فيسبوك Facebook، ويتم من خلاله إرسال واستلام النصوص وملفات الصور وملفات الفيديو وغيرها من المرفقات الأخرى، ويعد تطبيق المحادثة Messenger من أشهر تطبيقات المراسلة وأكثرها شيوعاً، نظراً لتبعيته لأكبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافةً إلى سهولة استخدامه من غالبية الأشخاص والأعمار، وتعدد مزاياه التي يوفرها فيسبوك بشكل متواصل ومتجدد من خلال التحديثات التي يُقدمها بشكل دوري ومواكب للتطورات والتطبيقات المنافِسة الأخرى، ويمكن استخدام ماسنجر فيسبوك Facebook Messenger من خلال متصفح الويب، عن طريق زيارة موقع Facebook.com وتسجيل دخولك إلى حسابك، في حال سبق لك وأنشأت حساب خاص بك، أو أن تقوم باستخدامه كـ تطبيق للهواتف النقالة التي تستخدم نظام Android مثل هواتف سامسونج، وشاومي، وهاواوي، وال جي وSony وغيرها، أو الأجهزة التي تعمل على نظام IOS مثل منتجات شركة آبل Apple.

شرح علامات وأيقونات الماسنجر Facebook Messenger العُلوية (1)

1- العلامة رقم (1) Active Now أو نشط الآن، تعني أن مستخدم فيسبوك يستخدم تطبيق الماسنجر، وأن إتصال الإنترنت متوفر لديه الآن، وهو في الغالب متواجد في هذه اللحظة أو على الأقل أنه كان متواجداً منذ فترة قصيرة، ويمكنك مراسلته، وبإمكانه استقبال رسالتك في الحال.

2- العلامة رقم (2) والتي تحمل إشارة “الكاميرا” تعني القدرة على إجراء محادثة فيديو بينك وبين الطرف الآخر، وعند الضغط على هذه العلامة فيتم إرسال اتصال مرئي”فيديو” للطرف الآخر في المحادثة، وعند قبول تلك المكالمة، فسوف تتمكن من رؤية الطرف الآخر وسيتمكن هو أيضاً من رؤيتك في حال عدم قيامك أو قيامه بتعطيل الكاميرا خلال المحادثة.

3- العلامة رقم (3) والتي تحمل إشارة “سماعة الهاتف” تعني القدرة على إجراء محادثة صوتية بينك وبين الطرف الآخر، وبقبوله للإتصال الذي قمت بإرساله إليه، فسوف يتمكن كل منكما بسماع صوت الآخر والمحادثة لبعضكما البعض.

4- العلامة رقم (4) والتي تحمل إشارة “الترس” ، وهي علامة خاصة بإعدادات المحادثة ذاتها، وتشمل :

القائمة المنبثقة عند الضغط على إشارة “الترس”
  • أيقونة “اللون” المحادثة بينك وبين الطرف الآخر.
  • أيقونة “الرموز التعبيرية” ويتم من خلالها تغيير الرمز الإفتراضي والذي هي عبارة عن رمز “اليد” المعروفة بـ “أعجبني” أو “Like“.
  • أيقونة “الكُنيات” تغيير الإسم الحقيقي للطرف الآخر في المحادثة وإضافة الإسم أو اللقب الذي ترغب به، دون أن يكون لذلك أي أثر في تغيير إسمه الحقيقي على صفحة الفيسبوك، فالتغيير فقط ينطبق على المحادثة بينكما.
  • أيقونة “إنشاء مجموعة” ويمكن من خلال الضغط عليها إنشاء مجموعة وإضافة بعض الأصدقاء إليها بما يشمل عدد صديقين أو أكثر،لبدء محادثة مشتركة بينكم.
  • أيقونة كتم صوت المحادثة وتعمل على منع إصدار صوت عند قيام هذا الشخص بإرسال رسالة لك، ويمكنك تحديد الوقت الذي ترغب بتفعيل كتم الصوت خلالها سواء بالدقائق أو الساعات أو الأيام ، وفي حال عدم رغبتك بتحديد وقت معيّن فيمكنك الضغط على الخيار الأخير “Until I turn it back on“، وهذا الخيار يعني استمرار فعالية كتم الصوت حتى تقوم بإلغائه بإرادتك وفي الوقت الذي تشاء.
  • أيقونة تجاهل الرسائل أو Ignore messages، وهذا يعني أن الرسائل التي يقوم بإرسالها الطرف الآخر لك سوف تصل إليك دون أن تظهر أنها وصلت أو يصدر صوت إشعار بذلك، ويمكنك البحث عن هذه الرسائل إذا رغبت بذلك بالدخول على الملف الشخصي لهذا الشخص ومن ثم الضغط على “إرسال رسالة”، فسوف تظهر الرسائل التي قام بإرسالها لك.
  • أيقونة الحظر، وهي تمكنُّك من القيام بحظر الشخص من إرسال الرسائل والمكالمات، إضافةً إلى القيام بحظره على صفحة الفيسبوك بشكل نهائي.
  • أيقونة حذف المحادثة، ومن خلالها يتم حذف المحادثة بينك وبين الطرف الآخر بشكل نهائي دون إمكانية استرجاعها سوى في بعض حالات استرجاع الرسائل المحذوفة على الماسنجر.

شرح علامات وأيقونات الماسنجر Facebook Messenger السُفلية (2)

1- العلامة رقم (1) والتي تحمل علامة “صورة فوتوغرافية” وهي مخصصة لإرسال ملفات الصور من حاسوبك أو هاتفك النقال إلى الطرف الآخر من المحادثة.

2- العلامة رقم (2) والتي تحمل صورة “مُلصق” أو Sticker ، وهي مُخصصة لإرسال العديد من المُلصقات الجاهزة التي يُتيحها ماسنجر فيسبوك لمُستخدميه، ويمكنك بذلك إختيار المُلصق وإرساله إلى الطرف الآخر من المحادثة.

3- العلامة رقم (3) والتي تحمل علامة “GIF“، وهي مُخصصة لإرسال العديد من الصُور المُتحركة GIF والتي يُتيحها ماسنجر فيسبوك لمُستخدميه من خلال عرضها أو القيام بإجراء البحث، ومن ثم الاختيار والإرسال للطرف الآخر من المحادثة.

4- العلامة رقم (4) والتي تحمل صورة “رمز تعبيري” وهي مخصصة لإرسال الرموز التعبيرية وهي جاهزة ويتيحها ماسنجر فيسبوك لمُستخدميه.

5- العلامة رقم (5) والتي تحمل صورة “أداة تحكم في الألعاب” وهي مُخصصة لألعاب الماسنجر، ويمكنك من خلالها دعوة صديقك ليقوم باللعب معك على إحدى الألعاب التي تقوم باختيارها.

6- العلامة رقم (6) والتي تحمل صورة “المشبك”، هي مُخصصة للقيام بإرسال الملفات بالصيّغ المختلفة مثل ملفات Doc أو Zip أو Rar أو العديد من الصيَّغ المُختلفة.

7- العلامة رقم (7) والتي تحمل صورة “كاميرا”، مُخصصة للقيام بالتقاط الصور بشكل مباشر عن طريق قيام الأيقونة بتشغيل كاميرا الهاتف أو الحاسوب الخاص بك ومن ثم التقاط الصورة وإرسالها بشكل مُباشر.

شرح علامات وأيقونات الماسنجر Facebook Messenger الخاصة بالرسائل

أيقونة الإرسال Sending : وهي أيقونة دائرية الشكل مع حدود زرقاء اللون، وفراغ داخل الدائرة، ويعني هذا الرمز أن الرسالة التي قمت بإرسالها إلى الطرف الآخر عبر ماسنجر فيسبوك هي لا زالت قيد الإرسال وأن سيرفرات (خوادم) فيسبوك Facebook لم تتلقَ هذه الرسالة بعد، وتظهر هذه الأيقونة بشكل مُلاحظ في حالة كان الاتصال بالانترنت لديك غير متوفّر أو أن يكون بطيئاً، وفي حال اتصال الانترنت فإنها ستتحول إلى الدائرة الزرقاء الغير فارغة، والتي يتوسطها علامة”الصح” باللون الأزرق.

