قد تجد بعض الإستغراب حين تعلم أن كثيراً من الناس لا يعلمون أنه بالإمكان إستخدام مكيفات الهواء التي يتم استخدامها لتبريد أجواء البيت في فصل الصيف لتدفئة البيوت في الشتاء. حيث يعتقدون أن عمل المكيفات يقتصر فقط على التبريد. وباختصار فإنه يمكن استخدام مكيفات الهواء للتدفئة في فصل الشتاء، وذلك باختيار “وضع التسخين” من خلال وحدة التحكم”الريموت” الخاصة بجهاز التكييف. حيث أنه يتم عكس تدفق الطاقة، مما يحول مكيّف الهواء إلى سخان وبشكل فعال. سنتحدث في هذه المقالة عن طريقة تشغيل المكيف على الساخن (الوضع الدافئ أو الحار).

إقرأ أيضاً : طريقة تحويل المكيف من بارد الى حار

الوضع الساخن في مكيف الهواء

من خلال “الوضع الساخن” أو كما يسمّى “وضع التدفئة” فإن مكيّف الهواء سوف يمنح الغرفة الهواء الدافئ حتى يتم وصول درجة حرارة الغرفة إلى درجة الحرارة المحددة. وبمجرد الوصول إلى درجة الحرارة المحددة، سوف يتباطأ ضاغط العاكس في وحدة التكييف الخارجية. وسوف يتوقف في النهاية.

إقرأ أيضاً : مكيف السيارة الحار لا يعمل

ضبط مكيّف الهواء على الوضع الساخن

يتم تشغيل جهاز المكيف على الوضع الساخن أو الدافئ من خلال وحدة التحكم الخاصة بالمكيف”الريموت“، ويتم ذلك وفقاً للخطوات التالية :

  • تشغيل المكيف من خلال زر التشغيل “Power” أو On/Off.
  • الضغط على زر “Mode” على وحدة التحكم.
  • قم بالضغط على زر “Mode” عدة مرات لحين ظهور العلامة التي تدل على تفعيل الوضع الساخن لديك. وهي في العادة تكون علامة”الشمس” أو “لهب”، أو أية علامة أخرى تدل على إنبعاث الحرارة.
  • للتبديل إلى الوضع السابق قم بإعادة الضغط على زر “Mode” للتنقّل بين الأوضاع الأخرى كالوضع البارد أو الوضع التلقائي “Auto”.

إقرأ أيضاً : تعرّف على مصطلحات ريموت المكيف

درجة الحرارة الأمثل للمكيّف في فصل الشتاء

يوصي معظم الخبراء بضبط درجة حرارة وحدة التكييف على 18-20 درجة مئوية. وذلك باعتبارها درجة الحرارة المثالية لمكيّف الهواء في فصل الشتاء أو على مدار العام. ودرجة الحرارة هذه تعتبر الأكثر كفاءة من حيث استهلاك الطاقة والجودة المطلوبة. ولكن يشترط في ذلك أن يكون وضع المكيّف متلائم مع فصول السنة. بحيث يتم ضبط المكيّف على “الوضع الدافئ” في فصل الشتاء. ويتم ضبطه على “الوضع البارد” في فصل الصيف.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

هل يجب تغطية جهاز المكيّف في فصل الشتاء

هناك العديد من الأسئلة المتكررة والتي تراود الكثيرون فيما يتعلق بتغطية الوحدة الخارجية للمكيّف في فصل الشتاء. فإن الإجابة عن هذا التساؤل هي على الأرجح بـ “لا” . فليس من الضروري تغطية مكيف الهواء الخاص بك في فصل الشتاء، أو في أيٍ من فصول السنة الأخرى. فقد يتسبب نسيان ذاك الغطاء بنمو العفن داخل وحدة التكييف، وقد يؤدي نسيانها أيضاً إلى حدوث تلف في مكيّف الهواء عند تشغيله. وقد يؤدي تغطية مكيّفات الهواء إلى جعلها بيئة مناسبة لتغزوها القوارض والحشرات.

كيف يمكن تقليل استهلاك الكهرباء في جهاز المكيّف

هناك العديد من الطرق المستخدمة للعمل على الحد أو التقليل من استهلاك الكهرباء في جهاز المكيّف. وأولى هذه الطرق، المحافظة على نظافة فلتر المكيّف. فيجب التأكد من أن جهاز التكييف يحتوي على فلتر خفيف الوزن، لأن هذا يؤدي إلى سهولة في تدفق الهواء. وثاني هذه الطرق هي استخدام مراوح السقف أو المراوح المحمولة. حيث تعمل المراوح على تدوير الهواء النقي داخل الغرفة، وتقليل العبئ عن وحدات تكييف الهواء.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد