تقنية

طريقة الغاء أمر طباعة معلق

حذف أمر الطباعة المعلق

أوامر الطباعة المُعلّقة

في الكثير من الأحيان، وفي أمسّ الحاجة لطباعة المُستندات، ولخللٍ ما، يحدث وأن تعلَق المستندات التي تقوم بطباعتها في قائمة انتظار الطابعة، مما يقف ذلك حائلاً ومانعاً من طباعة المُستند، إضافةً إلى منع طباعة المزيد من المُستندات الأخرى، سنقوم في هذه المقالة بشرح الأسباب المؤديّة لوجود الأوامر المُعلّقة إضافةً إلى كيفية حذف هذه الأوامر، حتى تتمكّن من طباعة المُستندات التي ترغب بطباعتها.

مُسببات مُشلكة أوامر الطباعة المُعلّقة

بغض النظر عن الطابعة التي تقوم باستخدامها، وسواء كانت هذه الطابعة محليّة أو مُشتركة، فإن الطباعة في كثير من الأحيان لا تسير بالشكل المطلوب ولا تكون على ما يُرام بسبب عدة مُشكلات تتسبب بحُدوث هذا الخلل، ومن هذه المُشكلات على سبيل المثال لا الحصر، مُشكلة انحشار الورق، أو نفاذ الورق من الطابعة، أو انخفاض مُستوى الحبر، أو مُجرد إعادة تشغيل الطابعة أو نفاذ الحبر، هذه الأسباب وغيرُها سوف تجعل من أمر الطباعة مُعلّقاً وسيقف ذلك حائلاً وعائقاً أمام طباعة هذا المُستند، ويظهر هذا الأمر المُعلّق في قائمة انتظار الطباعة.

حل مُشكلة أوامر الطباعة المُعلّقة

سوف نتحدّث في هذه المقالة عن طريقتين للتغلُّب على مُشكلة أوامر الطباعة المُعلّقة والتي تشتمل على عدة خُطوات، وتعتمد هذه الطريقة على حذف ذاكرة التخزين الؤقت التي يستخدمها “ويندوز” لتخزين مهام الطباعة، وتعمل هذه الطريقة على أنظمة التشغيل Vista,win 7,8,10.

الطريقة (1) مسح التخزين المؤقت وإيقافه وإعادة تشغيله يدوياً

للقيام بمسح التخزين المؤقت، فإن ذلك يتطلّب بدايةً القيام بإيقافه ومن ثم مسح الذاكرة المؤقتة، ومن ثم إعادة تشغيله، ويتضمّن ذلك خُطوات عديدة سوف نقوم بشرحها تفصيلاً.

إيقاف خدمة التخزين المؤقت للطابعة Print Spooler

  • 1. قُم بالنقر فوق “ابدأ / Start”.
  • 2. قُم بكتابة كلمة “خدمات /Services”.
  • 3. قُم بالنقر فوق تطبيق “الخدمات/ Services” لتشغيل التطبيق الخاص.
  • 4. في الجزء الأيسر من نافذة “الخدمات/Services”، قُم بالبحث عن خدمة “Print Spooler”، ومن ثُم النقر المزدوج فوقها، وذلك لفتح نافذة خصائصها.
  • 5. من خلال نافذة الخصائص”Properties”، قُم بالتوجه إلى علامة التبويب “General/عام”، ومن ثم النقر فوق الزر “Stop/إيقاف”، وقُم بترك هذه النافذة دون أن تُغلقها، لأنك سوف تعود لتفعيل الخدمة مرة أُخرى لاحقاً، وليس هُناك مُشكلة في حال قمت بإغلاق النافذة، فبإمكانك العودة إليها لاحقاً من خلال تطبيق ذات الخُطوات السابقة.
  • 6. قُم بتشغيل File Explorer ومن ثُم قُم بنسخ هذا الكود النصّي” أدناه” ولصقه في شريط عنوان “File Explorer” ومن ثم الضغط على Enter
%windir%\System32\spool\PRINTERS
  • 7. سوف يتم من خلال هذا الكود فتح المُجلّد الخاص بالتخزين المؤقت للطابعة، ويحتوي هذا المُجلّد على العديد من الملفات كما في الصورة.
  • 8. قُم بحذف جميع مُحتويات المُجلد بأكمله من خلال تحديد جميع الملفات الموجودة فيه ومن ثُم تنفيذ عملية الحذف.
  • 9. قُم بالرجوع إلى نافذة الخصائص المفتوحة في تطبيق الخدمات، والتي سبق وأن قُمت بإيقاف الخدمة من خلالها، ومن ثُم قُم بالضغط على “Start/ابدأ” لإعادة تشغيل خدمة Print Spooler.
  • 10. قُم بالنقر فوق”موافق” لإغلاق نافذة الخصائص، ومن ثم الخروج من تطبيق “الخدمات/Services”.
  • 11. قُم بمُحاولة طباعة المُستند الذي ترغب بطباعته، يجب أن يتم البدء بالطباعة إذا قُمت بتطبيق الخُطوات بالشكل الصحيح.

الطريقة (2) مسح ذاكرة التخزين المؤقت “بنقرة زر”

تحمل هذه الطريقة ذات الفكرة التي تم تطبيقها والتحدُّث عنها في الطريقة رقم(1)، حيث أنها تعتمد على القيام بمسح ذاكرة التخزين المؤقت، ولكن في الطريقة الأولى قد يكون الأمر صعباً نوعاً ما، وعلى وجه الخُصوص في حال تكرار المشكلة بشكل يومي نتيجة لمُشكلة في الطابعة مثلاً، فإنه بذلك يُفضّل أن يتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت من خلال ملف، تقوم بإنشاء هذا الملف مرة واحدة، ومن ثُم تقوم “بتشغيله” في أي وقت من خلال النقر المُزدوج، وسيتم بتشغيله مسح ذاكرة التخزين المؤقت من خلال ضغطة زر فقط.

التطبيق العملي للطريقة (2)

  • يتم تطبيق هذه الطريقة من خلال القيام بنسخ عدد (3) أكواد مُرفقة أدناه، ومن ثُم إعادة لصقها في ملف نصي تقوم بإنشائه من خلال النقر بالزر الأيمن للفأرة داخل أي مُجلد أو على سطح المكتب، ومن ثُم الضغط على “جديد/New”، ومن ثُم “ملف نصّي Text Document”.
net stop spooler
del /Q /F /S "%windir%\System32\spool\PRINTERS\*.*"
net start spooler
  • بعد إنشاء مُستند نصّي جديد قُم بفتحه، ولصق الأكواد أعلاه داخل هذا الملف النصّي بحيث تكون بالشكل كما في الصورة أدناه، قد يتم اللصق بشكل عكسي، لكن لا داعي للقلق، فما عليك بعد ذلك سوى أن تقوم بحفظ الملف من خلال “ملف / حفظ بإسم”، ومن ثُم حفظه إلى المكان الذي ترغب به.
  • عند إجراء عملية “حفظ الملف” يجب الانتباه إلى تسميّة الملف، بحيثُ يُمكنُك تسمية الملف كيفما تشاء ولكن يُفضّل أن يكون باللغة الإنجليزية، إضافةً إلى ضرورة كتابة “.bat” في نهاية الإسم، كما هو موضّح في الصورة.
  • سوف يظهر الملف على شكل “برنامج” أو تطبيق، وبالشكل الذي يظهر في الصورة أدناه، ويُمكن تشغيله بالنقر المُزدوج عليه.

السابق
مدة شحن هاتف جديد
التالي
سخونية الأطفال بعد تطعيم الشهرين

اترك تعليقاً