أيقونة تم الإرسال Sent ايقونات الرسائل في الماسنجر : وهي أيقونة دائرية باللون الأزرق يوجد داخلها علامة “صح” زرقاء، وهذا يعني أنه قد تم استلام الرسالة بواسطة سيرفرات (خوادم) موقع الفيسبوك Facebook، وأن خوادم فيسبوك Facebook قامت بإرسالها إلى الطرف الآخر الذي قمت بمراسلته، لا يتعيّن على الطرف الآخر في المحادثة أن يكون متصلاً بالإنترنت حتى تقوم الخوادم بإرسال تلك الرسالة وتوجيهها له، فقد يكون متصلاً أو غير متصلٍ بالإنترنت، وفي كلتا الحالتين فإن خوادم فيسبوك تقوم بتوجيه هذه الرساله إليه، وسوف يقوم الطرف الآخر باستلامها بمجرد اتصاله بالإنترنت.

أيقونة تم الاستلام Delivered علامات ماسنجر : وهي أيقونة دائرية زرقاء اللون، تكون فيها الدائرة الزرقاء معبأة باللون الأزرق، وظهور هذه الأيقونة لديك بجوار الرسالة التي قمت بإرسالها يعني بأن الرسالة قد وصلت للطرف الآخر في المحادثة وقد قام باستلامها، وظهور هذه الأيقونة بهذه اللون يستلزم وجود اتصال بالانترنت لدى الطرف الآخر،

أيقونة تمت القراءة Read شرح ايقونات وعلامات المسانجر : وهي أيقونة دائرية، تكون على شكل صورة مصغّرة من صورة الملف التعريفي على الفيسبوك، الخاص بالشخص الذي قمت بإرسال الرسالة إليه، وتعني هذه الأيقونة بأن الطرف الآخر من المحادثة قد قام بقراءة الرسالة المرسلة إليه، ويستلزم ذلك أيضاً توفُّر إتصال بالإنترنت لدى الطرف الآخر من المحادثة.

هل أيقونة “تم الاستلام” تُؤكد أن المرسَل إليه قد قام بقراءة الرسالة

في بعض الحالات قد يدلل ظهور أيقونة “تم الاستلام” بأن الطرف الآخر من المحادثة قام بقراءة الرسالة أو الرسائل التي قمت بإرسالها إليه، ويتم ذلك في حال قام الطرف الآخر من المحادثة بقراءة الرسائل من خلال الإشعارات التي تصدر عن تطبيق “Messenger” في الهواتف النقالة، وذلك من الخارج، ودون قيامه بالضغط على هذا الإشعار والدخول إليه، أو أن يكون الطرف الآخر يتصفح موقع فيسبوك Facebook من خلال متصفح الويب على الحاسوب الشخصي، وتصل الرسالة إليه ويقوم بقراءة الرسائل التي تصله أولاً بأول، دون الضغط على المحادثة، فعدم الضغط على المحادثة هنا لا يُظهر للطرف الآخر أيقونة “تمت القراءة” رغم أنه فعلياً فقد يكون الشخص قد قام بقراءة هذه الرسائل.

هل أيقونة “تمت القراءة” تؤكد أن المرسَل إليه قد قام بقراءة الرسالة

في غالب الأحيان فإن الإجابة على هذا التساؤل يكون بـ”نعم”، ولكن في واقع الأمر فقد يحدث أمراً غير مقصود مثل أن يقوم الطرف الآخر من المحادثة بترك المحادثة مفتوحة على تطبيق Messenger أو متصفح ويب، ويبتعد عن مكان هاتفه أو حاسوبه، وبذلك يظهر للطرف المرسِل أن الشخص المستلِم أو المرسَل إليه قد قام بقراءة هذه الرسالة، ولكن فعلياً قد لا يكون قام بقراءتها.

السابق
أسباب رجفة الجسم عند اﻷطفال
التالي
اسباب سخونة موتور الثلاجة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. rania22 قال:

    الف شكر اخي الك

اترك تعليقاً