تسرب غاز الفريون في مكيف الهواء

يعد تسرب المبرد “غاز الفريون” أحد أكثر المشكلات شيوعاً التي من الممكن أن يواجهها نظام تكييف الهواء. يعرف غاز الفريون باسم المبرد. ويعمل هذا المبرد على تبريد منزلك أو مكتبك عن طريق تبريد الهواء الدافئ في غرفتك، وذلك من خلال دورة تبريد يدخل فيها الهواء الدافئ إلى نظام التكييف ويخرج بارداً إلى الغرفة. يؤدي وجود الهواء البارد إلى التقليل من نسبة الرطوبة في المكان إضافة لتوفير الكثير من الراحة. قد يحدث ولأسبابٍ مختلفة وأن يبدأ الفريون في التسرب. لا يمكن أن يتسبب تسرب الفريون في مشاكل في الأداء والكفاءة فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة لأي شخص قد يتعرض له. سيتم الحديث في هذه المقالة عن بعض من علامات تسرب غاز الفريون من المكيف الخاص بك. 1

إقرأ أيضاً : كيف تعرف نقص أو نفاذ غاز الفريون في مكيف المنزل

علامات وجود تسرب في غاز الفريون

إن معرفة العلامات التي تشير إلى وجود تسرب في غاز الفريون الخاص بنظام تكييف الهواء هو أمر في غاية الأهمية للحفاظ على تبريد مكيف الهواء وتوفير الراحة في المنزل أو المكتب. والأهم من ذلك، الحفاظ على أمان وصحة المتواجدين في مكان وجود مكيف الهواء. هناك العديد من العلامات التي قد تدلل على وجود تسريب للفريون في جهاز المكيف. وما يجب عليك فعله حيال ذلك.

1- انخفاض في تدفق الهواء

عندما تكون مادة التبريد “الفريون” في نظام تكييف الهواء لديك منخفضة، فلن ينتج نظام التكييف الكثير من الهواء البارد كما هو المعتاد. وسيكون الهواء شبه خالٍ من البرودة الي تعمل على تلطيف الأجواء.

2- نفث الهواء الدافئ

ستبدأ في ملاحظة أن تبريد منزلك أو مكتبك سوف يستغرق وقتاً طويلاً حتى يبرد. قد تشعر حتى أن مكيف الهواء ينفث الهواء الدافئ من خلال فتحات الهواء في الوحدة الداخلية.

إقرأ أيضاً : علامة الوضع الحار في ريموت المكيف

3- تراكم الجليد

إحدى العلامات المنبهة لوجود تسرب في مادة التبريد “الفريون” هي وجود تراكم للجليد أو الثلوج على الخطوط النحاسية أو ملفات المبخر. عندما يحدث إنخفاض في مادة التبريد هذه، يمكن للخطوط النحاسية أو ملفات المبخر أن تقوم بامتصاص قدر كبير من الحرارة. ونتيجةً لذلك، فإن التكثيف يتراكم ويؤدي إلى تجمد في الخطوط والملفات.

إقرأ أيضاً :أسباب مشكلة تثليج المكيف وتجمدّه

4- ارتفاع في فاتورة الكهرباء

عندما يحدث تسرب في مادة التبريد “الفريون” في مكيف الهواء، يجب أن يعمل نظام التكييف لديك بجهد أكبر لتبريد منزلك. نتيجة لذلك، فإن نظام التكييف يقوم باستخدام المزيد من الطاقة، ما يؤدي إلى ارتفاع في فواتير الطاقة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

5- قلة أو انعدام كفاءة التكييف

في حال كان نظام التكييف لديك لا يحتوي على مادة التبريد. فلن يتمكن النظام من تبريد منزلك بكفاءة كما ينبغي.

أعراض التسمم بالفريون

يحدث التسمم بغاز الفريون عندما يتعرض شخص ما لكميات كبيرة من هذا الغاز. يحتوي غاز الفريون على هيدروكربونات مفلورة. نظراص لأن المادة الكيميائية هذه عديمة اللون والرائحة يمكن أن يتسبب هذا ببعض الأعراض والمشكلات الصحية.فمن المهم توخي الحذر إذا كان لديك بعض الشكوك بوجود تسريب في نظام التكييف لديك. إذا عانيت أنت أو أحد أفراد أسرتك من أي من الأعراض التالي ذكرها، فقد تكون هذه الأعراض مرتبطة بتسمم الفريون، ويجب المساعدة الطبية على الفور.

إقرأ أيضاً : هل غاز الفريون قابل للاشتعال

  • صعوبة في التنفس
  • غثيان
  • دوار
  • تراكم السوائل في الرئتين

الاشتباه بوجود تسريب في غاز الفريون

كما أسلفنا، فإن التعرض لغاز التبريد “الفريون” قد يعد أمراً خطيراً. إذا كنت تعتقد أو تشتبه بوجود تسريب في غاز الفريون من مكيف الهواء الخاص بك، يجب عليك القيام بإيقاف تشغيل المكيف. ومن ثم الاتصال على الفني المختص على الفور حتى يقوم بفحص والتحقق من ذلك من خلال أجهزة خاصة يقوم باستعمالها، ومن ثم علاج مكان وجود التسرب عن طريق اللحام بالأكسجين.

إقرأ أيضاً : خروج رائحة غاز من المكيف

المراجع

  1. https://energyair.com/air-conditioner-freon-leak/[]